معنى رواه الحديث أو الشعر في المعجم الوسيط عربي عربي
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: ...
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: {وَأَرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}. وللتقسيم نحو: الكلمة: اسم، أو فعل، أو حرف. وبمعنى إلى، نحو: لأَسْتَسْهِلَنَّ الصَّعْبَ أوْ أُدْرِكَ المُنَى.و بمعنى إلاَّ، نحو: لأُعَاقِبَنَّه أَوْ يُطِيعَ أَمْرِي.
معنى
في قاموس معاجم
حَدَث
الشيءُ ـُ حُدُوثاً، وحَداثَةً: نقيض قَدُم، وإذا ذكر مع قدُم ضم للمزاوجة كقولهم: أخذه ما قدُم وما حدُث، يعني همومه وأفكاره القديمة والحديثة. وـ الأمرُ: حدوثاً: وقع.( أحْدَثَ ) الرجل: وقع منه ما ينقض طهارته. وـ الشيءَ: ابتدعه. وـ أَوجَدَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلَّ اللهَ ...
الشيءُ ـُ حُدُوثاً، وحَداثَةً: نقيض قَدُم، وإذا ذكر مع قدُم ضم للمزاوجة كقولهم: أخذه ما قدُم وما حدُث، يعني همومه وأفكاره القديمة والحديثة. وـ الأمرُ: حدوثاً: وقع.( أحْدَثَ ) الرجل: وقع منه ما ينقض طهارته. وـ الشيءَ: ابتدعه. وـ أَوجَدَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً ). وـ السيفَ ونحوه: جَلاه.( حادَثَه ): كالَمَه. وـ السيفَ ونحوه: أحدثه. ويقال: حادَثَ قلبه بذكر الله: تعاهَدَه بذلك.( حَدَّث ): تكلَّم وأخبر. وـ رَوَى حديثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وـ بالنِّعمة: أشَاعَها وشَكَر عليها. وـ فلاناً الحديثَ، وبه: خبَّره.( تَحَدَّث ): تكلَّم. ويقال: تحدَّثَ إليه.( تَحادَث ) القومُ: تحدَّثوا.( اسْتَحْدَثَه ): أحْدثه. وـ عَدَّه حديثاً.( الأحْداثُ ): أمطار أوَّل السنة.( الأُحْدُوثة ): ما يُتَحَدَّث به. ويقال: صارَ فلانٌ أُحْدوثة: كثُر فيه الحديث. وـ الحديث المضْحك أو الخُرافة. (مو)( الحَادِث ): ما يجدّ ويحْدُث. وـ ضدّ القديم. ( الجمع ) حَوَادِث.( الحَادِثَة ): مؤنَّث الحادث. وـ النَّائبة. ( الجمع ) حَوَادث.( الحَدَاثة ): سنّ الشَّباب. ويقال: أخذ الأمر بحَداثته: بأوَّله وابتدائه.( الحَدَث ): الصَّغير السِّنّ. وـ الأمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد. وـ ( عند الفقهاء ): النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أو الغُسْل أو التيمُّم. وحَدَثُ الدَّهر: نائبته. ( الجمع ) أحداث.( الحِدْث ): الكثيرُ الحديث الحسَنُ البيانِ له. ويُقال: فلانٌ حِدْثُ فلانٍ، وحِدْث نساءٍ، وحِدْث ملوك.( الحَدَثانِ ): اللَّيل والنهار.و( حَدَثَانُ الدَّهْر ): نوائِبُه وحوادثه.( الحِدْثان ) يُقال: حِدْثان الشَّباب، وحِدْثان الأمْر: أوَّله وابتداؤه.( الحِدِّيث ): رجلٌ حِدِّيثٌ: كثير الحديث.( الحِدِّيثَى ): ما يُتَحَدَّثُ به. يقال: سمعت حِدِّيثَى حسنة.( الحَدِيث ): كلُّ ما يُتحدَّث به من كلام وخبر. ويقال: ( الحديثُ ذو شُجُون ): يُتَذكَّر به غيره. وـ كلامُ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وـ ( في اصطلاح المحدِّثين ): قولٌ أو فعلٌ أو تقريرٌ نُسِبَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وـ الجديد. يقال: هو حديثُ عهدٍ بكذا: قريب عهدٍ به.و( عِلْم الحديث ): عِلْمٌ يُعرفُ به أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعالُه وأحواله.( المُحْدَث ): ما لم يكن معروفاً في كتاب ولا سُنَّة ولا إجماع. ( الجمع ) مُحْدَثات.( المُحْدِث ): المجدِّد في العِلْم والفنّ.( المُحْدَثون ): هم المتأخِّرون من العُلَماء والأدباء، وهم خِلاف المتقدِّمين.( المُحَدِّث ): راوي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.( المُحَدَّث ): الصَّادق الظنّ كأنما حُدِّث بما ظنّ.
معنى
في قاموس معاجم
شَعَرَ
فلانٌ ـُ شِعْراً: قال الشِّعْر. ويقال: شعرَ له: قال له شِعْراً. وـ به شعوراً: أحس به وعلم. وـ فلاناً: غلبه في الشعر. وـ الشيءَ شَعراً: بَطَّنه بالشَّعْرِ. يقال: شعَرَ الخُفَّ وشعَرَ المِيثرَة.( شَعِرَ ) ـَ شَعَراً: كثُر شعْرُهُ وطال. فهو أَشْعَرُ وهي شَعْراء. ( الجمع ) ...
