رَضَعَ
ـَ رَضاعَة: لؤم. فهو راضع، ورضّاع. وـ أمُّه ـَِ رَضْعاً، ورَِضاعاً، ورَِضاعة: امتصّ ثديها أَو ضرعها. ويُقال: رضع الثدي أَو الضّرع. ويُقال: هو يرضع الدنيا ويذُمّها.( رَضِعَها ) ـَ رَضَعاً: رضعها. فهو رَضِع، وهي رضِعَة.( رَضُعَ ) ـُ رَضاعَة: لؤم. فهو رضيع. يُقال: لؤم ورضع: ...
ـَ رَضاعَة: لؤم. فهو راضع، ورضّاع. وـ أمُّه ـَِ رَضْعاً، ورَِضاعاً، ورَِضاعة: امتصّ ثديها أَو ضرعها. ويُقال: رضع الثدي أَو الضّرع. ويُقال: هو يرضع الدنيا ويذُمّها.( رَضِعَها ) ـَ رَضَعاً: رضعها. فهو رَضِع، وهي رضِعَة.( رَضُعَ ) ـُ رَضاعَة: لؤم. فهو رضيع. يُقال: لؤم ورضع: إِِذا مصّ اللبن من الضّرع مخافة أَن يسمعه أحد وهو يحلب فيطلب منه شيئاً.( أرْضَعَتِ ) الأمّ: كان لها ولد ترضعه. وـ الولد: جعلته يرضع. فهي مرضع ومرضعة. ( الجمع ) مراضِع. وفي التنزيل العزيز: ( وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ ).( رَاضَعَهُ ) مُراضَعَةً، ورِضاعاً: رضع معه. وـ دفعه إِِلى مرضع لترضعه. وـ الطفل: رضع أمّه وفي بطنها جنين.( ارْتَضَعَها ): رضعها. ويُقال: ارتضع الثدي أَو الضرع. وارتضعت العنز: شربت لبن نفسها.( تَرَاضعَا ): رضعا معاً.( اسْتَرْضَعَ ) الولدَ: طلب له مرضعة. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ). وـ المرأَة المولود: طلب منها أَن ترضعه.( الرَّاضِعُ ): الشحّاذ يرضع الناس بسؤاله. وـ اللئيم الخسيس. ( الجمع ) رُضَّع، ورُضَّاع. وـ ذات الدّرّ واللّبن ( على النسب ).( الرّاضِعَةُ ): مؤنّث الراضع. وـ ثنِيَّةُ الصّبيِّ التي يستعين بها في الرَّضع، أَو التي تسقط في زمن الرّضاع. وهما راضعتان. ( الجمع ) رواضع.( الرَِّضاعُ ): يُقال بينهما رَِضاع اللبن: أخُوّة من الرضاعة. وبينهما رَِضاع الكأس: صحبة في الشراب.( الرَِّضَاعَة ): الاسم من الرضاع أَو الإرضاع.( الرَّضَعُ ): صغار النحل.( الرِّضْعُ ): شجر ترعاه الإِِبل. واحدته: رِضعة.( الرَّضُوعَةُ ): المُرْضِعَة. يُقال: شاة رضوعة. ( الجمع ) رضائع.( الرَّضِيعُ ): الراضِعُ أَو المُرضَعُ. ( الجمع ) رُضُع. وفلان رضيعي: أخي من الرَِّضاع. وهو رَضيعُ اللؤم. ( الجمع ) رُضَعاء، وهي رضيعة. ( الجمع ) رضائع.( المِرْضَعَةُ ): آلة يَرْضَع منها الطّفل. ( محدثة ). ( الجمع ) مراضع.
معنى
في قاموس معاجم
طَفَلَت
الناقةُ ونحوها ـُ طَفْلاً: ربَّت طِفلها. وـ الشمسُ طَفْلاً، وطُفُولاً: مالت للغروب. وـ احمرَّت عنده. وـ دنت للطلوع أو صارت في الطَّفَل. وـ فلانٌ: دخل وصار في الطفل.( طَفِلَ ) النباتُ ـَ طَفَلاً: أصابه التراب فأفسده ولم يطل. وـ العشبُ: لم يطل فهو طَفِل.( طَفُل ) ـُ طُفولة، ...
