رَأَسَ
فلانٌ ـَ رَآسَةً، ورياسة، ورئاسة: شرف قدره. و ـ زاحم عى الرياسة وأَرادها. و ـ القومَ، وعليهم: صار رئيسَهم. و ـ فلاناً: رَأْساً: أَصاب رأْسه. فهو مرؤُوس، ورئيسٌ.( رُئِسَ ) رَأْساً: شكا رأْسَه. فهو مرؤُوس.( رَئِسَ ) ـَ رَأْساً: عَظُمَ رأْسُه. فهو أَرْأَسُ، وهي رَأْسَاءُ. ( ...
فلانٌ ـَ رَآسَةً، ورياسة، ورئاسة: شرف قدره. و ـ زاحم عى الرياسة وأَرادها. و ـ القومَ، وعليهم: صار رئيسَهم. و ـ فلاناً: رَأْساً: أَصاب رأْسه. فهو مرؤُوس، ورئيسٌ.( رُئِسَ ) رَأْساً: شكا رأْسَه. فهو مرؤُوس.( رَئِسَ ) ـَ رَأْساً: عَظُمَ رأْسُه. فهو أَرْأَسُ، وهي رَأْسَاءُ. ( الجمع ) رُؤْسٌ.( راءَسَ ): تخلَّف في القتال.( رَأَّسَهُ ) عليهم: جعله رَئِيسَهم.( ارْتَأَسَ ) عليهم: صار رئيسَهُم.( تَرأَّسَ ) عليهم: ارْتَأَسَ عليهم.( الرّائسُ ): رأْس الوادي وكلِّ مشرف. و ـ الوالي. و ـ المتقدم من السحاب. ورائس الكلاب: كبيرها الذي لا تتقدّمه في القَنْص. ( الجمع ) رَوائِسُ.( الرِّئاسُ ): رِئاسُ السَّيْف: مَقْبِضُه. و ـ قائمه. و ـ من الأَمر: أَوَّلُه.( الرّآّسُ ): بائع رُؤُوس الحيوان.( الرَّأْسُ ): من كل شيءٍ: أَعلاه. و ـ سيّد القوم. ورأْسُ الشهر والسنَة: أَوّل يومٍ منهما. ويقال: عنده رأْسٌ من الغنم: فَرْد منها. وعنده خمسة أَرْؤُس. ( الجمع ) أَرؤُس، ورؤوس. ورَأْسُ المال: جملة المال التي تستثمر في عمل مّا. ( مج ).( الرَّأْسِمَاليَّة ): النظام الاقتصادي الذي يقوم على الملكية الخاصة لموارد الثروة. ( مج ).( الرُّؤَاسُ ): العظيم الرأْس.( الرُّؤَاسِيُّ ): الرُّؤَاسُ.( الرَّئيس ): سيَّد القوم. ( الجمع ) رُؤَساءُ. والأَعضاء الرئيسة: هي التي لا يعيش الإِنسان بفقد واحد منها، وهي القلب، والدماغ. والكبد، والرئتان، والكليتان. ويقال مسأَلة رئيسة: أَساسية.( الرَّيِّس ) الرئيس ( مخففاً ). وفي شعر الكميت:( تُهْدَى الرعيَّةُ ما استقام الريِّس).( المِرْآسُ ): الفرس الذي يعضُّ رؤوسَ الخيل في المجاراة. و ـ الذي يرأس الدوابّ في تقدُّمه وسبْقه. ( الجمع ) مَرائِيسُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).