معنى زبد اللبن الحليب في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الحَلَبُ
بالتحريك:
اللبن
المحلوب.
والحَلَبُ
أيضاً: مصدر
حَلَبَ
الناقة
يَحْلُبُها
حلباً،
واحتلبها،
فهو حالِبٌ
وقوم حلَبَةٌ.
والحَلوبُ: ما
يُحْلَبُ.
وقال كعب بن
سعدٍ الغَنَويِّ
يرثي رجلاً:
يَبيتُ
النَدى يا
أمَّ عمروٍ
ضجيعَه
الحَلَبُ
بالتحريك:
اللبن
المحلوب.
والحَلَبُ
أيضاً: مصدر
حَلَبَ
الناقة
يَحْلُبُها
حلباً،
واحتلبها،
فهو حالِبٌ
وقوم حلَبَةٌ.
والحَلوبُ: ما
يُحْلَبُ.
وقال كعب بن
سعدٍ الغَنَويِّ
يرثي رجلاً:
يَبيتُ
النَدى يا
أمَّ عمروٍ
ضجيعَهُ
إذا لم يكن
في
المُنْقِياتِ حَلوبُ
وكذلك
الحَلوبَةُ.
واستحلبَ
اللبنَ:
استدرَّه.
والحليب:
اللبن
المحلوب.
وحلبت الرجل،
أي حلبت له،
تقول منه:
احْلُبْني،
أي اكْفِني الحَلَبَ،
وأَحْلِبْني
بقطع الألف،
أي أَعِنِّي
على الحَلَبِ.
وأَحْلَبْتُ الرجلَ،
إذا جعلت له
ما يحلُبُهُ.
وأحلبَ الرجلُ،
إذا نُتِجَتْ
إبله إناثاً.
والإحْلابَة:
أن تَحْلُبَ
لأهلك وأنت في
المرعى تبعث
به إليهم.
تقول منه:
أَحْلَبْتُ
أهلي.
والمُحْلِبُ:
الناصر.
وحالَبْتُ
الرجلَ، إذا
نَصَرْتَهُ
وعاونته. وهم
يَحْلِبونَ
عليك، أي
يجتمعون
ويتألَّبون
من كل أَوْبٍ.
والمِحْلَبُ
بالكسر:
الإناء
يُحْلَبُ فيه.
وحَبُّ
المَحْلَبُ بالفتح:
دواءٌ من
الأفاويهِ،
وموضعه
المَحْلبيَّةُ.
وناقة
حَلْبانَةٌ،
أي ذاتُ لبنٍ.
والحالبان:
عِرقانِ
مُكْتَنِفانِ
للسُّرَّةِ.
وتَحَلَّبَ
العرقُ
وانحلب، أي
سال. والحَلْبَةُ
بالتسكين: خيل
تجمع للسباق
من كل أَوْبٍ،
لا تخرج من
إصطبل واحد،
كما يقال
للقوم إذا
جاءوا من كلِّ
أوبٍ
للنُصْرَةِ:
قد أحلبوا.
والحَلَبُ
أيضاً من
الجِبايَةِ:
ما لا تكون
وظيفةً معلومةً.
والحُلْبَةُ:
حَبٌّ معروف.
والحُلَّبُ:
نَبْتٌ
تعتاده
الظباء. قال
الأصمعي: هي
بَقْلَةٌ
جَعْدَةٌ
غبراءُ في
خُضْرَةٍ، تنبسط
على الأرض،
يسيل منها
اللّبن إذا
قطِع منها
شيءْ. وسِقاءٌ
حُلَّبِيٌّ:
دُبِغَ بالحُلَّبِ.
وأسود
حُلْبوبٌ، أي
حالكٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الزبَدُ:
زَبَدُ
الماءِ
والبعيرِ
والفضة وغيرها.
والزَبَدَةُ
أَخصُّ منه.
تقول: أَزْبَدَ
الشَرابُ.
وبحرٌ
مُزْبِدٌ، أي
مائِجٌ يقذف بالزَبد.
وأَزْبَدَ
السِدْرُ، أي
نوَّرَ.
والزُبْدُ بالضم:
زُبْدُ اللبن.
والزُبدَةُ
أخصُّ منه. وزَبَدْتُ
الرجل
الزبَدُ:
زَبَدُ
الماءِ
والبعيرِ
والفضة وغيرها.
والزَبَدَةُ
أَخصُّ منه.
تقول: أَزْبَدَ
الشَرابُ.
وبحرٌ
مُزْبِدٌ، أي
مائِجٌ يقذف بالزَبد.
وأَزْبَدَ
السِدْرُ، أي
نوَّرَ.
والزُبْدُ بالضم:
زُبْدُ اللبن.
والزُبدَةُ
أخصُّ منه. وزَبَدْتُ
الرجل
أَزْبِدهُ
بالكسر
زَبْداً، أي
رَضختُ له من
مال. وفي
الحديث: إنَّا
لا نقبلُ
زَبْدَ
المشركينَ،
أي
رِفْدَهُمْ.
وزَبَدتِ
المرأةُ
سِقَاءَها،
أي
مَخَضَتْهُ
حتى يخرُجَ
زُبْدُهُ.
وَزَبَدْتُهُ
أزْبُدُهُ
بالضم، أي
أطعمته
الزُبدَ
وتَزْبيدُ
القطن: تنفيشُهُ.
وزَبَّدَ
شِدْقُ فلان
وتَزَبَّدَ،
بمعنىً.
