معنى خمس الشعر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الخَمْسَةُ
عَدَدٌ. يقال:
خَمْسَةُ
رجالٍ، وخَمْسُ
نسوةٍ،
والتذكير
بالهاء. وجاء
فلانٌ خامساً،
وخامِياً
أيضاً. وانشد
ابن الكميت:
مَضى
ثَلاثُ
سِنينَ
مُنْذُ
حُلَّ بِها
وعامُ
حُلَّتْ
وهذا التَّابِعُ
الخَمْسَةُ
عَدَدٌ. يقال:
خَمْسَةُ
رجالٍ، وخَمْسُ
نسوةٍ،
والتذكير
بالهاء. وجاء
فلانٌ خامساً،
وخامِياً
أيضاً. وانشد
ابن الكميت:
مَضى
ثَلاثُ
سِنينَ
مُنْذُ
حُلَّ بِها
وعامُ
حُلَّتْ
وهذا التَّابِعُ
الخامي
والخِمْسُ
بالكسر من
أظماء الإبل:
أن ترعى ثلاثةَ
أيام وتَرِدَ
اليوم الرابع.
وقد أخْمَسَ
الرجلُ، أي
وردتْ إبله
خِمْساً:
والإبلُ خَوامِسُ.والرجلُ
مُخْمِسٌ.
وأَخْمَسَ
القوم: صاروا
خَمْسَةً.
والخِمْسُ
أيضاً: بُرْدٌ
من برود
اليمن. قال
أبو عمرو:
أوّل من عمله
ملك من ملوك
اليمن يقال له
خِمْسٌ. قال
الأعشى يصف
الأرض:
يَوْماً
تَراها
كَشِبْهِ
أَرْدِيَةِ
ال
خِمْسِ
ويَوْماً
أَديمُها نَغِلا
ويوم
الخَميسِ
جمعُهُ
أِخمِساءُ
وأَخْمِسَةٌ.
والخَميسُ:
الجَيْشُ،
لأنَّهم
خَمْسُ فِرَقٍ:
المقدّمة،
والقلب،
والميمَنة،
والميسَرة،
والساق.
والخَميسُ:
الثوب الذي
طُوله خَمْسُ
أَذْرُعٍ.
ومنه حديث
مُعاذ بن
جَبَل رضي
الله عنه:
ائْتوني
بخَميسٍ أو لَبيسٍ،
كأنه يعني
الصغيرَ من
الثياب. وكذلك
المَخْموسُ.
قال عَبيد يصف
ناقتَه:
هاتيكَ
تَحْمِلُني
وأَبْيَضَ
صارِماً
ومُذَرَّباً
في مارِنٍ مَخْمـوسِ
يعني
رمحاً طول
مارِنِهِ
خَمْسُ أذرعٍ.
وخَمسْتُ
القومَ
أَخْمُسُهُمْ
بالضم، إذا
أخذتَ منهم
خُمْسَ
أموالهم.
وخَمَسْتُهُمْ
أَخْمِسُهُمْ
بالكسر، إذا
كنت
خامِسَهُمْ،
أو كمَّلْتَهُمْ
خَمْسَةً
بنفسك. وشيءٌ
مُخَمَّسٌ،
أي له
خَمْسَةُ
أركانٍ. وحبلٌ
مَخْموسٌ، أي
من خَمْسِ
قوى. وقولهم:
فلانٌ يَضرب
أخماساً
لأسداسٍ، أي
يسعى في المكر
والخديعة.
وغلامٌ
رُباعيٌّ
وخماسيّ. ولا
يقال سباعيّ،
لأنّه إذا بلغ
سبعة أشْبارٍ
صار رجُلاً.
معنى
في قاموس معاجم
الشَعَر
للإنسان
وغيره، وجمعه
شُعورٌ
وأَشْعارٌ،
الواحدة
شَعْرَةٌ. ويقال:
رأى فلان
الشَعْرَةَ،
إذا رأى
الشَيْبَ. ورجل
أَشْعَرُ:
كثيرُ شَعْرِ
الجسدِ. وقومٌ
شُعْرٌ.
والأَشْعَرُ:
ما أحاط
بالحافر من
الشَعْرِ،
والجمع
الأَشاعِرُ.
وأَشاعِرُ
ا
الشَعَر
للإنسان
وغيره، وجمعه
شُعورٌ
وأَشْعارٌ،
الواحدة
شَعْرَةٌ. ويقال:
رأى فلان
الشَعْرَةَ،
إذا رأى
الشَيْبَ. ورجل
أَشْعَرُ:
كثيرُ شَعْرِ
الجسدِ. وقومٌ
شُعْرٌ.
والأَشْعَرُ:
ما أحاط
بالحافر من
الشَعْرِ،
والجمع
الأَشاعِرُ.
وأَشاعِرُ
الناقةِ:
جوانبُ
حَيائِها.
