الزِّبَعْرَى بكَسْرِ الزّاي وفَتْح البَاءِ والرَّاءِ وضَبَطه الحَافِظُ بنُ حَجَرٍ في الإِصابَة بكسر الموحَّدة : السَّيِّءُ الخُلُقِ الشَّكِسُه قاله الفَرَّاءُ . قال الأَزْهَرِيّ : وبه سُمِّيَ ابنُ الزِّبَعْرَى الشاعر . والزِّبَعْرَى : الغَلِيظ الضَّخْم ويُفْتَح وحِينَئذِ فأَلِفُه مُلْحِقَةٌ له بسفَرْجَل وهي بهاءٍ . وأُذُنٌ زِبَعْرَاةٌ وزَبَعْرَاةٌ : غَلِيظةٌ كثيرَةُ الشَّعَرِ . قال الأَزْهَرِيّ : ومن آذَانِ الخَيْل زِبَعْرَاةٌ وهي التي غَلُظَت وكَثُرَ شَعْرُها . وفي الصّحاح : الزِّبَعْرَي الكَثِيرُ شَعَرِ الوَجْهِ والحَاجِبَيْنِ واللَّحْيَيْنِ قاله أبو عُبَيْدَة وجَملٌ زِبَعْرَى كذلك . وفي الرَّوْضِ الأَنُف للسُّهَيْليّ : الزِّبَعْرَى : البَعِيرُ الأَزَبُّ الكَثِيرُ شَعرِ الأُذُنَيْنِ مع قِصَرٍ قاله الزُّبَيْر . والزَّبْعَرِيّ والزَّبْعَرُ كجَعْفَرْيّ وجَعْفَر : شَجَرةٌ حِجازِيةٌ طَيِّبةُ الرّائِحَةِ . والزِّبَعْرَى : أُنْثَى التَّمَاسِيحِ أَو دَابَّةٌ تَحمِل بقَرْنِها الفِيلَ قِيل إِنها الكَرْكَدَّنُ وقيل : نَوعٌ تُشْبِهُه . والزَّبَعْرَى بنُ قَيْسِ بنِ عَدِيّ : والدُ عبدِ اللّهِ الصحابِيِّ القُرَشِيّ السَّهْمِيّ الشَّاعِرِ أَمُّ عبدِ اللّه هذا عاتِكَةُ الجُمَحِيَّة وكان من أَشْعر قُريش كضِرَار بنِ الخَطَّاب أَسلم بعدَ الفَتْح وحَسُنَ إِسْلامُه وانقرضَ . و الزَّبْعَر كجَعْفَرٍ ودِرْهَم : نَبْتٌ طَيِّبُ الرَّائحةِ قاله ابن دُرَيد وأَنْشَد :
" كالضَّيْمُرَانِ تَلُفُّه بالزَّبْعَرِ
والزَّبْعَر والزَّبْعَرِيُّ كجَعْفَرٍ وجَعْفَريٍّ : ضَرْبٌ من المَرْوِ وليس بعَرِيض الوَرَقِ ومَا عَرُضَ وَرَقُه منه فهو ماحُوزٌ . والزِّبَعْرِيّ كهِرَقْلِيٍّ : ضَرْبٌ من السِّهَام مَنْسُوب نقله الصَّاغانِيّ والمُزْبَعِرُّ مِثال مُزْمَهِرّ : المُتَغَضِّب نقلَه ابنُ دُرَيد وقال : ليس بَثَبْت