معنى خيب الأمل أو القصد في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الأَمَلُ:
الرجاءُ.
يقال: أَمَلَ
خَيْرَهُ
يَأْمُلُه
أَمْلاً،
وكذلك
التَأْميلُ.
قولهم: ما أَطْوَلَ
إمْلَتَهُ،
أي أَمَلَهُ.
وتَأَمَّلْتُ
الشيء، أي
نظرت إليه
مستبيناً له.
والأَميلُ:
حبْلٌ من
الرمل يكون
عرضُه نحواً
من ميل....
الأَمَلُ:
الرجاءُ.
يقال: أَمَلَ
خَيْرَهُ
يَأْمُلُه
أَمْلاً،
وكذلك
التَأْميلُ.
قولهم: ما أَطْوَلَ
إمْلَتَهُ،
أي أَمَلَهُ.
وتَأَمَّلْتُ
الشيء، أي
نظرت إليه
مستبيناً له.
والأَميلُ:
حبْلٌ من
الرمل يكون
عرضُه نحواً
من ميل.
معنى
في قاموس معاجم
خاب
الرجل
خَيبةً، إذا
لم ينل ما
يَطلُب. وخَيِّبْتُهُ
أنا تخييباً.
وفي المثل:
الهَيْبَةُ
خَيْبَةٌ.
ويقال:
خَيْبَةٌ
لزيد
وخَيْبَةً لزيد،
فالنصب على
إضمار فعلٍ،
والرفع على الابتداء.
الكسائي: يقال
وقَعوا في
وادي
تُخُيِّبَ
غيرَ مصروفٍ،
معن
خاب
الرجل
خَيبةً، إذا
لم ينل ما
يَطلُب. وخَيِّبْتُهُ
أنا تخييباً.
وفي المثل:
الهَيْبَةُ
خَيْبَةٌ.
ويقال:
خَيْبَةٌ
لزيد
وخَيْبَةً لزيد،
فالنصب على
إضمار فعلٍ،
والرفع على الابتداء.
الكسائي: يقال
وقَعوا في
وادي
تُخُيِّبَ
غيرَ مصروفٍ،
معناه
الباطلُ.
معنى
في قاموس معاجم
القَصْدُ:
إتيان الشيء.
تقول
قَصَدْتُهُ،
وقَصَدْتُ
له،
وقَصَدْتُ
إليه بمعنًى.
وقَصَدْتُ
قَصْدَهُ:
نحوْت نحوه.
وقَصَدْتُ
العودَ قَصْداً:
كسرته.
والقِصْدَةُ
بالكسر
القطعةُ من
الشيء إذا
انكسر،
والجمع قِصَدٌ.
يقال: القَنا
قِصَدٌ. وقد
انْق
القَصْدُ:
إتيان الشيء.
تقول
قَصَدْتُهُ،
وقَصَدْتُ
له،
وقَصَدْتُ
إليه بمعنًى.
وقَصَدْتُ
قَصْدَهُ:
نحوْت نحوه.
وقَصَدْتُ
العودَ قَصْداً:
كسرته.
والقِصْدَةُ
بالكسر
القطعةُ من
الشيء إذا
انكسر،
والجمع قِصَدٌ.
يقال: القَنا
قِصَدٌ. وقد
انْقَصَدَ
الرمح.
وتَقَصَّدَتِ
الرماح:
تَكَسَّرَت.
ورمحٌ أقْصادٌ.
قال الأخفش:
هذا أحد ما
جاء على بناء
الجمع.
وتَقَصَّدَ
الكلبُ
وغيره، أي
مات. قال لبيد:
فَتَقَصَّدَتْ
منها كَسابِ
وضُرِّجَتْ
بدَمٍ
وغودَرِ في
المَكَرِّ سُحامُها
وأقْصَدَ
السهم، أي
أصاب فقتل
مكانه. وأقْصَدَته
حَيَّةٌ:
قتلته. قال
الأخطل:
فإن
كنتِ
أقْصَدْتِني
إذ
رَمَيْتِـنـي
بسَهْمَيْكِ
فالرامي
يَصيد ولا
يَدْري
أي
ولا يَخْتِلُ.
والقصيدُ:
جمعُ
القصيدةِ من الشعر،
مثل سَفينٍ
جمع سفينةٍ.
والقَصيدُ:
اللحم اليابس.
والقاصِدُ:
القريب؛ يقال:
بيننا وبين
الماء ليلةٌ قاصِدَةٌ،
أي هيِّنةُ
السيرِ، لا
تعبَ فيه ولا
بطءَ.
والقَصْدُ:
بين الإسراف
والتقتير. يقال:
فلانٌ
مقتصِدٌ في
النفقة. وقوله
تعالى: "واقْصِدْ
في مَشْيكَ".
واقصِدْ
بذَرْعِكَ،
أي ارْبَعْ
على نفسك.
والقَصْدُ:
العدلُ.