معنى خلص البشر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَشَرَةُ
والبَشَرُ:
ظاهرُ جلدِ
الإنسان.
وبَشَرَةُ
الأرضِ: ما
ظهر من
نباتها. وقد
أَبْشَرَتِ
الأرضُ، وما
أحسن بَشَرَتَها.
والبَشَرُ:
الخلقُ.
ومُباشَرَةُ
المرأةِ:
ملامستُها.
والحِجْرُ
المُباشِرُ: التي
تَهُمُّ
بالفحلِ.
ومُباشَرَةُ
الأم
البَشَرَةُ
والبَشَرُ:
ظاهرُ جلدِ
الإنسان.
وبَشَرَةُ
الأرضِ: ما
ظهر من
نباتها. وقد
أَبْشَرَتِ
الأرضُ، وما
أحسن بَشَرَتَها.
والبَشَرُ:
الخلقُ.
ومُباشَرَةُ
المرأةِ:
ملامستُها.
والحِجْرُ
المُباشِرُ: التي
تَهُمُّ
بالفحلِ.
ومُباشَرَةُ
الأمورِ: أن
تليَها بنفسك.
وبَشَرْتُ
الأديمَ
أَبْشُرُهُ
بَشْراً، إذا
أخذْت
بَشَرَتَهُ.
وفلانٌ
مُؤْدَمٌ
مُبْشَرٌ،
إذا كان
كاملاً من الرجال،
كأنه جَمَعَ
لينَ
الأَدَمَةِ
وخُشونَةَ
البَشَرَةِ.
وبَشَرَ
الجرادُ
الأرضَ: أكَلَ
ما عليها.
والبَشْرُ
أيضاً:
المُباشَرَةُ.
وبَشَرْتُ
الرجلَ
أَبْشُرُهُ
بالضم
بَشْراً وبُشوراً،
من البُشرى.
وكذلك
الإِبْشارُ
والتَبْشيرُ،
ثلاثُ لغاتٍ،
والاسمُ
البِشارَةُ. والبُشارَةُ،
بالضم والكسر.
يقال:
بَشَرْتُهُ
بمولودٍ فأَبْشَرَ
إِبْشاراً،
أي سُرَّ.
وتقول: أَبْشِرْ
بخيرٍ، بقطعِ
الألف. ومنه
قوله تعالى: "وأَبْشِروا
بالجَنَّةِ".
وبَشِرْتُ
بكذا بالكسر،
أَبْشَرُ، أي
اسْتَبْشَرْتُ
به. وقال عطية
بن زيد
الجاهلي:
وإذا
رأَيْتَ
الباهِشينَ
إلى العُلى
غُبْراً
أكُفُّهُمُ
بقاعٍ
مُـمْـحِـلِ
فأَعِنْهُمُ
واْشَرْ بما
بَشَـرُوابـه
وإذا
هُمُ
نَزَلوا
بضَنْكٍ فانْـزِلِ
وأتاني
أَمْرٌ
بَشِرْتُ به،
أي سُرِرْتُ
به. وبَشَرَني
فلانٌ بوجهٍ
حسنٍ، أي
لقيني. وهو حَسَنُ
البِشْرِ
بالكسر، أي
طَلْقُ
الوجهِ. والبِشارَةُ
المطلقة لا
تكون إلاّ
بالخير، وإنَّما
تكون بالشر
إذا كانت
مقيَّدةً به،
كقوله تعالى:
"فبَشِّرْهُمْ
بِعَذابٍ
أليمٍ". وتَباشَرَ
القَومُ، أي
بَشَّرَ
بعضُهم بعضاً.
والتَباشيرُ:
البُشْرى.
وتَباشيرُ
الصبحِ: أوائلُه،
وكذلك أوائلُ
كلِّ شيء.
والبَشيرُ: المُبَشِّرُ.
والمُبَشِّراتِ:
الرياحُ التي
تُبَشِّرُ
بالغيث.
والبَشيرُ:
الجميلُ.
وامرأةٌ بشيرةٌ
وناقةٌ
بَشيرَةٌ، أي
حسنةٌ.
والبشارَةُ،
بالفتح:
الجَمالُ. قال
الشاعر:
ورَأَتْ
بأنَّ
الشَيْبَ جا
نَبَهُ
البَشاشَةُ
والبَشارَهْ
والتُبُشِّر:
طائرٌ يقال هو
الصُفارِيَّةْ.
معنى
في قاموس معاجم
خَلَصَ
الشيءُ
بالفتح يَخْلُصُ
خُلوصاً، أي
صار خالِصاً.
وخَلَصَ إليه
الشيءُ:
وصَلَ.
وخلَّصْتُهُ
من كذا
تَخْليصاً،
أي نجّيته
فتَخَلَّصَ.
وخُلاصَةُ
السمنِ بالضم:
ما خَلَص منه.
والمصدر منه
الإخلاصُ. وقد
أَخْلَصْتُ
السمنَ.
والإخْلاصُ
أيضاً
خَلَصَ
الشيءُ
بالفتح يَخْلُصُ
خُلوصاً، أي
صار خالِصاً.
وخَلَصَ إليه
الشيءُ:
وصَلَ.
وخلَّصْتُهُ
من كذا
تَخْليصاً،
أي نجّيته
فتَخَلَّصَ.
وخُلاصَةُ
السمنِ بالضم:
ما خَلَص منه.
والمصدر منه
الإخلاصُ. وقد
أَخْلَصْتُ
السمنَ.
والإخْلاصُ
أيضاً في
الطاعة:
تَرْكُ
الرياء. وقد
أَخْلَصْتُ
لله الدينَ.
وخالَصَهُ في
العِشرة، أي
صافاه. وهذا
الشيءُ
خالِصَةً لك،
أي خاصَّةً.
وفلانٌ خِلْصي،
كما تقول:
خِدْني،
وخُلْصاني،
أي خالِصتي.
وهم
خُلْصاني،
يستوي فيه
الواحد
والجماعة.
واسْتَخْلَصَهُ
لنفسه، أي
اسْتَخَصَّهُ.