ـُ زَبْداً: أطعمه الزُّبْدَ. وـ السِّقَاء: مَخَضَه لِيُخْرِجَ زُبْدَه. وـ الطَّعَام ـِ زَبْداً: خلَطه بالزُّبْد. فهو مزبود.( أزْبَدَ ): دفَع بزَبَدِه. يُقال: أزْبَدَ البحر، وأزْبَد فم البعير الهادر. وأرغى فلان وأزبد: غضب وتوعّد وتهدّد. وـ فلان: كثر زُبْده. وـ الشيء: اشتدَّ بياضه. يقال: هو أبيض مزبد.( زَبَّدَ ): دفع بزَبَدِه. يُقال: زبَّدَ شدقه. وـ اللَّبَن: علاه الزُّبْد. وـ اللبن: استخرج منه الزبد.( تَزَبَّدَ ): دفع بزَبَدِه. يُقال: تزبَّد شدقه. وـ الشيء: أخذ صفوته وخالصه.( الزَّبَادُ ): حيوان ثدييّ من الفصيلة الزبادية قريب من السنانير، له كيس عطر قريب من الشرج يفرز مادة دهنية تستخدم في الشرق أساسا للعطر.( الزُّبَّادُ ): الزُّبْد. وفي المثل: ( اختلط الخاثر بالزُّبَّاد ): يضرب في اختلاط الأَمر. وزُبَّاد اللَّبنِ: ما لا خير فيه.( الزَّبْدُ ): العطاء. وفي الحديث: ( إنّا لا نقبل زَبْدَ المشركين ): أَي هديتهم.( الزُّبْدُ ): ما يستخرج من اللبن بالمخْضِ. القطعة منه: زُبدة. وزبدة الشيء: خلاصته.( الزَّبَدُ ) من الماءِ والبحر والبعير واللبن وغيرها: الرّغوة. وفي المثل: ( قد صرَّحَ المحضُ عن الزَّبَد ): يضرب للأمر إِِذا انكشف وتبين.( الزُّبْدِيّةُ ): وعاء من الخزف المحروق المطليّ بالميناء يخثّر فيها اللبن. ( مج ). ( الجمع ) زباديّ. ويُقال: لبن الزباديّ. ( مو ).( الزِّبْدِيَّةُ ): نوع من الفاكهة موطنه أمريكا الاستوائية.
معنى
في قاموس معاجم
لَبَنَه
ـُ لَبَناً: سقاه اللبن. فهو لابن.( لَبِنَت ) ـَ لَبَناً: نزل اللبن في ثَدْيها أو ضَرعها. فهي لَبِنَة.( ألبَنَت ): نزل لبنها في ثديها أو ضرعها. وـ القومُ: كثر عندهم اللبن، فهم مُلْبِنون، ويقال: لابنون. ( على النسب ): أي ذَوو لبن.( لَبَّنَ ) الرجلُ: اتخذ اللَّبِن وصنَعَه ...
ـُ لَبَناً: سقاه اللبن. فهو لابن.( لَبِنَت ) ـَ لَبَناً: نزل اللبن في ثَدْيها أو ضَرعها. فهي لَبِنَة.( ألبَنَت ): نزل لبنها في ثديها أو ضرعها. وـ القومُ: كثر عندهم اللبن، فهم مُلْبِنون، ويقال: لابنون. ( على النسب ): أي ذَوو لبن.( لَبَّنَ ) الرجلُ: اتخذ اللَّبِن وصنَعَه للبناء. وـ القميصَ: جعل له لَبِنَتَين.( الْتَبَنَ ) الرّضيعُ: ارتضع.( تَلَبَّنَ ) فلانٌ: تمكَّث وتلبَّث.( اسْتَلْبَنَ ): طلب اللَّبَن لعياله أو لأضيافه.( التَّلْبِينَة ): حَساء يتخذ من نُخالة ولبن وعسل. وفي الحديث: ( التلبينة مَجَمَّة لفؤاد المريض ).( اللاَّبِن ): الكثير اللبن. وـ ذو اللبن، كقولك: تامر: ذو تمر. ( الجمع ) لوابن.( اللَّبّان ): بائع اللبن. وـ صانع اللَّبِن المضروب من الطّين. وـ بائعه.( اللَّبَان ): ما جرى عليه اللَّبَب من الصدر.( اللِّبَان ): الرَّضاع. ويقال: هو أخوه بلبان أمِّه، ولا يقال: بلَبَن أمه، وإنما اللبن الذي يُشْرب من ناقة أو شاة أو غيرهما من البهائم.و( لِبَان السّفينة ): القَلْس، وهو حبل غليظ من الكَتَّان ونحوه تُجَرّ به السفينة عند سكون الريح.( اللُّبَان ): نبات من الفصيلة البخورية يفرز صمغاً، ويسمى الكُنْدُر.( اللُّبَانَة ): الحاجة من غير فاقة، ولكن من نَهْمة. يقال: ما قضيت منه لُبانتي: نَهْمَتي. ( الجمع ) لُبان.( اللَّبَن ): سائل أبيض يكون في إناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَة. وفي حديث خديجة: "درَّت لبنة القاسم"، وهي الطائفة القليلة من اللبن. ( الجمع ) ألْبان. ولبن كل شجرة: ماؤها.( اللَّبِن ): المضروب من الطِّين يُبنى به دون أن يطبخ. ولَبِن القميص: بَنِيقته. الواحدة: لَبِنَة.( لُبْنَى ): جَنْبَة لها صمغ يسمى: المَيْعَة، من الفصيلة الهاميلية، توجد كثيراً في جبال بلاد الشام.( لُبْنان ): جبل بالشَّام. وـ أحد الأقطار العربيّة، أكثره جبال وبعضه سهل، وهو ( جغرافِيًّا ): جزء من الشام.( اللِّبْنة ): بَنِيقة القميص.( اللَّبِنَة ): بنيقة القميص. وـ واحدة اللَّبِن.( اللَّبُون ): التي نزل اللبن في ضرعها. ( الجمع ) لُبْن، ولَبَائن. ويقال: كم لُبْن غنمك؟ أي كم ذوات الدّرّ منها؟ وابن اللَّبُون: ولد الناقة إذا استكمل السنة الثانية ودخل في الثالثة، لأنَّ أمَّه ولدت غيره فصار لها لبن. وهي ابنة لبون، وبنت لبون. ( الجمع ) بنات لبون. ( للذكور والإناث ).( اللَّبِين ): المغذَّى باللَّبن من الحيوانات.( المِلْبَن ): مصفاة اللبن أو مِحْقَنته. وـ وعاء اللبن. وـ قالب اللَّبِن. وـ ما ينقل فيه اللبن.( المَلْبَن ): ضرب من الحلوى ليِّن المَمْضَغَة، وقد يحشى بالجوز ونحوه. ( مو ).( المِلْبَنَة ): وعاء صغير يقدَّم فيه اللَّبَن حين تناوله مع الشاي ونحوه. ( محدثة ).( المَلْبَنَة ): يقال: عشب أو بقل ملْبَنَة: مدِر للّبن.