جَرِبَ
ـَ جَرَباً: أصابه الجرب. فهو أجرب، وهي جرباء. ( الجمع ) جُرْب، وجِرَاب. وهو جربان، وهي جَربى. ( الجمع ) جِرَاب، وجَرْبَى. وهو جَرِب. ( الجمع ) جِرَاب. وـ السيفُ: صَدِئ. فهو أجرب.أجْرَبَ: جَرِبَت إبِله.جَرَّبَه: تَجْريباً، وتَجربة: اختبره مرَّة بعد أخرى. ويقال: رجل مجَرَّب: ...
ـَ جَرَباً: أصابه الجرب. فهو أجرب، وهي جرباء. ( الجمع ) جُرْب، وجِرَاب. وهو جربان، وهي جَربى. ( الجمع ) جِرَاب، وجَرْبَى. وهو جَرِب. ( الجمع ) جِرَاب. وـ السيفُ: صَدِئ. فهو أجرب.أجْرَبَ: جَرِبَت إبِله.جَرَّبَه: تَجْريباً، وتَجربة: اختبره مرَّة بعد أخرى. ويقال: رجل مجَرَّب: جُرِّب في الأمور وعُرِف ما عنده. ورجل مجرِّب: عَرَف الأمور وجرَّبها.التَّجْرِبة ( في العلم ): اختبار منظم لظاهرة أو ظواهر، يراد ملاحظتها. ملاحظة دقيقة ومنهجية للكشف عن نتيجة ما، أو تحقيق غرض معيَّن. ( مج ). وـ ما يُعمل أوَّلاً لتلافي النقص في شيء وإصلاحه، ومنه تجربة المسرحيَّة، وتجربة الطبع. ( محدثة ). ( الجمع ) تجارب.الجِرَاب:وِعاء يُحْفَظ فيه الزَّاد ونحوه. ( الجمع ) أجْربَة، وجُرْب. وـ ( في اصطلاح الأطباء ): شُكَيَّة مُفْرِزَة تتصل بغشاء مخاطِيّ على الغالب. ( الجمع ) أجرِبَة. ( مج ).الجِرَابيَّات:رُتْبَة الثَّدييَّات اللاَّمَشِيميَّات من فصائلها: الغُرَيْراوات الجَيبيَّة، وجَثِيلات الأذناب، وطويلات الأرجل، والجرذان الجِرابيَّة.الجُرَاب: السفينة الفارغة.الجَرَب:مرض جلديّ يُسبِّبه نوع من الحَمَك يُسمَّى: حَمَك الجرب. وينشأ عنه حِكَّة شديدة في أَثناء اللَّيْل خاصة. ( مج ) وـ العيب.الجَرْباء: مؤنَّث الأجرب. وـ الأرض المقْحوطة لا شيء فيها. وـ السماء.الجِرِبَّان" جيب القميص. ( مع ).الجُرُبَّان: الجِرِبَّان. وـ غمد السيف. وـ حدُّه.الجِرْبَة: المزرعة. وـ جلدة ونحوها توضع على شفير البئر لئلا ينتثر الماء فيها، أو توضع في الجدول ليتحدَّر عليها الماء. ( الجمع ) جِرَْب.الجِرْبِياء: ريح الشمال الباردة.الجَرِيب: المزرعة. وـ مكيال قدر أربعة أقفزة. وـ الحصى فيه التُّراب. ( الجمع ) أجْرِبة. وجُرْبان.الجُرَيِّب ( في علم الأحياء ): غِمْد على شكل حُفرة عميقة في بشرة الحَيَوان الثَّدْييّ، يحيط بجذر الشعرة. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
رَجَعَتِ
الطَّيْرُ ـِ رُجُوعاً، ورِجَاعاً: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إِِلى الباردَةِ. و ـ الشيءُ: أَفادَ. يُقالُ: رجَع فيه كلامي. و ـ فلان من سفره: عاد منه. و ـ الكلب في قيئه: عاد فيه فأَكله. ومنه رجع في هِبَته: إِِذا أَعادها إِِلى مِلْكه. و ـ فلاناً عن الشيء وإِِليه، رَجْعاً، ...
