خَمَسَ
المالَ ـُ خَمْساً: أخذ خُمْسَه. وـ فلاناً: أخذ خُمْسَ ماله. وـ القومَ ـِ خَمْساً: صار خامِسَهم. وـ الحَبْلَ: فتله على خَمْسِ قُوىً.( أخْمَسُوا ): صاروا خَمْسةً. وـ فلان: وردت إبله خِمْساً.( خَمَّسَ ) الشيءَ: جعله ذا خَمْسَة أركان أو جوانِبَ أو أضلاع. ويقال: خَمَّسَ ...
المالَ ـُ خَمْساً: أخذ خُمْسَه. وـ فلاناً: أخذ خُمْسَ ماله. وـ القومَ ـِ خَمْساً: صار خامِسَهم. وـ الحَبْلَ: فتله على خَمْسِ قُوىً.( أخْمَسُوا ): صاروا خَمْسةً. وـ فلان: وردت إبله خِمْساً.( خَمَّسَ ) الشيءَ: جعله ذا خَمْسَة أركان أو جوانِبَ أو أضلاع. ويقال: خَمَّسَ الشِّعْر: جعل كلَّ قطعة منه خمسة شُطُور. وـ الأرضَ: سقاها في اليوم الخامس للسقْي السابق.( الأخْماسُ ): جمع خِمْس. ويقال: هما في بُرْدَة أخماس: إذا تقاربا واجتمعا واصطلحا. ويقال لمن مَكَر وخَدَع: ضَرَب أخماساً لأسداس.( خُماسَ ): يقال: جاءوا خُماسَ: خَمسة خَمسة.( الخَماسِينُ ): رياحٌ حارَّةٌ جافَّة تَرِبَةٌ، يكثر هُبوبها في أشهر الرَّبيع، وهي رياحٌ أهليَّة مصرية. ( مج ).( الخُمَاسِيّ ) من الغِلمان والثِّياب: ما طوله خمسة أشبار.( الخَمْس ): اسم عدد للمؤنَّث. يقال: هؤلاء خمْسُ نسوة.( الخِمْسُ ): جزء من خمسة. وـ ضرب من بُرُود اليَمن. وـ من الفَلَوات: ما بَعُد ماؤها حتى يكون ورود الإبل في اليوم الخامس. وـ أن ترد الإبل الماء في اليوم الخامس من ورودها السَّابق، فيكون بين الوِرْدَيْن ثلاثة أيام. ( الجمع ) أخماس.( الخُمْسُ ): جُزء من خمسة. ( الجمع ) أخماس.( الخُمُس ): الخُمْس. ( الجمع ) أخماس.( الخَمْسَةُ ): اسم عدد للمذكَّر. يقال: هؤلاء خمسة رجال.( الخمِيسُ ): جُزء من خمسة أجزاء. ( الجمع ) أخماس. وـ يومٌ من أيام الأُسبوع. ( الجمع ) أخمِسَة، وأخمِساء، وأخامس. وـ الجَيش الجَرَّار؛ سُمِّيَ بذلك لأنه خَمْس فِرَق: المُقَدِّمَة، والقلب، والمَيْمَنة، والمَيْسَرَة، والساق. ويقال: ما أدري أيُّ خميس الناس هو: أي جَماعَتهم. وـ من الثياب والرِّماح وغيرهما: ما طُولُه خمسة أذرع.( المَخْمَسٌ ): يقال: جاءوا مَخْمَسَ: خَمسةً خَمسةً.( المُخَمَّسُ ): ( في الهندسة ): شكلٌ عددُ أضلاعه خمسة.( المخمُوسُ ) من الرِّماح: ما طوله خَمسُ أَذْرُع.
معنى
في قاموس معاجم
شَعَرَ
فلانٌ ـُ شِعْراً: قال الشِّعْر. ويقال: شعرَ له: قال له شِعْراً. وـ به شعوراً: أحس به وعلم. وـ فلاناً: غلبه في الشعر. وـ الشيءَ شَعراً: بَطَّنه بالشَّعْرِ. يقال: شعَرَ الخُفَّ وشعَرَ المِيثرَة.( شَعِرَ ) ـَ شَعَراً: كثُر شعْرُهُ وطال. فهو أَشْعَرُ وهي شَعْراء. ( الجمع ) ...
