السَلاطَةُ:
القهرُ. وقد
سَلَّطَهُ
الله فَتَسَلَّطَ
عليه. والاسمُ
السُلْطَةُ
بالضم. وامرأةٌ
سَليطَةٌ، أي
صَخَّابَةٌ.
ورجلٌ سَليطٌ،
أي فصيحٌ
حديدُ
اللسانِ
بيِّنُ
السَلاطَةِ
والسُلوطَةِ.
يقال هو:
أَسْلَطُهُمْ
لساناً. والسِلْطَةُ:
السهمُ
ا
السَلاطَةُ:
القهرُ. وقد
سَلَّطَهُ
الله فَتَسَلَّطَ
عليه. والاسمُ
السُلْطَةُ
بالضم. وامرأةٌ
سَليطَةٌ، أي
صَخَّابَةٌ.
ورجلٌ سَليطٌ،
أي فصيحٌ
حديدُ
اللسانِ
بيِّنُ
السَلاطَةِ
والسُلوطَةِ.
يقال هو:
أَسْلَطُهُمْ
لساناً. والسِلْطَةُ:
السهمُ
الطويلُ،
والجمع
سِلاطٌ. قال
الهذليّ:
كَأَوْبِ
الدَبْرِ
غامِضَةً
وليستْ
بمُرْهَفَةِ
النِصالِ
ولا سِلاطِ
والمَساليطُ:
أَسنانُ
المفاتيح،
الواحدة مِسْلاطَةٌ.
وسنابكُ
سَلِطاتٌ، أي
حِدادٌ. قال
الأعشى:
وكُلَّ
كُمَيْتٍ
كجذعِ الطري
قِ تَجْري
على
سَلِطاتٍ
لُثُمْ
والسَليطُ:
الزيتُ عند
عامَة العرب،
وعند أهل
اليمن دهنُ
السمسم.
معنى
في قاموس معاجم
السُلْطَانُ:
الوالي، وهو
فُعْلاَنٌ
يذكّر ويؤنّث،
والجمع
السَلاطينُ.
والسُلْطانُ
أيضاً:
الحجَّةُ
والبرهانُ،
ولا يجمع
لأنَّ مجراه
مجرى المصدر....
السُلْطَانُ:
الوالي، وهو
فُعْلاَنٌ
يذكّر ويؤنّث،
والجمع
السَلاطينُ.
والسُلْطانُ
أيضاً:
الحجَّةُ
والبرهانُ،
ولا يجمع
لأنَّ مجراه
مجرى المصدر.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.