الطَّيْرُ ـِ رُجُوعاً، ورِجَاعاً: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إِِلى الباردَةِ. و ـ الشيءُ: أَفادَ. يُقالُ: رجَع فيه كلامي. و ـ فلان من سفره: عاد منه. و ـ الكلب في قيئه: عاد فيه فأَكله. ومنه رجع في هِبَته: إِِذا أَعادها إِِلى مِلْكه. و ـ فلاناً عن الشيء وإِِليه، رَجْعاً، ومرجِعاً، ومَرْجِعَةً، ورُجُوعاً، ورُجْعاناً: صَرَفَهُ وردَّه. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِنْ رَجَعَكَ اللهُ إِِلى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ ). ويُقال: رجع هو: ارتدّ وانصرف.( أَرْجَعَ ) فلانٌ: أَهوى بيديه إِِلى خلفه ليتناول شيئاً. و ـ الرَّجُلُ، أَو الدَّابَّةُ: رمَتْ بالرَّجِيع. و ـ النَّاقَةُ: هُزِلَتْ ثم سمنت. و ـ في المُصِيبَة: قال: ( إِنَّا للهِ وإِنَّا إِِلَيْهِ رَاجِعُونَ ). و ـ فلاناً: ردَّه وصَرَفَه. و ـ اللهُ بَيْعَتَهُ: أَرْبَحَهَا.( راجَعَ ) فلاناً في أمْرِهِ، مُراجَعةً، ورِجاعاً: رَجَع إِِليه وشاوَرَه. و ـ الكتابَ: رجع إِِليه. و ـ الكتابَ أَو الحِسَابَ: أَعاد النظر فيه. و ـ زَوجتَهُ: رَدَّها بعد طلاق. وفلاناً الكلام: جاوبَه وجادَله. و ـ جعله يُعيده.( رَجَّعَ ) عند المصيبة، وفيها: أرْجع. و ـ الدابةُ: خَطَت. و ـ صوتَهُ، وفيه: رَدَّده في حَلقه. و ـ فلانٌ: ردَّد صوتَه في قراءَة، أَو أَذان، أَو غِناء، أَو زَمْر، أَو غير ذلِك مما يُترَنَّمُ به. و ـ المُؤَذِّن في أَذانه: كرّر الشهادتين جَهْراً بعد مُخافتة. و ـ الحمامُ في شَدْوِه، والناقة في حنينها: قَطَّعَته. و ـ النَّقشَ والكتابة: أَعاد عليهما السَّواد مرة بعد أُخرى.( ارتَجعَ ) على الغريم والمتهم: طالبَه. و ـ الشيءَ إِِليه: رَدَّه وأَعاده إِِليه. ويُقال: ارتجع به شيئاً: استبدل. و ـ المرأَةُ: رَجعها إِِلى نفسه بعد الطلاق. و ـ الناقةَ: اشتراها بثمن أُخرى مثلها. و ـ المرأَةُ جلبابَها: ردَّته على وَجهِها وتَجلَّلت به.( تَرَاجَعَ ) القومُ: رجعوا إِِلى محلهم. و ـ القومُ الكلامَ بينهم: تداولوه.( تَرَجَّعَ ) فلان: رَجَّع. و ـ في المُصِيبَةِ: أَرْجعَ. و ـ في صدري كذا: تردَّد. و ـ النَّاقَةَ: ارْتَجَعَها.( اسْتَرْجَعَ ) عند المُصِيبة، وفيها: أَرْجع. و ـ الحمامُ في شَدْوِه: رَجَّع. و ـ الشيءَ: استردَّه.( الرَّاجِعُ ): المرأَةُ ترجع إِِلى أَهلها بعد وفاة زوجها. ( الجمع ) رَوَاجعُ.( الرَّاجِعَةُ ): الغَديرُ. و ـ نوع من الحُمَّى تذهب وترجع. ( الجمع ) رَوَاجِعُ. والرِّياحُ الرَّوَاجِعُ: المختلفة لمجيئها وذهابها.( الرِّجاعُ ) الزِّمام. و ـ ما وقع منه على أَنف البعير. ( الجمع ) أَرجِعَةٌ، ورُجُعٌ.