رَكِبَ
رُكوباً
والرِكْبَةُ
بالكسر: نوع
منه. ابن
السكيت: يقال
مَرَّ بنا
راكِبٌ، إذا
كان على بعير
خاصَّةً. فإن
كان على
حافِرٍ: فرسٍ
أو حمارٍ،
قلت: مَرَّ
بنا فارسٌ على
حمار. وقال عُمارَةُ:
لا أقول لصاحب
الحمار
فارسٌ، ولكن
أقول
حَمَّارٌ.
رَكِبَ
رُكوباً
والرِكْبَةُ
بالكسر: نوع
منه. ابن
السكيت: يقال
مَرَّ بنا
راكِبٌ، إذا
كان على بعير
خاصَّةً. فإن
كان على
حافِرٍ: فرسٍ
أو حمارٍ،
قلت: مَرَّ
بنا فارسٌ على
حمار. وقال عُمارَةُ:
لا أقول لصاحب
الحمار
فارسٌ، ولكن
أقول
حَمَّارٌ.
قال:
والرَكْبُ
أصحابُ الإبل
في السفَر دون
الدواب، وهم
العَشَرَةُ
فما فوقها،
والجمع
أَرْكُبٌ.
قال:
والرَكَبَةُ
بالتحريك أقل
من الرَكْبِ،
والأُرْكوبُ
بالضم أكثر من
الرَكْبِ.
والرُكْبانُ:
الجماعة منهم.
والرُكَّابُ:
جمع راكبٍ،
يقال هم ركاب
السفينة.
والمركَبُ:
واحدُ مراكبِ
البرِّ والبحرِ.
ورِكابُ
السرجِ
معروفٌ.
والرِكابُ:
الإبل التي
يُسارُ
عليها،
الواحدةُ
راحلةٌ؛ ولا واحد
لها من لفظها،
والجمع
الرُكُبُ
بالضم. وزيتٌ
ركابِيٌّ
لأنه يحمل من
الشامِ على
الإبل. والرَكوبُ
والرَكوبَةُ:
ما يُرْكَبُ.
تقول: ماله
رَكوبَةٌ ولا
حَمولَةٌ ولا
حَلوبَةٌ، أي ما
يَرْكَبُهُ
ويَحْلِبُهُ
ويَحْمِلُ
عليه. وطريقٌ
رَكوبٌ، أي
مركوبٌ.
وناقةٌ
رَكْبانةٌ،
أي تصلح
للرُكوب.
وأَرْكَبَ
المُهْرُ:
حانَ أن
يُرْكَبَ.
وأَرْكَبْتُ
الرجلَ:
جَعَلْتُ له
ما يركبه.
والراكبُ من
الفَسيلِ: ما
ينبت في جذوع
النَخل وليس
له في الأرض
عِرْقٌ. والراكوبُ:
لغةٌ فيه.
وارتكاب
الذُنوب:
إتْيانها. والرُكْبَةُ
معروفة، وجمع
القِلَّةِ
رُكْباتٌ
ورُكَباتٌ
ورُكُباتٌ،
وللكثير
رُكَبٌ.
والأَرْكَبُ:
العظيمُ
الرُكْبَةِ.
وبعيرٌ أَرْكَبُ،
إذا كانت إحدى
ركبتيه أعظمَ
من الأخرى.
ورَكَبَهُ
يَرْكُبُهُ
إذا ضربَه
بركبته،
وكذلك إذا ضرب
ركْبَتَهُ.
والرَكَبُ،
بالتحريك:
مَنْبِتُ
العانَةِ.
وتقول في
تركيب الفَصّ في
الخاتَمِ
والنَّصْلِ
في السَهْمِ:
رَكَّبْتُهُ
فَتَرَكَّبَ،
فهو
مُرَكَّبٌ
ورَكيبٌ.
والمُرَكَّبٌ
أيضاً: الأصل
والمَنْبِتُ؛
يقال فلانٌ
كريمُ
المُرَكَّبِ،
أي كريمٌ أصلُ
مَنْصِبهِ في
قومه.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.