فلانٌ ـُ شِعْراً: قال الشِّعْر. ويقال: شعرَ له: قال له شِعْراً. وـ به شعوراً: أحس به وعلم. وـ فلاناً: غلبه في الشعر. وـ الشيءَ شَعراً: بَطَّنه بالشَّعْرِ. يقال: شعَرَ الخُفَّ وشعَرَ المِيثرَة.( شَعِرَ ) ـَ شَعَراً: كثُر شعْرُهُ وطال. فهو أَشْعَرُ وهي شَعْراء. ( الجمع ) شُعْر. وهو شَعِرٌ أيضاً.( شَعُرَ ) فلانٌ ـُ شِعْراً: اكتسبَ مَلَكَة الشِّعْر فأَجَادَه.( أَشْعَرَ ) الغلامُ والجارية: نبَتَ عليهما الشَّعَر عند المراهقة. وـ القوم: جعلوا لأنفسهم شِعاراً. وـ الشيءُ الشيءَ: لَصِقَ به، أو خالَطه. وـ الأمر: أذاعه. وـ فلاناً: ألبسه الشعار. وـ فلاناً الأمرَ وبالأمر: أعْلَمَه إياه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لاَ يُؤْمِنُونَ}.( شَاعَرَهُ ): باراه في الشعر.( شَعَّرَ ) الشيء: بطَّنه بالشعر.( تَشاعَرَ ): ادَّعَى أنه شاعِرٌ.( اسْتَشْعَرَ ) القومُ: تَداعَوْا بشعارهم في الحرب. وـ الثوبَ: لبِسَه شعاراً. وـ الخوفَ: أحس به. ويقال: استشعرَ خشيةَ الله.( الأَشْعَرُ ): اللحم تحت الظُّفرِ. ( الجمع ) شُعْر، وأشاعِر. وهو أشْعَرُ الرَّقَبةِ: شديد، شُبِّه بالأسد، وإن لم يكن ثمَّ شَعْرٌ.( الأَشْعَرِيَّةُ ): فرقة من المتكلِّمين ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعريّ، يخالفون المعتزلة في آرائهم.( الشَّاعِرُ ): قائلُ الشعر. ( الجمع ) شُعَراءُ. وشِعْرٌ شاعرٌ: جيد.( الشَّعَارُ ): الشجرُ الملتفُّ. وـ المكان ذو الشجر.( الشِّعَارُ ): ما وَلِيَ جسدَ الإنسان دون ما سواه من الثياب. وـ علامة تتميز بها دولة أو جماعة. وـ عبارة يتعارف بها القوم في الحرب أو السفر. ( الجمع ) أَشْعِرَة.( الشَّعَْرُ ): زوائدُ خَيْطية تظهر على جلد الإنسان وغيره من الثدييات، ويقابله الريش في الطيور، والحراشيف في الزواحف، والقشور في الأسماك. وـ النباتُ ( على التشبيه ) الواحدة: شَعَْرة. ( الجمع ) أشعار، وشُعور.( الشِّعْرُ ): كلامٌ موزونٌ مقفَّى قصداً. وـ ( في اصطلاح المنطقيين ): قول مؤلَّف من أمور تخييلية، يقصد به الترغيب أو التنفير، كقولهم: الخمرُ ياقُوتة سيالة، والعسل قَيءُ النحل. والشِّعرُ المنثور: كلام بليغ مَسْجوع يجري على منهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوزن. ويقال: ليتَ شِعْرِي ما صنع فلان: ليتَني أعلمُ ما صنع. ( الجمع ) أشعار.( الشِّعْرَى ): كَوْكَب نَيِّرٌ يطلع عند شِدةِ الحرّ. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى}. وهما شِعْرَيان: الشِّعْرى العَبُور، والشِّعْرى الغُمَيصاء.( الشَّعْرَاءُ ): الفَرْوَة. وـ الأرض أو الروضة الكثيرة الشجر. وداهية شَعْراء: شديدة عظيمة. يقال للرجل إذا تكلم بما ينكر عليه: جئتَ بها شَعْراءَ ذاتَ وَبَر.( الشَّعْرَانِيُّ ): الكثير الشَّعَْر الطويلُهُ.( الشَّعَْرَة ): واحدة الشَّعَْر. وـ ( في علم الرمد ): انقلاب شعريّ من الهدب نحو المُقلة يؤْذي القَرْنِية. ( مج ).( الشُّعْرُورُ ): غير النابه من الشعراء، وهو فوق المتشاعر ودون الشُّويعِر.( الشَّعْرِيَّةُ ): فتائل من عجين البُرِّ تجفف وتطبخ. ( محدثة ).( الشُّعُورُ ): الإدراك بلا دليل. وـ الإحساس. ويقال عند الذمّ: فلان لا يشعُر. و( عند علماء النفس ): يطلق على العلم بما في النفس أو بما في البيئة، وعلى ما يشتمل عليه العقل من إدراكات ووجدانيات ونَزَعات. ولذا قالوا: إن للشعور ثلاثة مظاهر هي: الإدراك، والوِجْدان، والنُّزوع.( الشَّعِيرُ ): نبات عُشبِيٌّ حَبِّيٌّ شفوي من الفصيلة النجيلية، وهو دون البُرّ في الغذاء. ويقال: ( فلان كالشعير يؤْكل ويُذَم ).( الشَّعِيرَةُ ): ما ندب الشرعُ إليه وأمر بالقيام به. وفي التنزيل العزيز: {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}. وـ البَدَنة ونَحوها مما يهدى لبيت الله. وفي التنزيل العزيز: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللّهِ}. وـ العلامة. ( الجمع ) شعائر.( المشاعِرُ ): مشاعرِ الحجّ: مناسكه والأعمال التي تتمِّمه.( المَشْعَرُ ): الشجَر المُلْتفُّ. وـ موضع مناسك الحج. والمشعر الحرام: المزدَلِفة. وفي التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ). وـ الحاسَّة. ( الجمع ) مشاعر.