( الرَّجْعُ ): الرَّوْث. و ـ ما يخرج على رأْس المولود كأَنَّه مُخاطٌ. و ـ الماءُ. و ـ المطر بعد المطر. وفي التنزيل العزيز: ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ ). و ـ الفائدة والمنفعة. و ـ الغَدير. و ـ جَوَاب الرِّسالة. ورَجْعُ الصوت: صَدَاهُ. و ـ نبات الرَّبيع. و ـ من الأَرض: ما امتدَّ فيه السيل. و ـ من الكَتِف: أَسفَلُها. ( الجمع ) رِجاعٌ، ورُجْعان.( الرُّجْعَى ): الرُّجُوع. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ إِِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ). و ـ جواب الرسالة. يُقال: جاءَني رُجْعَى رسالتي.( الرَّجْعَةُ ): عَوْد المُطلِّق إِِلى مُطَلَّقَته. و ـ مذهب من يؤْمن بالرُّجوع إِِلى الدنيا بعد الموت. و ـ ( في علم الأَحياء ): العودة إِِلى الحياة بعد موت ظاهرِيّ، أَو سُبات. ( مج ).( الرُّجْعَةُ ): جواب الرِّسالة.( الرَجْعِيُّ ): نسبة إِِلى الرّجعة. والطَّلاَقُ الرَّجْعِيُّ: ما يجوز معه للزوج ردّ زوجته إِِلى عِصمَتِه من غير استئناف عقد. والأَثر الرجعي: ( انظر: أثر ).( الرَّجْعِيَّةُ ): البقاء على القديم في الأَفكار والعادات، دون مسايرة التطوّر. ( محدثة ).( الرَّجيعُ ) الرَّوث. و ـ كلُّ مَرْدُود من قول أَو فعل. يُقال: خَبَرٌ رجيع، وكلام رَجيع: مَرْدود إِِلى صاحبه. وحَبْلٌ رَجيعٌ: نُقِض ثم فُتِلَ ثانية. وطعامٌ رجيعٌ: بَرَد فأُعيد إِِلى النَّار. وبعير رجيع: كالٌّ من السَّفر. وسفَرٌ رجيع: مرجوع فيه مراراً. و ـ نبات الربيع. و ـ ما تَجتَرُّهُ الإِِبل. و ـ الثَّوب الخلق. و ـ العَرق. و ـ الغدير. ( الجمع ) رُجُع. ورجيع الفحم: ما تخلف منه بعد إِحراقه. ( مج ). ورجيع الأُرز: ما تخلف منه بعد قشره.( الرَّجِيعَةُ ): الناقة الكالَّة من السفر. ( الجمع ) رَجائع.( المَرجِعُ ): الرُّجوع. وفي التنزيل العزيز: ( إِِلَى اللهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ). و ـ محلُّ الرجوع. و ـ الأَصل. و ـ أَسفل الكتف. و ـ ما يرجع إِِليه في علم أَو أَدب، من عالم أَو كتاب. ( محدثة ). ( الجمع ) مَراجع.( المُرْجِعَةُ ): سَفْرَةٌ مُرْجِعَة: فيها ثوابٌ وعاقبةٌ حسَنَةٌ.( المَرْجُوعُ ): المَرْدُود، يُقال: ثوبٌ مرْجوع، وخَبَر مرجوع، ونَقْشٌ أَو وشْمٌ مرجوع: أعيد سواده. و ـ جواب الرسالة. و ـ المَرْدُود من السِّلع التي لم تُبَع. ( محدثة ). ( الجمع ) مَرَاجيع.( المَرْجوعةُ ): المَرْجوع. ( الجمع ) مَرَاجيع.
معنى
في قاموس معاجم
طَبَعَ
الشيءَ ـَ طَبْعاً، وطِباعَةً: صاغه وصوّره في صورةٍ ما. يقال: طَبَعَ اللهُ الخَلْقَ: أنشأَهُ. وطبعت الدولة النّقدَ: صاغتهُ ونَقَشَتْهُ. وطبَعَ الإناءَ من الطِّين وغيره: صنعه منه. وـ نقشَه ورسمَهُ. وـ الكتاب: نقل صورته من الحروف المعدنية المجموعة إلى الورقِ بوساطة المطبعة. ...
