معنى خشخش سلاحا أو حليا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الحُلْوُ:
نقيضُ
المُرِّ.
يقال: حَلا
الشيءُ يَحْلُو
حَلاوَةً.
واحْلَوْلى
مثله. واَحْلَيْتُ
الشيء: جعلته
حُلْواً.
يقال: ما
أَمَرَّ وما
أحْلى، إذا لم
يقل شيئاً.
وأَحْلَيْتُهُ،
إذا وجدتَه
حُلْواً.
وحالَيْتُهُ،
أي طايَبْتُهُ.
قال المرّار
ال
الحُلْوُ:
نقيضُ
المُرِّ.
يقال: حَلا
الشيءُ يَحْلُو
حَلاوَةً.
واحْلَوْلى
مثله. واَحْلَيْتُ
الشيء: جعلته
حُلْواً.
يقال: ما
أَمَرَّ وما
أحْلى، إذا لم
يقل شيئاً.
وأَحْلَيْتُهُ،
إذا وجدتَه
حُلْواً.
وحالَيْتُهُ،
أي طايَبْتُهُ.
قال المرّار
الفقعسيّ:
فإني
إذا حُليتُ
حُلْوٌ
مَـذَاقَـتـي
ومُرٌّ
إذا ما رامَ
ذو إحْنَةٍ
هَضْمي
والحُلْوى:
نقيض
المُرَّى.
يقال: خُذِ
الحُلْوى
واعْطِهِ
المُرَّى. قال
امرأةٌ في
بناتها: صغراهنّ
مراهُنَّ.
وتَحالَتِ
المرأةُ، إذا أظهرتْ
حلاوةً
وعُجْباً.
وحَلَوْتُ
فلاناً على
كذا مالاً،
فأنا
أَحْلوهُ
حَلْواً
وحُلْواناً،
إذا وهبتَ له
شيئاً على شيء
يفعلُه لك غير
الأُجْرَةِ.
قال علقمة بن
عَبَدة:
أَلا
رَجُلٌ
أَحْلوهُ
رَحلي
وناقتي
يُبَلّغُ
عنِّ
الشِعْرَ إذ
مات
قائِلُهْ
والحُلْوانُ
أيضاً: أن
يأخذ الرجلُ
من مَهر ابنته
لنفسه. وكانت
العرب
تُعَيَّرُ به.
قالت امرأة:
لا
يأْخُذُ
الحُلْوانَ
من بنَاتِنا
واسْتِحْلاءُ
من
الحَلاوَةِ،
كما يقال اسْتَجادَهُ
من
الجَوْدَةِ.
والحَلْوا:
التي تؤكل،
تُمَدُّ
وتقصر. قال
الكميت:
من
رَيْبِ
دَهْرٍ أرى
حَوادِثَهُ
تَعْتَزُّ
حَلْواءها شَـدائدُهـا
والحُلاوى،
على فُعالى
بالضم، أي على
وَسط القفا،
وكذلك على
حُلاوى القفا
وحَلاواءِ
القفا، إذا
فتحْتَ
مددْتَ، وإذا
ضممْتَ
قصرْتَ. والحَلْيُ:
حَلْيُ
المرأة،
وجمعه حُليٌّ.
وحِلْيَةُ
السيفِ
جمعُها
جِلّى، مثل
لِحْيَةٍ ولِحىً،
وربَّما
ضُمَّ.
والحَِليُّ
على فعِيلٍ:
يبيسُ
النَصيِّ،
والجمع
أَحْلِيَةٌ.
وحَلَيْتُ
المرأة
أَحْلِيَها
حَلْياً وحَلَوْتُها،
إذا جعلتَ لها
حُلِيَّاً.
ويقال: حَلِيَ
فلانٌ
بِعَيْني
بالكسر وفي
عيني، وبصدري
وفي صدري،
يَحْلى
حَلاوَةً،
إذا أعجبَك. قال
الراجز:
إنَّ
سراجاً
لكَرِيمٌ
مَفْخَرُة
تَحْلى
به العينُ
إذا ما
تَجْهَرُهْ
وهذا
من المقلوب،
والمعنى:
يَحْلى
بالعين. وكذلك
حَلا فلانٌ
بعيني وفي
عيني يَحْلُو
حَلاوَةً. قال
الأصمعيّ:
حلِيَ في عيني
بالكسر، وحَلا
في فمي
بالفتح. ويقال
أيضاً:
حَلِيَتِ المرأةُ:
أي صارت ذاتَ
حُليٍّ، فهي
حَلِيَّةٌ وحالِيَةٌ
ونسوةٌ
حَوالٍ.