فلانٌ ـُ شِعْراً: قال الشِّعْر. ويقال: شعرَ له: قال له شِعْراً. وـ به شعوراً: أحس به وعلم. وـ فلاناً: غلبه في الشعر. وـ الشيءَ شَعراً: بَطَّنه بالشَّعْرِ. يقال: شعَرَ الخُفَّ وشعَرَ المِيثرَة.( شَعِرَ ) ـَ شَعَراً: كثُر شعْرُهُ وطال. فهو أَشْعَرُ وهي شَعْراء. ( الجمع ) شُعْر. وهو شَعِرٌ أيضاً.( شَعُرَ ) فلانٌ ـُ شِعْراً: اكتسبَ مَلَكَة الشِّعْر فأَجَادَه.( أَشْعَرَ ) الغلامُ والجارية: نبَتَ عليهما الشَّعَر عند المراهقة. وـ القوم: جعلوا لأنفسهم شِعاراً. وـ الشيءُ الشيءَ: لَصِقَ به، أو خالَطه. وـ الأمر: أذاعه. وـ فلاناً: ألبسه الشعار. وـ فلاناً الأمرَ وبالأمر: أعْلَمَه إياه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لاَ يُؤْمِنُونَ}.( شَاعَرَهُ ): باراه في الشعر.( شَعَّرَ ) الشيء: بطَّنه بالشعر.( تَشاعَرَ ): ادَّعَى أنه شاعِرٌ.( اسْتَشْعَرَ ) القومُ: تَداعَوْا بشعارهم في الحرب. وـ الثوبَ: لبِسَه شعاراً. وـ الخوفَ: أحس به. ويقال: استشعرَ خشيةَ الله.( الأَشْعَرُ ): اللحم تحت الظُّفرِ. ( الجمع ) شُعْر، وأشاعِر. وهو أشْعَرُ الرَّقَبةِ: شديد، شُبِّه بالأسد، وإن لم يكن ثمَّ شَعْرٌ.( الأَشْعَرِيَّةُ ): فرقة من المتكلِّمين ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعريّ، يخالفون المعتزلة في آرائهم.( الشَّاعِرُ ): قائلُ الشعر. ( الجمع ) شُعَراءُ. وشِعْرٌ شاعرٌ: جيد.( الشَّعَارُ ): الشجرُ الملتفُّ. وـ المكان ذو الشجر.( الشِّعَارُ ): ما وَلِيَ جسدَ الإنسان دون ما سواه من الثياب. وـ علامة تتميز بها دولة أو جماعة. وـ عبارة يتعارف بها القوم في الحرب أو السفر. ( الجمع ) أَشْعِرَة.( الشَّعَْرُ ): زوائدُ خَيْطية تظهر على جلد الإنسان وغيره من الثدييات، ويقابله الريش في الطيور، والحراشيف في الزواحف، والقشور في الأسماك. وـ النباتُ ( على التشبيه ) الواحدة: شَعَْرة. ( الجمع ) أشعار، وشُعور.( الشِّعْرُ ): كلامٌ موزونٌ مقفَّى قصداً. وـ ( في اصطلاح المنطقيين ): قول مؤلَّف من أمور تخييلية، يقصد به الترغيب أو التنفير، كقولهم: الخمرُ ياقُوتة سيالة، والعسل قَيءُ النحل. والشِّعرُ المنثور: كلام بليغ مَسْجوع يجري على منهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوزن. ويقال: ليتَ شِعْرِي ما صنع فلان: ليتَني أعلمُ ما صنع. ( الجمع ) أشعار.( الشِّعْرَى ): كَوْكَب نَيِّرٌ يطلع عند شِدةِ الحرّ. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى}. وهما شِعْرَيان: الشِّعْرى العَبُور، والشِّعْرى الغُمَيصاء.( الشَّعْرَاءُ ): الفَرْوَة. وـ الأرض أو الروضة الكثيرة الشجر. وداهية شَعْراء: شديدة عظيمة. يقال للرجل إذا تكلم بما ينكر عليه: جئتَ بها شَعْراءَ ذاتَ وَبَر.( الشَّعْرَانِيُّ ): الكثير الشَّعَْر الطويلُهُ.( الشَّعَْرَة ): واحدة الشَّعَْر. وـ ( في علم الرمد ): انقلاب شعريّ من الهدب نحو المُقلة يؤْذي القَرْنِية. ( مج ).( الشُّعْرُورُ ): غير النابه من الشعراء، وهو فوق المتشاعر ودون الشُّويعِر.( الشَّعْرِيَّةُ ): فتائل من عجين البُرِّ تجفف وتطبخ. ( محدثة ).( الشُّعُورُ ): الإدراك بلا دليل. وـ الإحساس. ويقال عند الذمّ: فلان لا يشعُر. و( عند علماء النفس ): يطلق على العلم بما في النفس أو بما في البيئة، وعلى ما يشتمل عليه العقل من إدراكات ووجدانيات ونَزَعات. ولذا قالوا: إن للشعور ثلاثة مظاهر هي: الإدراك، والوِجْدان، والنُّزوع.( الشَّعِيرُ ): نبات عُشبِيٌّ حَبِّيٌّ شفوي من الفصيلة النجيلية، وهو دون البُرّ في الغذاء. ويقال: ( فلان كالشعير يؤْكل ويُذَم ).( الشَّعِيرَةُ ): ما ندب الشرعُ إليه وأمر بالقيام به. وفي التنزيل العزيز: {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}. وـ البَدَنة ونَحوها مما يهدى لبيت الله. وفي التنزيل العزيز: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللّهِ}. وـ العلامة. ( الجمع ) شعائر.( المشاعِرُ ): مشاعرِ الحجّ: مناسكه والأعمال التي تتمِّمه.( المَشْعَرُ ): الشجَر المُلْتفُّ. وـ موضع مناسك الحج. والمشعر الحرام: المزدَلِفة. وفي التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ). وـ الحاسَّة. ( الجمع ) مشاعر.