معنى سجل الرقم القياسي في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الرَقْمُ:
الكتابة
والخَتْمُ.
قال تعالى:
"كتابٌ
مَرْقومٌ". وقولهم:
هو يَرْقُمُ
الماء، أي بلغ
من حِذْقِهِ
بالأمور أن
يَرْقُمَ
حيثُ لا يثبت
الرَقْمُ.
ورَقْمُ
الثوب:
كتابُهُ. وهو
في الأصل
مصدر. يقال:
رَقَمْتُ
الثوب.
ورَقَّمْتُهُ
تَرْقيماً
الرَقْمُ:
الكتابة
والخَتْمُ.
قال تعالى:
"كتابٌ
مَرْقومٌ". وقولهم:
هو يَرْقُمُ
الماء، أي بلغ
من حِذْقِهِ
بالأمور أن
يَرْقُمَ
حيثُ لا يثبت
الرَقْمُ.
ورَقْمُ
الثوب:
كتابُهُ. وهو
في الأصل
مصدر. يقال:
رَقَمْتُ
الثوب.
ورَقَّمْتُهُ
تَرْقيماً
مثله.
والرَقْمُ
أيضاً: ضربٌ
من البرود.
والرَقْمَةُ:
جانب الوادي،
وقد يقال
الروضة. قال
زهير:
ودارٌ
لها
بالرَقْمَتَيْنِ
كـأنـهـا
مَراجِعُ
وَشْمٍ في
نَواشِرِ
مِعْصَمِ
والمَرْقومَةُ:
الأرض بها
نبات قليل.
والرَقْمَتانِ:
هَنَتانِ في
قوائم الشاة
متقابلتان
كالظَفْرين.
ورقْمَتا
الحمار
والفرس: الأثران
بباطن
أعضادهما.
والرَقِمُ
بكسر القاف: الداهية.
وكذلك بِنْت
الرَقِمِ.
يقال: وقع في الرَقِمِ
الرَقْماءِ،
إذا وقع فيما
لا يقوم به.
والأَرْقَمُ:
الحيَّةُ
التي فيها
سوادٌ وبياضٌ.
والرَقيمُ:
الكتاب.
وقولهُ تعالى:
"أنَّ أصحابَ
الكَهْفِ
والرَقيمِ"
يقال: هو لوحٌ
فيه أسماؤهم
وِقِصَصُهُمْ.
معنى
في قاموس معاجم
السَجْلُ
مذكَّر، وهو
الدلوُ إذا
كان فيه ماء،
قلَّ أو كثُر.
ولا يقال لها
وهي فارغةٌ:
سَجْلٌ ولا
ذَنوبٌ؛
والجمع
السِجالُ.
والسَجيلةُ:
الدَلو الضَخمةُ.
وسَجَلْتُ
الماء
فانسَجَلَ،
أي صببته
فانصبّ.
وأَسْجَلْتُ
الحوض:
ملأتُه. وقال:
و
السَجْلُ
مذكَّر، وهو
الدلوُ إذا
كان فيه ماء،
قلَّ أو كثُر.
ولا يقال لها
وهي فارغةٌ:
سَجْلٌ ولا
ذَنوبٌ؛
والجمع
السِجالُ.
والسَجيلةُ:
الدَلو الضَخمةُ.
وسَجَلْتُ
الماء
فانسَجَلَ،
أي صببته
فانصبّ.
وأَسْجَلْتُ
الحوض:
ملأتُه. وقال:
وغادَرَ
الأُخْذَ
والأَوْجاذَ
مُتْرَعَةً
تطفو
وأُسْجَلَ
أَنْهاءً وغُدْرانا
والسَجيلُ
من الضروعِ:
الطويلُ.
يقال: ناقةٌ سَجْلاءُ.
والسَجيلُ:
الصَكُّ. وقد
سَجَّلَ
الحاكمُ تَسْجيلاً.
وقوله تعالى:
"حجارةً من
سِجِّيْلٍ".
قالوا: هي
حجارةٌ من طين
طُبِخَتْ
بنار جهنم
مكتوب عليها
أسماء القوم،
لقوله تعالى: "لِنُرْسِلَ
عليهم حجارةً
من طين".
والمُساجَلَةُ:
المفاخرة،
بأن تصنع مثل
صنعه في جَرْيٍ
أو سَقْيٍ.
وأصله من
الدَلْو. وقال
الفَضْلُ بن
عباسِ بن
عُتبةَ بن أبي
لهب:
من
يُساجِلْني
يُساجِلْ
ماجِداً
يملأ
الدَلوَ إلى
عَقْدِ
الكَرَبْ
ومنه
قولهم: الحربُ
سِجالٌ. وتَساجلوا،
أي تفاخروا.
والمُسْجَلُ:
المبذولُ
المباحُ الذي
لا يُمْنَعُ
من أحد. وأنشد
الضبّي:
أضنَحْتُ
قلوصي
بالمُرَيْرِ
ورَحْلُها
لِما
نابَهُ من
طارق الليل مُسْجَلُ
أراد
بالرَحْلِ
المنزلِ. يقال
أَسْجَلْتُ الكلام،
أي أرسلته.
معنى
في قاموس معاجم
قِسْتُ
الشيءَ
بالشيء:
قدَّرته على
مثاله. ويقال
بينهما قِيسُ
رمحٍ وقاسُ
رمحٍ، أي قدرُ
رمحٍ. وقِسْتُ
الشيء بغيره
وعلى غيره،
أقيسُهُ
قَيْساً
وقِياساً
فانْقاسَ،
إذا قدَّرتَه
على مثاله.
وفيه لغة أخرى
قُسْتُهُ
قَوْساً
وقِياساً،
ولا يقال:
أ
قِسْتُ
الشيءَ
بالشيء:
قدَّرته على
مثاله. ويقال
بينهما قِيسُ
رمحٍ وقاسُ
رمحٍ، أي قدرُ
رمحٍ. وقِسْتُ
الشيء بغيره
وعلى غيره،
أقيسُهُ
قَيْساً
وقِياساً
فانْقاسَ،
إذا قدَّرتَه
على مثاله.
وفيه لغة أخرى
قُسْتُهُ
قَوْساً
وقِياساً،
ولا يقال:
أَقَسْتُهُ.
والمقدارُ مِقْياسٌ.
وقايَسْتُ
بين الأمرين
مُقايَسَةً
وقِياساً.
ويقال أيضاً:
قايَسْتُ
فلاناً، إذا
جاريته قي
القِياسِ. وهو
يَقْتاسُ
الشيء بغيره،
أي يَقِيسُهُ
به. ويَقْتاسُ
بأبيه اقْتِياساً،
أي يسلك سبيله
ويقتدي به.