الشيءَ ـَ طَبْعاً، وطِباعَةً: صاغه وصوّره في صورةٍ ما. يقال: طَبَعَ اللهُ الخَلْقَ: أنشأَهُ. وطبعت الدولة النّقدَ: صاغتهُ ونَقَشَتْهُ. وطبَعَ الإناءَ من الطِّين وغيره: صنعه منه. وـ نقشَه ورسمَهُ. وـ الكتاب: نقل صورته من الحروف المعدنية المجموعة إلى الورقِ بوساطة المطبعة. (محدثة). وـ فلاناً على كذا: عوّدَه ونشّأَهُ عليه. وـ الشيءَ وعليه: ختم عليه بطابَع. وـ ختمه وأغلقه، ومنه في التنزيا العزيز: {طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: ختمها وأغلقها فلا تَعي خيراً. وـ الدَّابَّة: حَمَّلَها ما لا تطيق. وـ الشيءَ: دنّسَه وشَانَه.(طَبِعَ) ـَ طَبَعاً: دنِسَ وعِيبَ في جسْم أو خُلُقٍ. ويقال: طبِعَ السيفُ وغيره: عَلاه الصَّدَأُ. وـ الثوبُ ونحوه: اتَّسَخَ اتِّساخاً شديداً. وـ فلانٌ: لم يكن له نفاذٌ في مَكارِم الأمورِ ونحوها. فهو طَبِعٌ، وطَبيعٌ.( أَطْبَعَُهُ ): أثقله بحمله.( طَبَّعَهُ ): مبالغة طبعه. ويقال: طبعه على كذا: عوده إياه. وـ دنسه أو نجسه. وـ أطبعه.( انْطَبَعَ ): مطاوع طبعه.( تَطَبَّعَ ) بكذا أو بطباعه: تخلق. وـ الإناء بالماء وغيره: امتلأ وفاض به من جوانبه وتدفق.( الطَّابَعُ ): ما يطبع به أو يختم. وـالميسم. وـ الخلق الغالب. وـ طابع البريد: ما يلصق بالرسائل وغيرها من بطاقات صغيرة ترسمها الدولة وتجعلها رمزا لأداة أجر الإرسال. ونحوه طابع التبرعات. وطابع الدمغة. ( الجمع ) طوابع.( الطَّابِعُ ): الطابَع. وـ الطبيعة. يقال: له طابِع حسن.( الطِّبَاعَةُ ): حرفة نقل النسخ المتعددة من الكتابة أو الصور بالآلات. ( مج ).( الطَّبَّاعُ ): فعال للمبالغة من طبع. وـ مَن حرفته الطباعة.( الطَّبيعُ ): لُبُّ الطلع.( الطَّبْعُ ): الخلق. وـ المثال أو الصيغة. وـ ( في علم النفس ): مجموعة مظاهر الشعور والسلوك المكتسبة والموروثة التي تميز فرداً عن آخر. ( مج ). ( الجمع ) طِباع، وأطباع.( الطَّبَعُ ): الوسخ الشديد. وـ الصدأ. وـ الشَّيْنُ والعَيْبُ.( الطَّبِعُ ): الدنس. وـ الدنيء الخُلُق.( الطَّبِيعُ ): الطَّبِعُ.( الطَّبيعَةُ ): السجية. وـ مِزاج الإنسان المركب من الأخلاط. وـ القوة السارية في الأجسام التي بها يصل الجسم إلى كماله الطبيعي. وطبيعة النار أو الدواء أو نحوه: ما سخر الله تعالى من مِزاجه. ( الجمع ) طبائع.و ( عِلْمُ الطَّبِيعَةِ ): علم يبحث عن طبائع الأشياء وما اختصت به من القوة. والطبائع الأربع عند الأقدمين: الحرارة، والبرودة، والرطوبة، واليُبُوسة.( الطَّبِيعِيُّ ): نسبة إلى الطبيعة.( المَطْبَعَةُ ): المكانُ المعدُّ لطباعة الكتب وغيرها. وـ مجتمع الآلات المستعملة في الطباعة. ( مج ). ( الجمع ) مطابع.( المِطْبَعَةُ ): آلة الطباعة للكُتبِ وغيرها. ( الجمع ) مطابع.( المَطْبُوعُ ): ما طُبِع. ويقال: فلان مطبوع في فن كذا أو غيره: ذو موهبة فيه يعالجه بلا تكلف ويجيده. وفلان مطبوع على الكرم: أي شيمته الكرم.