سَبَرْتُ
الجُرْحَ
أَسْبُرُهُ،
إذَا
نَظَرْتَ ما
غَوْرُهُ.
والمِسْبارُ:
ما يُسْبَرُ
به الجُرْحُ،
والسِبار
مِثْلُهُ.
وكلُّ أمر
زُرْتَهُ فقد
سَبَرْتَهُ
واسْتَبَرْتَهُ.
يقال:
حَمِدْتُ
مَسْبَرَهُ ومَخْبَرَه.
والسَبْرَةُ:
الغَداةُ
البارِدَةُ،
سَبَرْتُ
الجُرْحَ
أَسْبُرُهُ،
إذَا
نَظَرْتَ ما
غَوْرُهُ.
والمِسْبارُ:
ما يُسْبَرُ
به الجُرْحُ،
والسِبار
مِثْلُهُ.
وكلُّ أمر
زُرْتَهُ فقد
سَبَرْتَهُ
واسْتَبَرْتَهُ.
يقال:
حَمِدْتُ
مَسْبَرَهُ ومَخْبَرَه.
والسَبْرَةُ:
الغَداةُ
البارِدَةُ،
وفي الحديث:
"إسباغ
الوضُوء في
السَبَرات".
والسِبْرُ
بالكسر:
الهَيْئَةُ.
يقال: فُلانٌ
حسَنُ
الحِبْرِ
والسِبْرِ،
إذا كان
جميلاً حَسَنَ
الهَيْئَةِ.
قال الشاعر:
أَنا
ابْنُ أبي
البَراءِ
وكُلُّ
قَوْمٍ
لَهُمْ
من سِبْرِ
والِدِهِمْ
رِداءُ
وسِبْري
أَنَّني
حُرٌّ
تَـقِـيٌّ
وأَنِّي
لا
يُزايلُني الحَـياءُ
والسابِرِيُّ:
ضَرْبٌ من
الثياب رقيق.
وفي المثل:
عَرْضٌ
سابِريٌّ.
يقولُه من
يُعْرَضُ
عليه الشيء
عَرْضاً لا
يُبالَغُ
فيه؛ لأنَّ
السابريَّ من
أجود الثياب
يُرْغَب فيه
بأدنى عَرْضٍ.
قال الشاعر:
بِمَنْزِلَةٍ
لا يَشْتَكي
السِلَّ
أَهْلُها
وعَيْشٍ
كَمَسِّ
السَابِرِيِّ
رَقيق
والسابريّ
أيضاً: ضربٌ
من التمر.
معنى
في قاموس معاجم
السُبْروتُ
من الأرض:
القفر،
والجمع
السَباريتُ.
والسُبْروتُ:
الشيء القليل.
أبو زيد: رجل
سُبْروتٌ
وسِبْريتٌ،
وامرأةٌ
سُبْرُوتَةٌ
وسِبْريتَة،
من رجالٍ
ونساء
سَباريت. وهم المساكينُ
والمحتاجون....
السُبْروتُ
من الأرض:
القفر،
والجمع
السَباريتُ.
والسُبْروتُ:
الشيء القليل.
أبو زيد: رجل
سُبْروتٌ
وسِبْريتٌ،
وامرأةٌ
سُبْرُوتَةٌ
وسِبْريتَة،
من رجالٍ
ونساء
سَباريت. وهم المساكينُ
والمحتاجون.
معنى
في قاموس معاجم
ما
لَهُ سَبَدٌ
ولا لَبَدٌ،
أي قليل ولا
كثير، عن
الأَصمعيّ.
وقال:
السَبَدُ من
الشَعَرِ، واللَبَدُ
من الصوف.
وتَسْبيدُ
الرَأْس: استئصالُ
شَعَرِه.
والتَسْبيدُ
أيضاً: تَرْك
الادِّهان. وفي
الحديث: قَدِم
ابن عباس رضي
الله عنهما
مكَّةَ
مُسَبّ
ما
لَهُ سَبَدٌ
ولا لَبَدٌ،
أي قليل ولا
كثير، عن
الأَصمعيّ.
وقال:
السَبَدُ من
الشَعَرِ، واللَبَدُ
من الصوف.
وتَسْبيدُ
الرَأْس: استئصالُ
شَعَرِه.
والتَسْبيدُ
أيضاً: تَرْك
الادِّهان. وفي
الحديث: قَدِم
ابن عباس رضي
الله عنهما
مكَّةَ
مُسَبِّداً
رأسَه.
وسَبَّدَ
الشَعْر بعد
الحَلْقِ: وهو
حين يَنْبُتُ
ويَسْوَدُّ.
يقال: سَبَّدَ
الفَرْخُ،
إذا بَدا
رِيشُهُ وشَوَّكَ.
قال النابغة
يذكر فَرْخَ
القطا:
مُنْهَرِتُ
الشِدْقِ لم
تنْبُتْ
قَوادِمُـهُ
في حاجِبِ
العَيْنِ من
تَسْبِيدِهِ
زَبَبُ
والسِبْدُ
بالكسر:
الداهية.
يقال: هو
سِبْدُ أَسْبادٍ،
إذا كان
داهِياً في
اللُصوصِيّة.
أبو عمرو:
السَبَنْدى
والسَبَنْتى:
الجَريءُ من
كلّ شيء. قال
الأصمعي:
السَبَنْدى
والسَبَنْتى:
النَمِرُ.