رَفَقَ
به، وله، وعليه ـُ رِفقاَ، ومَرفَِقاً: لان له جانِبه وحسُن صنيعه. وـ في السير: اقتصد. وـ فلاناً: ضرب مِرفقه. وـ البعير رَفقاً: شَدَّه بالرفاق. فهو رافق، ورفيق.( رَفُقَ ) فلان ـُ رَفاقَة: صار رفيقاً. تقول: كنت في رَفَاقة فلان: في صحبته. فهو رفيق. ( الجمع ) رُفَقَاء. وهي ...
به، وله، وعليه ـُ رِفقاَ، ومَرفَِقاً: لان له جانِبه وحسُن صنيعه. وـ في السير: اقتصد. وـ فلاناً: ضرب مِرفقه. وـ البعير رَفقاً: شَدَّه بالرفاق. فهو رافق، ورفيق.( رَفُقَ ) فلان ـُ رَفاقَة: صار رفيقاً. تقول: كنت في رَفَاقة فلان: في صحبته. فهو رفيق. ( الجمع ) رُفَقَاء. وهي رفيقة. ( الجمع ) رَفائِق. وـ به، وله، وعليه، رِفْقاً: رَفق. يُقال: رِفقاً به.( أرْفَقَهُ ): رفق به. وـ نَفَعَه.( رافَقَهُ ) مُرَافَقَةً، ورِفاقاً: صار رفيقه أَو صاحبه. يُقال: رافقه في السفر، ورافقته السلامة. وشيء مرافق لكذا: ملحق به. وهي مرافقة.( ارْتَفَقَ ) به: انتفع واستعان. وـ عليه: اتّكأ. يُقال: بتّ مرتَفِقاً: متَّكئاً على مرفقي. وارتفق على عطفه ومساعدته وجاهه. وـ القوم: صاروا رفقاء.( تَرَافَقَا ): صارا رفيقين. أَو تصاحبا.( تَرَفَّقَ ) به: رفق. وـ عليه: اتَّكَأ. وـ به: انتفع واستعان.( اسْتَرْفَقَهُ ): طلب أَن يُرْفِقَه. يُقال: استرفقتُه فأَرفقني.( الأرْفَقُ ): يُقال: هذا الأَمر أرفق بك وعليك: نافع. ( الرَّافِقُ ): يُقال: هذا الأَمر رافق بك وعليك: نافع.( الرَّافِقَةُ ): الرِّفْق واللُّطْف. تقول: أولاه رافقة.( الرِّفَاقُ ): حبل يشد به عَضُد البعير إِِذا خيف أَن يهرب. ( الجمع ) رُفُق، وأرفقة. ( الرُّفَاقَةُ ): الجماعة المترافقون.( الرَّفَقُ ): يُقال: ماء رَفَق، ومرتع رفق: سهل المطلب. وحاجة رفق البُغْيَة: سهلة.( الرُِّفْقَةُ ): الرُّفاقة. ( الجمع ) رُِفَق، ورِفاق. ( جج ) أرفاق.( الرُّفْقَةُ ): الصُّحْبَة. تقول: جمعتني وإِيّاه رفقة واحدة.( الرَّفِيقُ ): الليِّن الجانب: تقول: هو رفيق به. وـ المرافق أَو الصاحب ( يستوي فيه المفرد والجمع ). وـ الزّوج. وـ المواطن في المجتمع الشيوعيّ. ( محدثة ). ( الجمع ) رُفَقَاء، ورِفاق. ومَرْتَع رفيق: ليس بكثير. ويُقال: هذا الأَمر رفيق بك وعليك: نافع.( الرَّفِيقَةُ ): مؤنّث الرفيق. وـ الزوجة. ( الجمع ) رفائق.( المُرافِقُ ): مَن يرافق الرئيس أَو القائد ويلازمه. ( محدثة ).( المُرتَفَقُ ): كلّ ما يرتفق به وينتفع.( المَرفِقُ ): ما يرتفق به وينتفع ويستعان، ومنه مرافق المدينة: وهي ما ينتفع به السكان عامة كأجهزة النقل والشرب والإِضاءة. وـ ما يرتفق عليه ويتَّكأ. وـ مَوْصِل الذراع في العضد. ( الجمع ) مرافق.( المِرْفَقُ ): المَرفِق. ومِرفَق الدار ونحوها: كلّ ما يُرْتَفَق به من مطبخ وكنيف ومَصابِّ المياه. ( الجمع ) مرافق.( المِرْفَقَةُ ): ما يُرتفقُ عليه من مُتَّكأ أَو مِخَدّة. يُقال: توكّأ على المرفقة وارتفق عليها. وبتُّ مُرتفِقاً والرمل مِرْفَقتي. ( الجمع ) مرافق.
معنى
في قاموس معاجم
سَرَى
الليلُ ـِ سَرْياً، وسِرايةً، وسُرىً: مضى وذهب. وفي التنزيل العزيز: ( واللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ). ويُقال: سَرَى الهمُّ. و ـ الليلَ، وبه: قطعه بالسّير. ويُقال: سَرَى بفلان ليلاً: جعله يسير فيه. و ـ عِرْقُ الشجرة في الأَرض، سَرْياً، وسِرَايَةً: دبّ تحتها. ويُقال أيضاً: سَرَى ...
الليلُ ـِ سَرْياً، وسِرايةً، وسُرىً: مضى وذهب. وفي التنزيل العزيز: ( واللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ). ويُقال: سَرَى الهمُّ. و ـ الليلَ، وبه: قطعه بالسّير. ويُقال: سَرَى بفلان ليلاً: جعله يسير فيه. و ـ عِرْقُ الشجرة في الأَرض، سَرْياً، وسِرَايَةً: دبّ تحتها. ويُقال أيضاً: سَرَى فيه السُّمُّ والخمر. وسرى فيه عِرْقُ السوء. وـ عليه الهمُّ: أتاه ليلاً. وـ الجرحُ إِِلى النفسِ: دام ألَمُه حتى حدث منه الموت. ويُقال: سرَى التحريم، وسرى العِتْق: تعدّى إِِلى غير المحرَّم أَو المعتق.( أَسْرَى ) الليلَ، وبه: سَرَى. وـ فلاناً، وبفلان: سرَى به.( سارَى ) صاحبَه: سارَ معه ليلاً.( اسْتَرَى ) الليلَ وبه: سَرَى. و ـ الشيءَ: اختاره.( تَسَرَّى ): خَرَجَ في السَّرِيَّة. و ـ الشيءَ: اسْتَراهُ.( السَّاريةُ ) من السحاب: التي تجيءُ ليلاً. و ـ المَطْرَة بالليلِ. و ـ الأُسْطُوَانة. و ـ ( عند الملاحين ): عمود من الخشب ينصب عليه الشراع. وساريةُ العَلَم: قائمه. ( الجمع ) سَوَارٍ.( السُّرَى ): سَيرُ عامَّةِ الليل ( يذكر ويؤنث ). وفي المثل: ( عند الصباح يَحمَد القومُ السُّرَى ): يضرب في احتمال المشقة والحثّ على الصبر، حتى تحمَد العاقبة.( السَّرِيُّ ): الجدول، أَو النهر الصغير. ( الجمع ) أَسرِيةٌ، وسُريان.( السَّريَّةُ ): قطعةٌ من الجيش، ما بين خمسة أَنفُسٍ إِِلى ثلثمائة. أَو هي من الخيل نحو أربعمائة. ( الجمع ) سَرايا.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.