معنى سجل لاحقا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
السَجْلُ
مذكَّر، وهو
الدلوُ إذا
كان فيه ماء،
قلَّ أو كثُر.
ولا يقال لها
وهي فارغةٌ:
سَجْلٌ ولا
ذَنوبٌ؛
والجمع
السِجالُ.
والسَجيلةُ:
الدَلو الضَخمةُ.
وسَجَلْتُ
الماء
فانسَجَلَ،
أي صببته
فانصبّ.
وأَسْجَلْتُ
الحوض:
ملأتُه. وقال:
و
السَجْلُ
مذكَّر، وهو
الدلوُ إذا
كان فيه ماء،
قلَّ أو كثُر.
ولا يقال لها
وهي فارغةٌ:
سَجْلٌ ولا
ذَنوبٌ؛
والجمع
السِجالُ.
والسَجيلةُ:
الدَلو الضَخمةُ.
وسَجَلْتُ
الماء
فانسَجَلَ،
أي صببته
فانصبّ.
وأَسْجَلْتُ
الحوض:
ملأتُه. وقال:
وغادَرَ
الأُخْذَ
والأَوْجاذَ
مُتْرَعَةً
تطفو
وأُسْجَلَ
أَنْهاءً وغُدْرانا
والسَجيلُ
من الضروعِ:
الطويلُ.
يقال: ناقةٌ سَجْلاءُ.
والسَجيلُ:
الصَكُّ. وقد
سَجَّلَ
الحاكمُ تَسْجيلاً.
وقوله تعالى:
"حجارةً من
سِجِّيْلٍ".
قالوا: هي
حجارةٌ من طين
طُبِخَتْ
بنار جهنم
مكتوب عليها
أسماء القوم،
لقوله تعالى: "لِنُرْسِلَ
عليهم حجارةً
من طين".
والمُساجَلَةُ:
المفاخرة،
بأن تصنع مثل
صنعه في جَرْيٍ
أو سَقْيٍ.
وأصله من
الدَلْو. وقال
الفَضْلُ بن
عباسِ بن
عُتبةَ بن أبي
لهب:
من
يُساجِلْني
يُساجِلْ
ماجِداً
يملأ
الدَلوَ إلى
عَقْدِ
الكَرَبْ
ومنه
قولهم: الحربُ
سِجالٌ. وتَساجلوا،
أي تفاخروا.
والمُسْجَلُ:
المبذولُ
المباحُ الذي
لا يُمْنَعُ
من أحد. وأنشد
الضبّي:
أضنَحْتُ
قلوصي
بالمُرَيْرِ
ورَحْلُها
لِما
نابَهُ من
طارق الليل مُسْجَلُ
أراد
بالرَحْلِ
المنزلِ. يقال
أَسْجَلْتُ الكلام،
أي أرسلته.
معنى
في قاموس معاجم
لَحِقَهُ
ولَحِقَ به
لَحاقاً بالفتح،
أي أدركه؛
وأَلْحَقَهُ
به غيره.
وأَلَحَقَهُ
أيضاً، بمعنى
لَحِقَهُ. وفي
الدعاء: "إنَّ
عذابكَ
بالكفار
مُلْحِقٌ" أي
لاحِقٌ، والفتح
أيضاً صواب.
ولَحِقَ
لُحوقاً، أي
ضَمَرَ.
والمُلْحَقُ:
الدعِيُّ
المُلْصَق
لَحِقَهُ
ولَحِقَ به
لَحاقاً بالفتح،
أي أدركه؛
وأَلْحَقَهُ
به غيره.
وأَلَحَقَهُ
أيضاً، بمعنى
لَحِقَهُ. وفي
الدعاء: "إنَّ
عذابكَ
بالكفار
مُلْحِقٌ" أي
لاحِقٌ، والفتح
أيضاً صواب.
ولَحِقَ
لُحوقاً، أي
ضَمَرَ.
والمُلْحَقُ:
الدعِيُّ
المُلْصَقُ.
واسْتَلْحَقَهُ،
أي ادَّعاه.
وتَلاحَقَت
المطايا، أي
لَحِقَ
بعضُها بعضاً.
واللَحَقُ
بالتحريك: شيء
يَلْحَقُ
بالأوَّل.
واللَحَقُ
أيضاً من التمر:
الذي يأتي بعد
الأول.