دَخَنَتِ
النارُ ـُِـَ دَخْناً. ودُخُوناً، ودُخاناً: ظهر دُخانُها. وـ كثر دُخانُها. وـ الوَقُود: أتى بالدخان. وـ الغبار: سطع.( دَخِنَتِ ) النار ـَ دَخَناً: دخَنَت. ويقال: دَخِنَت الفتنة: ظهرت وثارت. وـ الطعام والشراب: غلب على طعمه الدخان فأفسده. وـ الخُلُق والعقل والدين: فَسَد. ...
النارُ ـُِـَ دَخْناً. ودُخُوناً، ودُخاناً: ظهر دُخانُها. وـ كثر دُخانُها. وـ الوَقُود: أتى بالدخان. وـ الغبار: سطع.( دَخِنَتِ ) النار ـَ دَخَناً: دخَنَت. ويقال: دَخِنَت الفتنة: ظهرت وثارت. وـ الطعام والشراب: غلب على طعمه الدخان فأفسده. وـ الخُلُق والعقل والدين: فَسَد. فهو دَخِن. وـ الشيء دَخَناً، ودُخْنَةً: صار لونه كلون الدخان. فهو أدْخَن، وهي دَخْنَاء. ( الجمع ) دُخْن.( دَخُنَ ) الشيءُ ـُ دُخْنَة: دَخِن.( أَدْخَنَتِ ) النارُ: دَخَنَت.( دَخَّنَتِ ) النارُ: دَخَنَت. وـ الوقود: دَخَنَ. وـ على الشيء: جعل الدُّخان يصل إليه. ويقال: دخّن على الشجر، أو على الثوب: طهَّره ببَخور خاصّ ليقتل ما به من الآفات. ( مج ). وـ الثوب: بخَّره بالدُّخْنة أو الدخان. وـ التَّبْغ ونحوه: أحرقه متعاطياً إيَّاه. ( مج ).( ادَّخَنَت ) النار: دخَنت. وـ فلان: تبخَّر بالدُّخنة أو الدخان. وـ الزرع: اشتدَّ حبُّه، فصار لونه كلون الدخان.( تَدَخَّنَ ): مطاوع دخَّنَه. وـ القِدْرُ: علاها الدخان. وـ فلان: ادَّخَن.( الدَّاخِنَةُ ): منفذ يتخذ على المِقلَى والأتُّون ونحوهما ليَخرج منه الدخان. ( الجمع ) دَوَاخِن.( الدُّخَانُ ): ما يتصاعد عن النار من دقائق الوقود غير المحترقة. وـ التَّبْغ. ( مج ). ويقال: كان بينهم أمر ارتفع له دخان: شَرٌّ مستطير. ( الجمع ) أدخِنَة، ودَوَاخن، ودَوَاخين.( الدُّخَّانُ ): الدُّخَان.( الدُّخْنُ ): نبات عُشْبِيّ من النَّجِيليَّات، حبُّه صغير أملس كحب السمْسم، ينبت برِّيًّا ومزروعاً.( الدَّخَنُ ): الدُّخَان. ويقال: بينهما دَخَن: حِقْد. وهُدْنة على دَخَن: صُلْح على فساد باطن. وفي مَتْن السيفِ دَخَنٌ: ما يتراءى في مَتْنه من سواد لِشِدَّة الصَّفاء.( الدَّخْنَانُ ): الذي غَشِيَهُ الدُّخَان فَسَخن واغبَرّ. ويقال: يوم دَخْنَانٌ: حارُّ أغبر كأنَّما غشِيَهُ الدُّخان. يقال: ليلةٌ دَخْنَانَة.( الدُّخْنَانُ ): ضرب من العصافير.( الدُّخْنَةُ ): ما يُتَبَخَّرُ به من الطِّيب. وـ بَخُورٌ خاص تُقتَل به الجراثيم. ( محدثة ). وأبو دُخْنَة: طائر يشبه لونه لون الدُّخان.( المِدْخَنَةُ ): المِجْمَرَة. وـ أنبوبة رأسيَّة تستعمل لتصريف غازات الاحتراق. ( مج ). ( الجمع ) مَدَاخِن.
