معنى رتب دخلا أو ريعا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
ق
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
قليلاً
قليلاً. وقد
تَداخَلَني
منه شيءٌ.
والدَخْلُ:
خلافُ
الخَرْجِ.
والدَخْلُ: العيبُ
والريبةُ.
وكذلك
الدَخَلُ
بالتحريك. يقال:
هذا الأمرُ
فيه دَخَلٌ
ودَغَلٌ،
بمعنىً. وقوله
تعالى: "وَلا
تَتَّخِذوا
أَيْمانَكُمْ
دَخَلاً
بَيْنَكُمْ"
أي مَكراً
وخديعةً. وهم
دَخَلٌ في بني
فلان، إذا
انتسَبوا
معهم وليسوا
منهم.
والمَدْخَلُ
بالفتح:الدُخولُ،
وموضعُ
الدُخولِ
أيضاً. تقول:
دَخَلْتُ
مَدْخَلاً
حسناً،
ودَخَلْتُ
مَدْخَلَ
صِدْقٍ. والمُدْخَلُ
بضم الميم:
الإدْخالُ.
والمفعول من أَدْخَلَهُ،
تقول:
أَدْخَلْتُهُ
مُدْخَلَ صدقٍ.
وداخِلَةُ
الإزارِ: أحد
طرفيه الذي
يَلي الجسدَ.
وداخِلَةُ
الرجلِ أيضاً:
باطنُ أمره.
وكذلك
الدُخْلَةُ
بالضم. يقال:
هو عالمٌ
بدُخْلَتِهِ.
ودَخيلُ
الرجل
ودُخْلُلُهُ:
الذي يُداخِلُهُ
في أموره
ويختصّ به.
والدُخَّلُ:
طائرٌ صغيرٌ،
والجمع
الدَخاليلُ.
والدُخَّلُ
من الكلأ: ما
دخل منه في
أصول الشجر.
قال الشاعر:
تَباشيرُ
أَحْوى
دُخَّلٍ
وحَميمِ
والدِخالُ
في الوِرْدِ:
أن يشرب
البعير ثم يُرَدَّ
من العَطَنِ
إلى الحوض
ويُدْخَلَ
بين بعيرين
عطشانين
ليشرب منه ما
عساه لم يكن
شَرِب منه.
ودُخِلَ
فلانٌ فهو
مَدْخولٌ، أي
في عقله دَخَلٌ.
ونَخْلَةٌ
مدَخولَةٌ،
أي عَفِنَةُ الجوفِ.
والمَدْخولُ:
المهزولُ.
والدَوْخَلَةُ:
هذا المنسوج
من الخُوص
يُجْعَلُ فيه
الرُطَبُ،
يشدَّد
ويخفَّف.
معنى
في قاموس معاجم
الرُتْبَةُ:
المَنْزِلَةُ،
وكذلك
المَرْتَبَةُ.
قال الأصمعي:
المرتَبةُ:
المَرْقَبَةُ،
وهي أعلى الجبلِ.
وقال الخليل:
المراتب في
الجبل والصحارى،
وهي الأعلامُ
التي
تُرَتَّبُ
فيها العيونُ
والرُقباءُ.
وتقول:
رَتَّبْتُ
الشيءَ تَرْتيباً.
وَرَتَب
الرُتْبَةُ:
المَنْزِلَةُ،
وكذلك
المَرْتَبَةُ.
قال الأصمعي:
المرتَبةُ:
المَرْقَبَةُ،
وهي أعلى الجبلِ.
وقال الخليل:
المراتب في
الجبل والصحارى،
وهي الأعلامُ
التي
تُرَتَّبُ
فيها العيونُ
والرُقباءُ.
وتقول:
رَتَّبْتُ
الشيءَ تَرْتيباً.
وَرَتَبَ
الشيءُ
يَرْتُبُ
رُتوباً، أي
ثَبَتَ؛ يقال:
رَتَبَ
رُتوبَ
الكَعْبُ، أي
انتصب
انتِصابَه.
وأَمْرٌ
راتِب، أي
دائمٌ ثابتٌ؛
وأَمْرٌ
تُرْتَبٌ،
على تُفْعَلٍ
بضم التاء
وفتح العين،
أي ثابتٌ قال
الشاعر:
وكان
لنا فَضْلٌ
على الناسِ
تُرْتَبا
والرَتَبُ:
الشِدة. قال
ذو الرمة يصف
الثَور الوحشيّ:
تَقَيَّظَ
الرَمْلَ
حتّى هَزَّ
خِلْفَـتَـهُ
تَرَوُّحُ
البَرْد ما
في عَيْشِهِ
رَتَبُ
يقال:
ما في هذا
الأمر رَتَبٌ
ولا عَتَبٌ،
أي شِدَّةٌ.
والرَتَبُ: ما
بين
السَبَّابَةِ
والوُسْطَى،
وقد
يُسَكَّنُ.
والرَتَبُ
أيضاً: ما
أَشْرَفَ من
الأرض.
كالبَرْزَخِ.
يقال رَتَبَةٌ
وَرَتَبٌ،
كقولك
دَرَجَةٌ
ودَرَجٌ.
الرَيْعُ:
النماءُ
والزِيادَةُ.
وأرضٌ مَريعَةٌ
بفتح الميم،
أي
مُخْصِبَةٌ.
ورَيْعُ الدِرْعِ:
فُضول
أكمامها.
والرَيْعُ:
العَوْدُ والرجوعُ.
قال الشاعر:
طَمِعْتُ
بلَيْلى أنْ
تَريعَ
وإنمـا
تُقَطِّع
أعناقَ
الرِجال المَطامِعُ
وناقة
مِسْياعٌ
مِرْياعٌ:
تذهب في
المَرعَى وتَرجعُ
بنفسها. وقول
الكميت:
إذا
حيصَ منه
جانبٌ راعَ
جانِبٌ
أي
انخرق.
وراعَتِ
الحنطةُ
وأَراعَتْ،
أي زَكَتْ.
وراعَ
الطعامُ
وأَراعَ، أي
صارت له زيادةٌ
في العَجْنِ
والخَبز.
وربَّما
قالوا: أَراعَتِ
الإبلُ، إذا
كثُرت
أولادها.
ورَيْعانُ
كلِّ شيءٍ: أوَّلُه.
ومنه
رَيْعانَ
الشباب،
ورَيْعانُ السَراب.
وتَرَيَّعَ
السراب، أي
جاء وذَهَب.
وكذلك الزيت
والسمن إذا
جعلتَه في
طعامٍ وأكثرت
منه،
فَتَمَيَّعَ
ههنا وههنا،
لا يستقيم له
وجه. وفرسٌ
رائِعٌ، أي
جوادٌ.
والريعُ
بالكسر:
المكان
المرتفع من
الأرض. وقال
عُمارَةُ: هو
الجبل
الصغير،
الواحد
رِيعَةٌ،
والجمع رِياعٌ.
ومنه قوله
تعالى:
"أَتَبْنونَ
بكلِّ رِيعٍ
آيةً
تَعْبَثونَ".
والريعُ
أيضاً: الطريقُ،
ومنه قل
المُسَيَّبِ
بن عَلَسٍ:
في
الآلِ
يَخْفِضُها
ويَرْفَعُها
ريعٌ
يلوحُ كأنه سَـحْـلُ