سَلِطَ
الطعامُ ـَ سَلَطاً: صار فيه سليطٌ. فهو سَلِطٌ. وـ فلانُ سَلاطَةً، وسُلوطَةً: طالَ لسانُه.( سَلُط ) فلانٌ ـُ سَلاطَةً، وسُلوطةً: سَلِط. فهو سليط. ( الجمع ) سُلطاء. وهي سليطة. ( الجمع ) سلائط. ويقال: سلُط لسانُه.( سَلَّطَهُ ): أطلق له السلطان والقدرة. وـ عليه: مكَّنَه منه ...
الطعامُ ـَ سَلَطاً: صار فيه سليطٌ. فهو سَلِطٌ. وـ فلانُ سَلاطَةً، وسُلوطَةً: طالَ لسانُه.( سَلُط ) فلانٌ ـُ سَلاطَةً، وسُلوطةً: سَلِط. فهو سليط. ( الجمع ) سُلطاء. وهي سليطة. ( الجمع ) سلائط. ويقال: سلُط لسانُه.( سَلَّطَهُ ): أطلق له السلطان والقدرة. وـ عليه: مكَّنَه منه وحكَّمَه فيه.( تَسَلَّطَ ) عليه: تحكَّمَ وتمكَّن وسيْطَرَ.( السَّلائِطُ ): الرُّغْفَان الكبار. الواحد: سَلِيطة.( السَّلْطُ ): الشديدُ. وـ اللسانُ الطويلُ الحادُّ. وـ الرجلُ الطويلُ اللسان.( السَّلِطُ ): النصلُ لا نتوء في وسطِه. ( الجمع ) سِلاط.( السُّلْطَةُ ): التَّسَلُّط والسيطرة والتحكم.( السِّلْطَةُ ): السَّهْمُ الدقيق الطويل. وـ وعاءٌ يجعل فيه الحشيش والتِّبْن ونحوهما. ( الجمع ) سِلْط، وسِلاط.( السَّلَطَةُ ): طعامٌ يُعمل من الخضر المقطَّعة أو اللبن المخيض، أو الطَّحينة مضافاً إليه الخلّ أو الليمون والمِلْح. ( مج ).( السَّلِيطُ ): كل دُهْنٍ عصر من حَبٍّ. وـ الشَّيْرَج. ( الجمع ) سُلْطان.( المِسْلاطُ ): سِنّ المِفْتَاح. ( الجمع ) مَساليط.( المَسْلُوطُ ): يقال: رجل مسلوطُ اللِّحْية: خفيفُ العارضَيْن.
معنى
في قاموس معاجم
سَلْطَنَه
جعَلَه سُلطاناً.( تَسَلْطَنَ ): صارَ سلطاناً.( السُّلْطانُ ): الملك أو الوالي. ( الجمع ) سَلاطين. وهي سُلطانة. وـ القُوَّة والقهر. وـ الحجة والبرهان.( السُّلْطانِيَّةُ ): وعاء من الخزف ونحوه يؤكل فيه. ( مج ).( السَّلْطَنَةُ ): مملكة السُّلْطان. ( مو ).
جعَلَه سُلطاناً.( تَسَلْطَنَ ): صارَ سلطاناً.( السُّلْطانُ ): الملك أو الوالي. ( الجمع ) سَلاطين. وهي سُلطانة. وـ القُوَّة والقهر. وـ الحجة والبرهان.( السُّلْطانِيَّةُ ): وعاء من الخزف ونحوه يؤكل فيه. ( مج ).( السَّلْطَنَةُ ): مملكة السُّلْطان. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).