اذْلَعَبَّ
الرَّجلُ انْطَلَق في جِدٍّ اذْلِعْباباً وكذلك الجَمَل من النَّجاءِ والسُّرْعةِ
قال الأَغْلَب العِجْلِيّ ماضٍ أَمامَ الرَّكْبِ مُذْلَعِبّ ( 2 )
( 2 قوله « ماض أمام الركب مذلعب » هكذا أورده الجوهري وقال الصاغاني في التكملة
الرواية ناج أمام
اذْلَعَبَّ
الرَّجلُ انْطَلَق في جِدٍّ اذْلِعْباباً وكذلك الجَمَل من النَّجاءِ والسُّرْعةِ
قال الأَغْلَب العِجْلِيّ ماضٍ أَمامَ الرَّكْبِ مُذْلَعِبّ ( 2 )
( 2 قوله « ماض أمام الركب مذلعب » هكذا أورده الجوهري وقال الصاغاني في التكملة
الرواية ناج أمام الركب مجلعب )
والمُذْلَعِبُّ المُنْطَلِقُ والمُصْمَعِدُّ مثلُه قال واشتقاقُه من الذِّعْلِب
قال وكلّ فعلٍ رُباعيّ ثُقِّلَ آخرُه فإِنَّ تَثْقيلَه معتمد على حرف من حروف
الحَلْق والمُذْلَعِبُّ المضطجِعُ وهاتان التَّرْجَمَتان أَعْني ذَعْلَب
واذْلَعَبَّ ورَدَتا في أُصول الصِّحاحِ في ترجمة واحدة ذعلب ولم يترجم على ذلعب
واللّه تعالى أَعلم [ ص 389 ]