والشِعْرَةُ
بالكسر: شَعَرُ
الرَكَبِ
للنساء خاصّة.
والشَعيرُ من
الحبوب،
الواحدة
شَعَرةٌ.
وشَعيرَةُ
السكين: الحديدةُ
التي
تُدْخَلُ في
السيلانِ
لتكون مِساكاً
للنَصل.
والشَعيرَةُ:
البَدَنَةُ
تُهْدى.
والشَعائِرُ:
أعمالُ
الحجِّ. وكلُّ
ما جُعل
عَلَماً
لطاعة الله
تعالى. قال
الأصمعي: الواحدة
شَعيرةٌ. قال:
وقال بعضهم:
شِعارَةٌ.
والمَشاعِرُ:
مواضع
المناسك.
والمَشْعَرُ
الحرام: أحد
المَشاعِرِ.
وكسر الميم
لغةٌ.
والمَشاعِرُ:
الحواسُّ. قال
بَلْعاءُ بن
قيس:
والرأسُ
مرتفعٌ فيه
مَشاعِرُهُ
يَهْدي
السبيلَ له
سَمْعٌ
وعينانِ
والشِعارُ:
ما وَلِيَ
الجسدَ من
الثياب.
وشِعارُ
القوم في
الحرب: عَلامَتُهُمْ
ليعرِف
َبعضُهم
بعضاً.
والشَعارُ بالفتح:
الشجر. يقال:
أرضٌ كثيرة
الشَعار.
وأَشْعَرَ
الهَدْيَ،
إذا طَعَنَ في
سَنامه الأيمن
حتَّى يسيل
منه دمٌ،
لِيُعْلَمَ
أنه هَدْيٌ.
وأُشْعِرَ
الرجلُ
هَمّاً، إذا
لزِق بمكان الشِعارِ
من الثياب
بالجسد.
وشَعَرْتُ
بالشيء
بالفتح
أَشْعُرُ به
شِعْراً:
فطِنْتُ له.
ومنه قولهم:
ليت شِعْري،
أي ليتني
علمت. والشِعْرُ:
واحد
الأَشْعارِ.
ويقال: ما
رأيت قصيدةً أَشْعَرَ
جمعاً منها.
والشاعِرُ
جمعه الشعَراءُ،
على غير قياس.
وقال الأخفش:
الشاعِرُ صاحب
شِعْر. وسمِّي
شاعِراً
لفِطْنته. وما
كان شاعِراً
ولقد شَعرَ
بالضم، وهو
يَشْعُرُ. والمُتَشاعِرُ:
الذي يتعاطى
قولَ
الشِعْرِ. وشاعَرْتُهُ
فشَعَرْتُهُ
أَشْعَرَهُ
بالفتح، أي
غلبتُه
بالشِعْرِ.
وشاعَرْتُهُ:
ناومْتُهُ في
شِعارٍ واحدٍ.
واسْتَشْعَرَ
فلانٌ خوفاً، أي
أضمره.
وأَشْعَرْتُ
السكِّين:
جعلتُ لها شَعيرَةً.
وأَشْعَرْتُهُ
فَشَعَرَ، أي
أَدْرَيْتُهُ
فدَرى.
وأَشْعَرْتُهُ:
ألبستُهُ الشِعارَ.
وأَشْعَرَهُ
فلانٌ شَرّاً:
غشيه به. يقال:
أَشْعَرَهُ
الحُبُّ
مرضاً.
وأَشْعَرَ الجنينُ
وتَشَعَّرَ،
أي نبَت
شَعْرُهُ. والشِعْرى:
الكوكب الذي
يطلُع بعد
الجَوْزاء،
وَطلوعه في
شدَّة
الحَرِّ. وهما
الشِعْرَيانِ:
الشِعْرى
العَبورُ
التي في
الجوزاء،
والشِعْرى الغُمَيْصاءُ
التي في
الذراع. تزعم
العرب أنَّهما
أختا
سُهَيْلٍ.
والشَعْراءُ:
ضربٌ من الخَوْخ،
واحدُه وجمعه
سواء.
والشَعْراءُ:
ذبابة يقال هي
التي لها
إبرة. وداهيةٌ
شَعْراءُ، وداهيةٌ
وَبْراءُ.
ويقال للرجل
إذا تكلَّمَ
بما يُنْكَرُ
عليه: جئتَ
بها شَعْراءَ
ذات وَبَرٍ.
والشَعْراءُ:
الشجر الكثير.
والشَعاريرُ: صِغار
القِثّاء،
الواحدة
شُعْرورةٌ.
والشَعاريرُ:
لُعبةٌ، لا
تُفرَد.
يقولون:
لِعْبنا الشَعاريرَ،
وهذا لَعِبُ
الشَعاريرِ.
وذهبَ القومُ
شَعاريرَ،
إذا تفرَّقوا.
قال الأخفش:
لا واحد له.