خَضْرَمَ
الأُذُنَ: قطع طرفها أو نِصْفها وأزاله أو تَرَكَه يَتَذَبْذَبُ. ويقال: خَضْرَمَ الحيوانَ، فهو مُخَضْرِم، والمفعول مُخَضْرَم. وفي الحديث: ( أنه خطب الناسَ يوم النَّحْر على ناقة مُخَضْرَمَة ). وـ الشيءَ: خلطه.( تَخضْرَمَ ) الزُّبْدُ: تفرق من البَرْدِ ولم يجتمع.( الخُضَارِمُ ...
الأُذُنَ: قطع طرفها أو نِصْفها وأزاله أو تَرَكَه يَتَذَبْذَبُ. ويقال: خَضْرَمَ الحيوانَ، فهو مُخَضْرِم، والمفعول مُخَضْرَم. وفي الحديث: ( أنه خطب الناسَ يوم النَّحْر على ناقة مُخَضْرَمَة ). وـ الشيءَ: خلطه.( تَخضْرَمَ ) الزُّبْدُ: تفرق من البَرْدِ ولم يجتمع.( الخُضَارِمُ ): الماء الكثيرُ. وـ السيِّد الحَمُولُ الجواد الكثير العطاء والمعروف. ( الجمع ) خَضارم.( الخَضَارِمةُ ): قوم بالشام تطرَّقوا إليها من بلاد العجم. الواحد منهم: خضرَمِيّ.( الخِضْرِمُ ): الكثير الواسِع من كلِّ شيء. ( الجمع ) خَضارم، وخَضارمة.( الخُضَرِم ): الماء بين العَذْب والمِلْح. وـ الضَّبُّ أو ولَدُه. ( الجمع ) خَضارم.( المُخَضْرَمُ ): من لم يُخْتَنْ. وـ من أدرك الجاهلية والإسلام. وـ مَنْ أدرك عهدين مطلقاً. ( مو ). ويقال: فلان مُخَضْرَم: إذا كان أسود وأبوه أبيض. وـ الدَّعِيّ. وـ الناقص الحَسَب. وـ من اللحم: ما لا يُدْرَى أمن ذكر هو أم من أنثى. وـ من الطعام: الذي ليس بحلو ولا مُرّ.( المُخَضْرِم ): مَن أدرك الجاهلية والإسلام. وـ من أدرك عهدين مطلقاً. ( مو ).