الجَفاءُ
ممدودٌ: خلاف
البرّ. وقد
جَفَوْتُ الرجلَ
أَجْفوهُ
جَفاءً، فهو
مَجْفُوٌّ.
وفلانٌ ظاهر الجِفْوَةِ
بالكسر، أي
ظاهر
الجَفاءِ.
وجَفا السرجُ
عن ظهر الفرس.
وأَجْفَيْتُهُ
أنا، إذا
رفعْتَه عنه.
وجافاهُ عنه
فتَجافى
جَنْبُهُ عن
الفراش، أي
الجَفاءُ
ممدودٌ: خلاف
البرّ. وقد
جَفَوْتُ الرجلَ
أَجْفوهُ
جَفاءً، فهو
مَجْفُوٌّ.
وفلانٌ ظاهر الجِفْوَةِ
بالكسر، أي
ظاهر
الجَفاءِ.
وجَفا السرجُ
عن ظهر الفرس.
وأَجْفَيْتُهُ
أنا، إذا
رفعْتَه عنه.
وجافاهُ عنه
فتَجافى
جَنْبُهُ عن
الفراش، أي
نَبا.
واسْتَجْفاهُ،
أي عدّه
جافِياً.
قال أبو زيد:
أَجْفَيْتُ
الماشية فهي
مُجْفاةٌ،
إذا أتعبتَها
ولم تدَعْها
تأكل.
معنى
في قاموس معاجم
رَكِبَ
رُكوباً
والرِكْبَةُ
بالكسر: نوع
منه. ابن
السكيت: يقال
مَرَّ بنا
راكِبٌ، إذا
كان على بعير
خاصَّةً. فإن
كان على
حافِرٍ: فرسٍ
أو حمارٍ،
قلت: مَرَّ
بنا فارسٌ على
حمار. وقال عُمارَةُ:
لا أقول لصاحب
الحمار
فارسٌ، ولكن
أقول
حَمَّارٌ.
رَكِبَ
رُكوباً
والرِكْبَةُ
بالكسر: نوع
منه. ابن
السكيت: يقال
مَرَّ بنا
راكِبٌ، إذا
كان على بعير
خاصَّةً. فإن
كان على
حافِرٍ: فرسٍ
أو حمارٍ،
قلت: مَرَّ
بنا فارسٌ على
حمار. وقال عُمارَةُ:
لا أقول لصاحب
الحمار
فارسٌ، ولكن
أقول
حَمَّارٌ.
قال:
والرَكْبُ
أصحابُ الإبل
في السفَر دون
الدواب، وهم
العَشَرَةُ
فما فوقها،
والجمع
أَرْكُبٌ.
قال:
والرَكَبَةُ
بالتحريك أقل
من الرَكْبِ،
والأُرْكوبُ
بالضم أكثر من
الرَكْبِ.
والرُكْبانُ:
الجماعة منهم.
والرُكَّابُ:
جمع راكبٍ،
يقال هم ركاب
السفينة.
والمركَبُ:
واحدُ مراكبِ
البرِّ والبحرِ.
ورِكابُ
السرجِ
معروفٌ.
والرِكابُ:
الإبل التي
يُسارُ
عليها،
الواحدةُ
راحلةٌ؛ ولا واحد
لها من لفظها،
والجمع
الرُكُبُ
بالضم. وزيتٌ
ركابِيٌّ
لأنه يحمل من
الشامِ على
الإبل. والرَكوبُ
والرَكوبَةُ:
ما يُرْكَبُ.
تقول: ماله
رَكوبَةٌ ولا
حَمولَةٌ ولا
حَلوبَةٌ، أي ما
يَرْكَبُهُ
ويَحْلِبُهُ
ويَحْمِلُ
عليه. وطريقٌ
رَكوبٌ، أي
مركوبٌ.
وناقةٌ
رَكْبانةٌ،
أي تصلح
للرُكوب.
وأَرْكَبَ
المُهْرُ:
حانَ أن
يُرْكَبَ.
وأَرْكَبْتُ
الرجلَ:
جَعَلْتُ له
ما يركبه.
والراكبُ من
الفَسيلِ: ما
ينبت في جذوع
النَخل وليس
له في الأرض
عِرْقٌ. والراكوبُ:
لغةٌ فيه.
وارتكاب
الذُنوب:
إتْيانها. والرُكْبَةُ
معروفة، وجمع
القِلَّةِ
رُكْباتٌ
ورُكَباتٌ
ورُكُباتٌ،
وللكثير
رُكَبٌ.
والأَرْكَبُ:
العظيمُ
الرُكْبَةِ.
وبعيرٌ أَرْكَبُ،
إذا كانت إحدى
ركبتيه أعظمَ
من الأخرى.
ورَكَبَهُ
يَرْكُبُهُ
إذا ضربَه
بركبته،
وكذلك إذا ضرب
ركْبَتَهُ.
والرَكَبُ،
بالتحريك:
مَنْبِتُ
العانَةِ.
وتقول في
تركيب الفَصّ في
الخاتَمِ
والنَّصْلِ
في السَهْمِ:
رَكَّبْتُهُ
فَتَرَكَّبَ،
فهو
مُرَكَّبٌ
ورَكيبٌ.
والمُرَكَّبٌ
أيضاً: الأصل
والمَنْبِتُ؛
يقال فلانٌ
كريمُ
المُرَكَّبِ،
أي كريمٌ أصلُ
مَنْصِبهِ في
قومه.
معنى
في قاموس معاجم
قال
أبو عبيد:
اللَّجَفُ:
مثل
البُعْثُطِ،
وهو سرَّة
الوادي.
ويقال:
اللجَفُ: حفرٌ
في جانب البئر.
ولَجَّفْتُ
البئر
تَلْجيفاً:
حفرت في جوانبها.
قال الأصمعيّ:
تَلَجَّفَتِ
البئرُ، أي
انْخَسَفَتْ،
وبئرُ فلان
مُتَلَجِّفَةٌ....
قال
أبو عبيد:
اللَّجَفُ:
مثل
البُعْثُطِ،
وهو سرَّة
الوادي.
ويقال:
اللجَفُ: حفرٌ
في جانب البئر.
ولَجَّفْتُ
البئر
تَلْجيفاً:
حفرت في جوانبها.
قال الأصمعيّ:
تَلَجَّفَتِ
البئرُ، أي
انْخَسَفَتْ،
وبئرُ فلان
مُتَلَجِّفَةٌ.