وحَلَّيْتُها
تَحْلِيَةً،
ومنه سيفٌ
مُحَلَّى.
وحَلَّيْتُ
الرجل
تَحْلِيَةً أيضاً،
أي وصفت
حِلْيَتَهُ.
وحَلَّيْتُ
الشيء في عين
صاحبه.
وحَلَّيْتُ
الطعام:
جعلتُه حُلْواً.
وتَحَلّى
بالحَلْي، أي
تزيَّنَ به. وقولهم:
لم يَحْلَ منه
بطائِلٍ، أي
لم يستفد منه كبير
فائدة. ولا
يتكلَّمُ به
إلاّ مع
الجَحْدِ.
معنى
في قاموس معاجم
الخَشْخَشَةُ
صوت السلاح
ونحوِه. وقد
خَشْخَشْتُهُ
فَتَخَشْخَشَ.
قال عَلقمة بن
عَبَدة:
تَخَشْخَشُ
أَبْدانُ
الحَديدِ
عـلـيهـمُ
كما
خَشْخَشَتْ
يَبْسَ
الحصادِ
جَنوبُ
والخَشْخاشُ:
نبتٌ معروفٌ.
الخَشْخَشَةُ
صوت السلاح
ونحوِه. وقد
خَشْخَشْتُهُ
فَتَخَشْخَشَ.
قال عَلقمة بن
عَبَدة:
تَخَشْخَشُ
أَبْدانُ
الحَديدِ
عـلـيهـمُ
كما
خَشْخَشَتْ
يَبْسَ
الحصادِ
جَنوبُ
والخَشْخاشُ:
نبتٌ معروفٌ.
والخَشْخاشُ
أيضاً:
الجماعة
عليهم سلاحٌ
ودروع. قال
الكميت:
في
حَوْمةِ
الفَيْلَقِ
الجأْواءِ
إذْ رَكِبَتْ
قَيْسٌ
وهَيْضَلُها
الخَشْخاشُ
إذْ نَزلوا
معنى
في قاموس معاجم
السِلاحُ
مذكَّر،
لأنُّه يُجمع
على أسلحة، ويجوز
تأنيثه، قال
الطِرِمَّاح
وذكر ثوراً يهزُّ
قَرْنَهُ
للكِلاب
ليطعنها به:
يَهُزُّ
سِلاحاً لم
يَرِثْها
كَـلالَةً
يَشُكُّ
بها منها
أصولَ
المَغابِن
و
السِلاحُ
مذكَّر،
لأنُّه يُجمع
على أسلحة، ويجوز
تأنيثه، قال
الطِرِمَّاح
وذكر ثوراً يهزُّ
قَرْنَهُ
للكِلاب
ليطعنها به:
يَهُزُّ
سِلاحاً لم
يَرِثْها
كَـلالَةً
يَشُكُّ
بها منها
أصولَ
المَغابِن
وتَسَلَّحَ
الرجلُ:
لَبِسَ السِلاحَ.
ورجلٌ سالِحٌ:
معه سلاح.
والمَسْلَحَةُ:
قوم ذوو
سِلاحٍ.
وَالمَسْلَحَةُ
كالثَغْرِ
والمَرْقَبِ.
وفي الحديث:
"كان أَدْنى
مَسالِح
فارسَ إلى
العَرَب
العُذَيْبَ".
قال بشر:
بِكُلِّ
قِيادِ
مُسْنِـفَةٍ
عَـنـودٍ
أَضَرَّ
بها
المَسالِحُ
والغِوارُ
والسُلاحُ
بالضم:
النَجْوُ. وقد
سَلَحَ
سَلْحاً،
وأَسْلَحَهُ
غَيْرُهُ.
وناقةٌ
سالِحٌ:
سَلَحَتْ من
البَقْلِ
وغيره.
والإِسْليحُ:
نَبْتٌ تَغْزُرُ
عليه ألبانُ
الإبل.
والسُلَحُ
وَلَد الحَجَل،
مثل السُلَكِ
والسُلَفِ؛
والجمع سِلْحانٌ.
وأنشد أبو
عمرو لجؤيَّة:
وَتَتْبَعْهُ
غُبْرٌ إذا
ما عَـدا
عَـدَوْا
كَسِلْحانِ
حِجْلى
قُمْنَ حين
يَقومُ.