معنى سرى عن رفيقه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الرَِفْقُ:
ضدُّ العنف،
وقد رَفَقَ به
يَرْفُقُ.
وحَكى أبو
زيد: رَفَقْتُ
به
وأَرْفَقْتُه
بمعنىً،
وكذلك
تَرفَّقْتُ به.
ويقال أيضاً:
أَرْفَقْتُهُ،
أي نَفَعْتُهُ.
والرُفْقَةُ:
الجماعةُ
تُرافِقُهمْ
في سفرك.
والرِفْقَةُ
بالكسر مثله،
والجمع رِ
الرَِفْقُ:
ضدُّ العنف،
وقد رَفَقَ به
يَرْفُقُ.
وحَكى أبو
زيد: رَفَقْتُ
به
وأَرْفَقْتُه
بمعنىً،
وكذلك
تَرفَّقْتُ به.
ويقال أيضاً:
أَرْفَقْتُهُ،
أي نَفَعْتُهُ.
والرُفْقَةُ:
الجماعةُ
تُرافِقُهمْ
في سفرك.
والرِفْقَةُ
بالكسر مثله،
والجمع رِفاقٌ.
تقول منه:
رافَقْتُهُ.
وتَرافَقْنا
في السفر.
والرَفيقُ:
المُرافِقُ؛
والجمع
الرُفَقاءُ.
فإذا
تَفَرَّقْتُمْ
ذهب اسم
الرُفْقَةِ
ولا يذهب اسم
الرفيق. وهو
أيضاً واحدٌ
وجمعٌ، مثل الصديق.
قال الله
تعالى:
"وحَسُنَ
أولئك رَفيقاً".
والرَفيقُ
أيضاً: ضدُّ
الأخْرق.
ورَفَقْتُ
الناقة
أَرْفُقُها
رَفْقاً،وهو
أن تشدَّ
عضدَها
لتُخْبَلَ عن
أن تُسرع،
وذلك إذا خيف أن
تَنزِع إلى
وطنها؛ وذلك
الحبل هو
الرِفاقُ.
ومنه قول بشر:
فإنِّـي
والـشَـكــاةَ
وآلَ لأْمٍ
كذاتِ
الضِغْنِ
تمشي في
الرِفاقِ
والمِرْفَقُ
وَالمَرْفِقُ:
مَوْصِلُ
الذراعِ في
العضُد،
وكذلك
المرْفَقُ
والمَرْفِقُ
من الأمر، وهو
ما
ارنَفَقْتَ
به وانتفعت به.
ومَرافِقُ
الدار: مصابُّ
الماء
ونحوِها.
والمِرْفَقَةُ
بالكسر:
المخدّةُ. وقد
تَمَرْفَقَ. إذا
أخَذَ
مِرْفَقَةً.
وبات فلان
مُرْتَفِقاً،
أي متَّكئاً
على مِرْفَقِ
يده. وَناقةٌ
رَفْقاءُ،
وجملٌ
أَرْفَقٌ:
بيِّن
الرَفَقِ، وهو
انفتال
المِرْفَقِ
عن الجنب.
وماءٌ رَفَقٌ
ومرتعٌ
رَفَقٌ، أي
سهلُ المطلبِ.
معنى
في قاموس معاجم
السَرِيُّ:
نهرٌ صغيرٌ
كالجدول،
والجمع أَسْرِيَةٌ
وسُرْيانٌ.
والسَرِية:
قطعة من
الجيش. يقال:
خير السَرايا
أربعُمائة
رجلٍ.
واسْتَرَيْتُ
الإبل والغنمَ
والناسَ، أي
اخترتُهم. قال
الأعشى:
وقد
أُخْرِجُ
الكاعبَ
المُسْتَرا
السَرِيُّ:
نهرٌ صغيرٌ
كالجدول،
والجمع أَسْرِيَةٌ
وسُرْيانٌ.
والسَرِية:
قطعة من
الجيش. يقال:
خير السَرايا
أربعُمائة
رجلٍ.
واسْتَرَيْتُ
الإبل والغنمَ
والناسَ، أي
اخترتُهم. قال
الأعشى:
وقد
أُخْرِجُ
الكاعبَ
المُسْتَرا
ةِ مِن
خِدرها
وأُشيعُ
القِمارا
وهي
سِرَيُّ إبله
وسَراةُ ماله.
واسْترى الموتَ
بني فلانٍ، أي
اختار
سَراتَهُمْ.
والسارِيَةُ:
الأُسطوانة. والسارِيَةُ:
السحابة التي
تأتي ليلاً.
وسَرَيْتُ
سُرىً
ومَسْرىً
وأَسْرَيْتُ
بمعنىً، إذا
سرتَ ليلاً.
وبالألف لغة
أهل الحجاز،
وجاء القرآن
بهما جميعاً.
وقال حسّان بن
ثابت:
حَيِّ
النضيرةَ
رَبَّةَ
الـخِـدْرِ
أَسْرَتْ
إليك ولم تكن
تَسْري
ويقال:
سَرَيْنا
سَرْيَةً
واحدة،
والاسم السُرْيَةُ
بالضم
والسُرى.
وأَسْراهُ
وأَسْرَى به،
وإنَّما قال
تعالى:
"سُبْحانَ
الذي أَسْرى
بعَبْدِهِ
ليلاً" وإن
كان السُرى لا
يكون إلاّ
بالليل
للتأكيد.
والسِرايَةُ:
سُرَى الليل،
وهو مصدر.