التُرابُ
فيه لُغاتٌ،
تُرابٌ
وتَوْرابٌ وتَوْرَبٌ
وتَيْرَبٌ
وتُرْبٌ
وتُرْبَةٌ
وتَرْباءُ
وتَيْرابٌ
وتِرْيَبٌ
وتَريبٌ، وجمع
التُرابِ
أَتْرِبَةٌ
وتِرْبانٌ.
والتَرْباءُ:
الأرضُ
نَفْسُها.
وتَرِبَ
الشَيْءُ
بالكسر: أصابه
التُرابُ.
ومنه تَرِبَ
الرجل:
افتَقَرَ،
كأنَّهُ
لَصِقَ بالترابِ.
يقال:
تَرِبَتْ
يَداك! وهو
على الدُعاءِ،
أي لا
أَصَبْتَ
خيراً.
وتَرَّبْتُ
الشَيْءَ
تَتْريباً
فَتَتَرَّبَ،
أي تَلَطَّخَ
بالترابِ،
وأَتْرَبْتُ
الشَيْءَ:
جَعَلْتُ
عليه التُرابَ.
وأَتْرَبَ
الرَجُلُ:
استَغْنَى كأنَّه
صار له من
المالِ
بقَدْرِ
الترابِ. والمَتْرَبَةُ:
المَسْكَنَةُ
والفاقَةُ،
ومِسكينٌ ذو
مَتْرَبَةٍ،
أي لاصِقٌ
بالترابِ. والتَرِباتُ:
الأناملُ،
الواحِدَةُ
تَرِبَةٌ.
وريحٌ تَرِبَةٌ
أيضاً، إذا
جاءَتْ
بالترابِ.
وجَمَلٌ
تَرَبوتٌ
وناقَةٌ
تَرَبوتٌ، أي
ذَلولٌ وأصله
من التراب،
الذَكَرُ
والأُنْثى
فيه سَواءٌ.
وقولهم هذه
تِرْبُ هذه أي
لِدَتُها، وهُنَّ
أَتْرابٌ.
والتَريبَةُ:
واحِدَةُ
الترائِبِ
وهي عِظامُ
الصَدْرِ ما
بين التَرْقَوةِ
إلى الثَنْدُؤَةِ.
معنى
في قاموس معاجم
الزِبْلُ
بالكسر:
السِرْجينُ،
وموضعه مَزْبَلَةٌ
ومَزْبَلَةٌ
أيضاً. يقال:
زَبَلْتُ
الأرضَ، إذا
سَمَّدْتَها.
والزَأْبَلُ:
القصير.
والزَبيلُ
معروفٌ، فإذا
كسرته شدّدت
فقلت
زِبِّيلٌ أو
زِنْبيلٌ.
ويقال أيضاً:
ما في الإناء
زُبالَةٌ، أي
شيء وال
الزِبْلُ
بالكسر:
السِرْجينُ،
وموضعه مَزْبَلَةٌ
ومَزْبَلَةٌ
أيضاً. يقال:
زَبَلْتُ
الأرضَ، إذا
سَمَّدْتَها.
والزَأْبَلُ:
القصير.
والزَبيلُ
معروفٌ، فإذا
كسرته شدّدت
فقلت
زِبِّيلٌ أو
زِنْبيلٌ.
ويقال أيضاً:
ما في الإناء
زُبالَةٌ، أي
شيء والزِبالُ
بالكسر: ما
تحمله
النملةُ
بِفيها. يقال:
ما رَزَأْتُه
زِبالاً، أي
شيئاً.
معنى
في قاموس معاجم
سَمَدَ
سُموداً: رفع
رأسَه
تكبُّراً.
وكلُّ رافعٍ
رأسهُ فهو
سامِدٌ. وقال
ابنُ
الأعرابيّ: سَمَدْتُ
سُموداً:
عَلَوْتُ.
وسَمَدَتِ
الإبل في
سيرها:
جَدَّتْ.
والسُمودُ:
اللهوُ. والسامِدُ:
اللاهي
والمغنِّي.
والسامِدُ:
القائمُ،
والساكتُ.
والسا
سَمَدَ
سُموداً: رفع
رأسَه
تكبُّراً.
وكلُّ رافعٍ
رأسهُ فهو
سامِدٌ. وقال
ابنُ
الأعرابيّ: سَمَدْتُ
سُموداً:
عَلَوْتُ.
وسَمَدَتِ
الإبل في
سيرها:
جَدَّتْ.
والسُمودُ:
اللهوُ. والسامِدُ:
اللاهي
والمغنِّي.
والسامِدُ:
القائمُ،
والساكتُ.
والسامِدُ:
الحزينُ
الخاشع. يقال
للقَيْنَة:
أَسْمِدِينا،
أي أَلْهينا بالغناء
وغنِّينا.
وتَسْميدُ
الأرض: أن
يُجعل فيه
السَمادُ،
وهو سِرْجينٌ
ورماد. وتسميدُ
الرأس:
استئصالُ
شَعَره، لغة
في التسبيد.