معنى ربى ولدا في القطن في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
قَطَنَ
بالمكان
يَقْطُنُ:
أقام به
وتوطَّنه،
فهو قاطِنٌ.
والجمع
قُطَّانٌ
وقاطِنَةٌ، وقَطينٌ
أيضاً.
والقَطينُ:
الخدَم
والأتباع. والقَطينَةُ:
سَكَن الدار.
يقال: جاء
القوم
بقطينتهم. قال
زهير:
رأيت
ذوي
الحاجاتِ
حولَ بيوتهم
قَطَنَ
بالمكان
يَقْطُنُ:
أقام به
وتوطَّنه،
فهو قاطِنٌ.
والجمع
قُطَّانٌ
وقاطِنَةٌ، وقَطينٌ
أيضاً.
والقَطينُ:
الخدَم
والأتباع. والقَطينَةُ:
سَكَن الدار.
يقال: جاء
القوم
بقطينتهم. قال
زهير:
رأيت
ذوي
الحاجاتِ
حولَ بيوتهم
قَطيناً
لهم حتَّى
إذا أنبتَ البَقْـلُ
والقِطانُ:
شِجار الهودج.
والقَطَنُ
بالتحريك: ما
بين الورِكين.
وقَطَنُ
الطائر: أصلُ
ذنَبه.
والقِطْنَةُ
والقَطِنَةُ
بكسر الطاء، مثال
المِعدة
والمَعِدة:
التي تكون مع
الكَرِش، وهي
ذات الأطباق
التي
تسمِّيها
العامّة
الرمَّانة؛
وكسر الطاء
فيه أجود.
والقُطْنُ
معروف، والقُطْنَةُ
أخصُّ منه.
ويجوز قُطْنٌ
وقُطُنٌ. وقول
لبيد:
فَتَكَنَّسوا
قُطُناً
تَصِرُّ
خِيامُها
أراد
به ثياب
القُطْنِ.
والمَقْطَنَةُ:
التي تزرع
فيها
الأقْطان.
والقِطْنِيَّةُ
بالكسر: واحدة
القَطانِيِّ،
كالعَدَس
وشبهه. واليَقْطينُ:
ما لا ساق له
من النبات،
كشجر القرع
ونحوه.
واليَقْطينَةُ:
القرعة
الرَطْبة. والقَيْطونُ:
المُخدَع
بلغة أهل مصر.
ويقال للكَرْمِ
إذا بدتْ
زَمَعَاتُهُ:
قد قَطَّنَ تَقْطيناً.
معنى
في قاموس معاجم
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الصبيُّ
والعبدُ،
والجمع
وِلْدانٌ
ووِلْدَةٌ.
والوَليدُ: الصبيَّةُ
والأمَةُ،
والجمع
الوَلائِدُ. ووَلَدَتِ
المرأةُ
تَلِدُ
وِلاداً
ووِلادَةً. وأَوْلَدَتْ:
حان وِلادُها.
وقولهم: هم في
أمرٍ لا
يُنادى
وَليدُهُ،
يقال أصله من
جَرْي الخيل،
لأنَّ الفرس
إذا كان
جواداً أعطى
من غير أن
يُصاحَ به
لاستزادته،
كما قال
النابغة الجعدي
يصف فرساً:
أمام
هَوِيٍّ لا
يُنادي وَلـيدُهُ
وشدٍّ
وأمْرٍ
بالعِنانِ
ليُرْسَلا
ثم
قيل: ذلك
لكلِّ أمرٍ
عظيم، ولكلِّ
شيءٍ كثير.
وتَوالَدوا،
أي كَثُروا
ووَلَدَ
بعضُهم بعضاً.
والوالِدُ:
الأبُ.
والوالِدَةُ:
الأمُّ. وهما
الوالِدان.
وشاةٌ
والِدٌ، أي
حامِلٌ. وميلادُ
الرجلِ: اسمٌ
للوقت الذي
وُلِدَ فيه.
والمَولِدُ:
الموضع الذي
وُلِدَ فيه.
ويقال:
وَلَّدَ
الرجلُ غنمه
تَوْليداً،
كما يقال نَتَجَ
إبلهُ
نَتْجاً.
وعربيَّةٌ
موَلَّدَةٌ،
ورجلٌ
موَلَّدٌ،
إذا كان
عربيًّا غيرَ
محضٍ. ولِدَةُ
الرجل:
تِرْبُهُ،
وهما لِدانِ، والجمع
لِداتٌ
ولِدونَ.