معنى
في قاموس معاجم
شَجَرَ
الأمرُ بينهم ـُ شُجُوراً: اضطرب. وتنازعوا فيه. وفي التنزيل العزيز: ( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ). وـ الشجرَ والنباتَ شجْراً: رفع ما تدلَّى من أغصانه. وـ الشيءَ: ربطه. وـ فلاناً عن الأمر: صرَفه. وـ الشيءَ: طرَحَه على ...
الأمرُ بينهم ـُ شُجُوراً: اضطرب. وتنازعوا فيه. وفي التنزيل العزيز: ( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ). وـ الشجرَ والنباتَ شجْراً: رفع ما تدلَّى من أغصانه. وـ الشيءَ: ربطه. وـ فلاناً عن الأمر: صرَفه. وـ الشيءَ: طرَحَه على المِشْجَرِ.( أشْجَرَتِ ) الأرض: كثر شجرها.( شاجَرَهُ ): نازعه.( شَجَّرَ ) النباتُ: صار شجراً. وـ الأرضَ: غرس فيها الشجر. ( مو ). وـ الثَّوْب ونحوه: رسم فيه صورة الشجر. وـ النَّسبَ ونحوه: فصَّله في بيان على صورة شجرة. وـ النخلَ: وضع قِنوانه على الجريد لئلا تنكسر.( اشْتَجَرَ ) الشيءُ: تداخل بعضُه في بعضٍ. يقال: اشتجرتِ الأصابعُ، واشتجرتِ الرماحُ. وـ القومُ: تخالفوا وتنازعوا. وـ فلانٌ: أسندَ وجهَه بيده واتَّكأ على مِرْفَقِه.( تَشاجَرَ ) الشيءُ: تداخل بعضه في بعض. يقال: تشاجَرَت الرِّماح. وـ القوم تخالفوا وتنازعوا.( الشِّجَارُ ): الهودج الصغير. وـ خشبة توضع خلف الباب كالمِتْرس. وـ عودٌ يوضع في فم الحيوان لئلا يَرْضَع. ( الجمع ) شُجُر.( الشَّجْرُ ): الأمرُ المختلِف. وـ جوف الفم بين سَقْف الحنك واللسان. وـ الذَّقَن. ( الجمع ) شُجُور، وأشجار.( الشَّجَرُ ): نبات يقوم على ساق صُلبة. وقد يطلق على كلِّ نبات غير قائم. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ ). وعلماء النبات يطلقونه على المعمَّر منه القائم على ساق خشبية عارية. واحدته: شَجَرَة. ويقال: هو من شجرة طيِّبة: من أصل كريم. وشجرة النسب: بيان يفصّل على صورة شجرة يُبدأ فيها بالجدِّ الأعلى ثم من يتفرع.( الشَّجْراءُ ): الشجر المُلْتَفّ المتكاثف. وـ الأرض ذات الشَّجَر المتكاثف.( الشَّجْرِيُّ ): حرف يخرج من شَجْر الفم. والحروف الشَّجْرِيَّة: الشين والضاد والجيم والياء.( الشَّجِيرُ ): يقال: واد شَجير: كثير الشجر، وأرضٌ شجيرة.( الشَّوَاجِرُ ): الموانع والشَّواغِل. يقال: قد شَجَرَتْني عنه الشواجر. ورماح شواجِر: مختلفة متداخلة.( المُشَجَّرُ ): ما كان فيه صورةُ الشجر. يقال: ثوبٌ مُشَجَّر.( المَشْجَرُ ): مَنْبِتُ الشجر. وـ كل مساحة يغطيها الشجر قليلاً كان أو كثيراً. ( مج ). ( الجمع ) مشاجر.( المَشْجَرَةُ ): المَشْجَرُ.( المِشْجَرُ ): المِشْجَبُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).