ويقال:
تَزَبَّدَ
اليَمينَ،
إذا أسرع إليها.
وزُبَّادُ
اللبن، بالضم
والتشديد: ما لا
خير فيه، وفي
المثل: اختلط
الخاثر
بالزُبَّادِ.
والزُبَّادُ
أيضاً:
نَبْتٌ؛
وكذلك
الزُبَّادى.
معنى
في قاموس معاجم
اللَبَنُ:
اسم جنسٍ،
والجمع
الألبانُ.
واللَبَنُ
أيضاً: وجعٌ
في العنق من
الوسادة. وقد
لَبِنَ الرجل
بالكسر. ويقال
أيضاً:
لَبِنَتِ الشاة
لَبَناً، أي
غَزُرَتْ.
وناقةٌ
لَبِنَةٌ: غزيرةٌ.
أبو زيد:
اللَبونُ من
الشاء والإبل:
ذات
اللَبَنِ،
غزيرة
اللَبَنُ:
اسم جنسٍ،
والجمع
الألبانُ.
واللَبَنُ
أيضاً: وجعٌ
في العنق من
الوسادة. وقد
لَبِنَ الرجل
بالكسر. ويقال
أيضاً:
لَبِنَتِ الشاة
لَبَناً، أي
غَزُرَتْ.
وناقةٌ
لَبِنَةٌ: غزيرةٌ.
أبو زيد:
اللَبونُ من
الشاء والإبل:
ذات
اللَبَنِ،
غزيرةً كانت
أم بكيئةً،
وجمعها
لِبْنٌ
ولُبْنٌ عن
يونس. يقال: كم
لُبْنُ غنمك،
أي ذوات
الدَرِّ منها.
قال: فإذا
قصدوا قصد
الغزيرة
قالوا:
لَبِنَةٌ، وقد
لَبِنَتْ
لَبَناً. وقال
الكسائي:
إنَّما سمع كم
لِبْنُ غنمك?
أي كم رِسْلُ
غنمك. وابنُ
اللَبونِ: ولد
الناقة إذا
استكمل السنة
الثانية
ودخَل في
الثالثة،
والأنثى ابنة
لَبونٍ،
لأنَّ أمَّه
وضعت غيره
فصار لها
لَبَنٌ. ولَبَنْتُهُ
ألْبِنُهُ:
سقَيتُه
اللبن، فأنا
لابِنٌ. يقال:
نحن نَلْبُنُ
جيراننا، أي
نسقيهم
اللَبَنَ
ولبنه بالعصا
يلبنه بالكسر
لبناً إذا
ضربه بها
يقال: لبنه
ثلاث لبنات.
ولَبَنَهُ
بصخرة، ضربه
بها. ورجلٌ
لابِنٌ أيضاً:
أي ذو لَبَنٍ،
كقولك: تامرٌ،
أي ذو تمرٍ.
قال الحطيئة:
وغَرَرْتَني
وزَعَمْـتَ
أَ
نَّكَ
لابِنٌ
بالصيف
تامِرْ
وأَلْبَنَ
القومُ: كثُر
عندهم
اللَبَنُ. وألْبَنَتِ
الناقة: نزل
لَبَنُها في
ضَرعها، فهي
مُلْبِنٌ.
وقال:
أعْجَبَها
إذ
أَلْبَنَتْ
لِبانُهْ
وفرسٌ
مَلْبونٌ
ولَبينٌ:
ربِّيَ
باللَبَنِ. وقومٌ
مَلْبونونَ،
إذا ظهر منهم
سفهٌ يصيبهم
من ألبان
الإبل، مثل ما
يصيب أصحاب
النَبيذ.
ويقول: هذا
عُشب
مَلْبَنَةٌ
بالفتح، أي
يكثُر عليه
لبنُ الشاة.
وجاء فلانٌ
يَسْتَلْبِنُ،
أي يطلب لَبَناً
لعياله أو
لضيفانه.
واللَبِنَةُ:
التي يُبنى
بها، والجمع
لَبِنٌ. قال
ابن السكيت:
من العرب من
يقول
لِبْنَةٌ
ولِبْنٌ.
ولَبَّنَ
الرجل
تَلبيناً،
إذا اتَّخذه،
والمِلْبَنُ:
قالب
اللَبِنِ.
والمِلْبَنُ:
المِحْلَبُ. ولَبِنَةُ
القميص:
جُرُبَّانُهُ.
والتَلَبُّنُ:
التَلَدُّن،
وهو التمكٌّن
والتلبُّث.
والمُلَبَّنُ
بالتشديد:
الفلاتَجُ،
وأظنُّه مولَّداً.
واللِبانُ
بالكسر،
كالرضاع،
يقال: هو أخوه
بلِبانِ أمّه.
قال ابن
السكيت: ولا
يقال بلبَن
أمّه، إنَّما
اللَبَنُ
الذي يُشرب من
ناقة أو شاةٍ
أو بقرة. قال
كميت يمدح
مخلد ابن
يزيد:
تَلقى
النَدى
ومجلداً
حَليفَيْن
كانا
معاً في
مَهْدِهِ
رَضيعَيْن
تنازَعا
فيه لِبانَ
الثَديَيْن
واللَبانُ
بالفتح: ما
جرى عليه
اللَبَبُ من الصدر.
واللُبانُ
بالضم:
الكُنْدُرُ.
واللُبانَةُ:
الحاجةُ.
واللُبْنى:
شجرة لها لبنٌ
كالعسل،
وربَّما
يُتبخَّر به.