الناقةُ ونحوها ـُ طَفْلاً: ربَّت طِفلها. وـ الشمسُ طَفْلاً، وطُفُولاً: مالت للغروب. وـ احمرَّت عنده. وـ دنت للطلوع أو صارت في الطَّفَل. وـ فلانٌ: دخل وصار في الطفل.( طَفِلَ ) النباتُ ـَ طَفَلاً: أصابه التراب فأفسده ولم يطل. وـ العشبُ: لم يطل فهو طَفِل.( طَفُل ) ـُ طُفولة، وطَفالة: نعم ورقّ. وـ صار طفلاً.( أطْفَلَت ) الأنثى: جاءت بطفل. وـ الشمسُ: طفَلت. وـ فلانٌ وغيره: طفل.( طَفَّلَت ) الشمسُ: طفلت. وـ الليلُ: أقبل بظلامه. وـ الناقةُ ونحوها: طفلت. ويقال: طفلت الناقةُ ولدها. وـ الحيوانُ وغيره: سار رويداً. وـ الإبلَ ونحوها: رفق بها في السير حتى تلحقها أطفالها. وـ الماشيةُ العشبَ: رعته فأثارت عليه التراب. وـ الكلامَ: تدبره.( تَطَفَّلَ ): صار طفيليًّا.( الطُّفَال ): الطين اليابس.( الطَّفْل ): الرَّخص الناعم الرقيق. وهي طَفْلة. ويقال: امرأة طفلة الأنامل: ناعمتها. وـ طين أصفر يتجمَّد على هيئة رقائق بتأثير ضغط ما فوقه من صخور، وتصبغ به الثِّياب. ( مو ). ( الجمع ) طُفُول، وطِفال.( الطِّفْل ): المولود ما دام ناعماً رخصاً. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً}. وـ الولد حتى البلوغ. وهو للمفرد المذكر. ( الجمع ) أطْفال. وفي التنزيل العزيز: {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء}. وـ كلّ جُزْء من شيء حدثاً كان أَو معنى، يقال: أتيته والليلُ طِفْلٌ: في أوّله، وقال: يضمّ إليّ اللَّيلُ أطفالَ حبِّها كما ضمَّ أزرارَ القميصِ البنائقُ. وـ من العشب ونحوه: القصير. وـ من النار: الجمرة والشرارة. ( الجمع ) أطْفال. يقال: تطايرت أطفال النار. ويقال: هو يسعى لي في أطفال الحوائج: صغارها. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا}. وقد يستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع.( الطَّفَل ): الطَّفَالَة. وـ إقبال الليل على النهار بظلمته. وـ الظلمة نفسها. وـ الوقت قُبيل غروب الشمس، أو بعد العصر إذا طفلت الشمس للغروب. وطَفَل العَشِيّ: آخره عند غروب الشَّمس واصفرارها. وـ الوقت بُعيد طلوع الشَّمْس. وطَفَل الغداة: بُعيد طلوع الشمس.( الطُّفُولَة ): المرحلة من الميلاد إلى البلوغ.( الطُّفُوليَّة ): الطُّفُولَة.( الطَّفِيل ): الماء الكدر يبقى في الحوض ونحوه.( الطُّفَيْليّ ): الذي يغشى الولائم والأعراس والمجالس ونحوها من غير أن يدعى إليها. ويقال: إنه منسوب إلى ( طُفَيْل ) وهو رجل من أهل الكوفة من بني عبدالله بن غطفان كان يأتي الأعراس والولائم ونحوها، ولا يقعد عن وليمة ولا يتخلَّف عن عُرْس، ويقال له: طُفَيْل الأعراس أو العرائس، فنسب إليه كل من يفعل فعله.وـ ( في علم الأحياء ): كائن حي يعيش متطفِّلاً على كائن حي آخر في داخله أو خارجه.( المُطْفِل ): ذات الطفل من الإنسان والحيوان. وليلة مُطْفِل: تقتل الأطفال من شدة بردها.