معنى دور مصنعا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الدارُ
مؤنَّثةٌ.
وإنَّما قال
الله تعالى: "ولَنِعْمَ
دارُ
المُتَّقين"
فذُكِّر على
معنى
المَثْوى
والموضِعِ
كما قال:
"نِعْمَ الثَوابُ
وحَسُنَتْ
مُرْتَفَقا"
فأنّثَ على المعنى.
والدارَةُ:
أَخَصُّ من
الدار. قال
أميَّةُ بن أبي
الصَلت يمدح
عبد
الدارُ
مؤنَّثةٌ.
وإنَّما قال
الله تعالى: "ولَنِعْمَ
دارُ
المُتَّقين"
فذُكِّر على
معنى
المَثْوى
والموضِعِ
كما قال:
"نِعْمَ الثَوابُ
وحَسُنَتْ
مُرْتَفَقا"
فأنّثَ على المعنى.
والدارَةُ:
أَخَصُّ من
الدار. قال
أميَّةُ بن أبي
الصَلت يمدح
عبد الله بن
جُدْعان:
لَهُ
داعٍ
بِمَكَّةَ
مُشْمَعِـلٌّ
وآخَرُ
فَوْقَ
دارَتِهِ
يُنادي
والدارَةُ:
التي حَوْلَ
القمر، وهي
الهالَةُ.
ويقال: ما بها
دُوريٌّ وما
بها
دَيَّارٌ، أي
أَحَدٌ. وهو
فَيْعالٌ من
دُرْتُ،
وأصله دَيْوارٌ.
ودارَ الشيءُ
يَدورُ
دَوْراً
ودَوَراناً.
وأَدارَهُ
غيره ودَوَّرَ
به. وتدوير
الشيء:
جَعْلُهُ
مُدَوَّراً. والمُداوَرَةُ
كالمُعالجَةِ.
قال الشاعر:
ونَجَّذَني
مُداوَرَةُ
الشُؤُونِ
والدَوَّاريُّ:
الدَهْرُ
يدور
بالإنسانِ أَحْوالاً.
والدارِيُّ:
العَطَّارُ،
وهو مَنْسوبٌ
إلى دارينَ:
فُرْضَةٌ
بالبحرَيْنِ
فيها سوقٌ كان
يُحْمَل
إليها مِسْكٌ
من ناحية
الهِنْد. وفي
الحديث:
"مَثَلُ
الجَليسِ
الصالِحِ مثل
الدارِيِّ
إنْ لم
يُحْذِكَ من
عِطْرِهِ
عَلِقَكَ من رِيحِه".
قال الشاعر:
إذا
التاجِـرُ
الـدارِيُّ
جـاء
بـفَـأرَةٍ
من
المِسْكِ
راحَتْ في مَفارِقِها
تَجْري
والداريُّ
أيضاً: رَبُّ
النَعَم؛
سُمِّيَ بذلك
لأنه مُقيمٌ
في دارِه،
فَنُسِبَ
إليها. والدائرة:
واحدةُ
الدوائر. يقال
في الفرس ثماني
عشرة دائرة
والدائرة
الهزيمة
يقال:: عليهم دائرةُ
السَوءِ.
والمُدارَةُ:
جِلْدٌ
يُدارُ ويُخْرَزُ
على هيئة
الدَلْوِ
فيستقي بها.
ودُوارٌ
بالضم:
صَنَمٌ، وقد يفتح.
وقال امرؤ
القيس:
فَعَنَّ
لنا سِربٌ
كأنَّ
نِعـاجَـهُ
عَذارى
دُوارٍ في
مُلاءٍ
مُذَيَّلِ
والدُوارُ
أيضاً من
دُوارِ الرأس.
يقال: دِيرَ
بالرجل،
وأُديرَ به.
ودَيْرُ
النصارى، أصله
الواو،
والجمع
أَدْيارٌ.
والدَيْرانيُّ:
صاحب
الدَيْرِ.
وقال ابن
الأعرابي: يقال
للرجل إذا
رَأَسَ
أصحابه: هو
رَأْسُ الدَيْر.
معنى
في قاموس معاجم
الصُنْعُ
بالضم: مصدر
قولك صَنَعَ
إليه معروفاً.
وصَنَعَ به
صَنيعاً
قبيحاً، أي
فعل. والصِناعَةُ:
حرفةُ
الصانِع،وعمله
الصَنْعَةُ. وصَنْعَةُ
الفرسِ أيضاً:
حُسْنُ
القيام عليه.
تقول منه:
صَنَعْتُ
فرسي صَنْعاً
وصَنْعَةً،
فهو فرسٌ
صَنيعٌ. قال
الصُنْعُ
بالضم: مصدر
قولك صَنَعَ
إليه معروفاً.
وصَنَعَ به
صَنيعاً
قبيحاً، أي
فعل. والصِناعَةُ:
حرفةُ
الصانِع،وعمله
الصَنْعَةُ. وصَنْعَةُ
الفرسِ أيضاً:
حُسْنُ
القيام عليه.
تقول منه:
صَنَعْتُ
فرسي صَنْعاً
وصَنْعَةً،
فهو فرسٌ
صَنيعٌ. قال
الشاعر:
فَنَقَلْنا
صَنْعَهُ
حتَّـى
شَـتـا
ناعِمَ
البالِ
لَجوجاً في
السَنَنْ
وسيفٌ
صَنيعٌ، أي
مَجْلُوٌّ.
قال الشاعر:
بأَبْيَضَ
من
أُمَيَّةَ
مَضْرَحِيٍّ
كَأَنَّ
جَبينَهُ
سَيْفٌ صَنـيعُ
وامرأةٌ
صَناعُ
اليدين، أي
حاذقةٌ
ماهرةٌ بعمل
اليدين.
وامرأتان
صَناعانِ.
ونسوةٌ صُنُعٌ.
ورجلٌ صَنيعُ
اليدينِ
وصَنيعُ
اليدينِ أيضاً
بكسر الصاد،
أي صانِعٌ
حاذقٌ. وكذلك
رجلُ صَنَعُ
اليدين،
بالتحريك. قال
أبو ذؤيب:
وعليهما
مَسْرُودَتانِ
قَضاهُما
داوُدُ أو
صَنَعُ
السَوابِغِ تُبَّعُ
واصْطَنَعْتُ
عند فلانٍ
صَنيعَةً.
واصْطَنَعْتُ
فلاناً لنفسي،
وهو
صَنيعَتي،
إذا
اصْطَنَعْتَهُ
وخَرَّجْتَهُ.
والتَصَنُّعُ:
تكلّف حُسْنِ
السَمتِ.
وتَصَنَّعَتِ
المرأة، إذا
صَنَعَتْ نفسَها.
والمُصانَعَةُ:
الرُشْوَةُ.
وفي المثل: مَنْ
صانَعَ
بالمال لم
يحتشم من طلب
الحاجة. والمَصْنَعَةُ:
كالحوض
يُجْمَعُ فيه
ماء المطر،
وكذلك
المَصْنَعَةُ
بضم النون.
والمَصانِعُ:
الحصونُ.