دَفَعَ
إلى فلانٍ ـَ دَفْعاً: انتهى إليه. ويقال: طريق يَدْفَع إلى مكان كذا: ينتهي إليه. وـ عن الموضع: رَحَل عنه. وـ القوم: جاءوا بمَرَّة. وـ الشيء: نَحَّاه وأزالَه بقُوَّة. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ الناسَ بعضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرضُ ). ويقال: دفعْتُه ...
إلى فلانٍ ـَ دَفْعاً: انتهى إليه. ويقال: طريق يَدْفَع إلى مكان كذا: ينتهي إليه. وـ عن الموضع: رَحَل عنه. وـ القوم: جاءوا بمَرَّة. وـ الشيء: نَحَّاه وأزالَه بقُوَّة. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ الناسَ بعضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرضُ ). ويقال: دفعْتُه عنِّي. ودفع عنه الأذى والشَّرّ. وـ إليه الشيءَ: رَدَّه. ويقال: دفع القول: رَدَّه بالحجَّة. وـ فلاناً إلى كذا: اضطرَّه.( دَافَعَ ) عنه مدافعةً، ودِفاعاً: حامَى عنه وانتصر له. ومنه الدّفاع في القضاء. وـ عنه الأذى: أبعَدَه ونَحَّاه. وـ فلاناً في حاجَتِه: ماطَلَه فيها فلم يقْضِهَا. وـ زاحمه. يقال: هو سَيِّد قومه غير مدافَع: غير مزاحَم. ويقال: دافع الرَّجل أمر كذا: أولع به وانهمك فيه.( دَفَّعَهُ ): دَفَعَه. فهو مُدَفَّع. ورجل مُدَفَّع: مَدْفوع عن نَسَبه، ومَحْقور. لا يُضَيَّف إن استضاف. ولا يُجدَى إن استجدى. وهو مُدَفَّع: فقير يَدْفَعه كلُّ أحد عن نفسه. وضيف مُدَفَّع: يتدافعه الحَيّ، يُحيله كلّ على الآخر.( انْدَفَعَ ): مطاوع دفعه. وـ في الأمر: مَضى. ويقال: اندفع في الحديث: أفاض. وـ الفرس: أسرع في سَيْره. وـ السَّيْل: دفع بعضه بعضاً.( تَدَافَعَ ) السَّيْل: انْدَفع. وـ القوم: دفع بعضهم بعضاً. وـ القوم الشيء: دَفَعَه كُلّ واحد منهم عن صاحبه.( تَدَفَّع ) السَّيْل: اندفع.( اسْتدْفَعَ ) اللهَ السُّوءَ: طلب منه أن يدفَعَهُ عنه.( الدَّفْعُ ): ( في المرافعات التجارية والمدنية ): أن يدَّعي المُدَّعَى عليه أمراً يريد به درء الحُكم عليه في الدعْوَى. ( الجمع ) دُفُوع. ( مج ).( الدُّفْعَةُ ) من المطر: الدُّفْقَة. وـ ما انصَبَّ من سقاء أو إناء بمَرَّة. ويقال: أعْطَاه ألفاً دُفْعَة: بمرَّة. ( الجمع ) دُفَع.( الدَّفَّاعُ ): الشَّدِيد الدَّفْع.( الدُّفَّاعُ ): الكثير من النَّاس. وـ السَّيْل العظيم.( الدِّفاعُ الشرعيّ ): حق يخوِّله القانون للشخص، فيُبيح له الالتجاء إلى القَدْر اللازم من القوة لدَرْء خطر الاعتداء على نفسه أو ماله أو على نفس الغير أو ماله.( وزارة الدِّفاع ): وزارة تتولَّى شئون الدِّفاع عن البلاد.( الدَّفوعُ ): الكثير الدَّفع. وـ من النُّوق: التي تدفع برجلها عند الحَلْب.( المَدْفَعُ ): مجرى لمياه. ( الجمع ) مَدَافِع.المِدْفَعُ آلة الدفع. ومنه آلة الحرب المعروفة التي تُرْمى بها القذائف. ( الجمع ) مدافع. ورجلٌ مِدْفع: شديد الدفع.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.