معنى شاور نفسه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أَشارَ
إليه باليد:
أومأ. وأَشارَ
عليه بالرأي.
وشُرْتُ
العسلَ
واشْتَرَيْتُها،
أي
اجْتَنَيْتها.
وأَشَرْتُ
لغةٌ. وأنشد أبو
عمرو:
وسَماعٍ
يَأْذَنُ
الشَـيْخَ
لـه
وحديثٍ
مثلِ
ماذِيٍّ
مُشارِ
وأن
أَشارَ
إليه باليد:
أومأ. وأَشارَ
عليه بالرأي.
وشُرْتُ
العسلَ
واشْتَرَيْتُها،
أي
اجْتَنَيْتها.
وأَشَرْتُ
لغةٌ. وأنشد أبو
عمرو:
وسَماعٍ
يَأْذَنُ
الشَـيْخَ
لـه
وحديثٍ
مثلِ
ماذِيٍّ
مُشارِ
وأنكرها
الأصمعيُّ:
وكان يروي هذا
البيت مثل ماذِيِّ
مَشارِ.
بالإضافة
وفتح الميم.
قال: والمَشارُ:
الخلية
يُشْتارُ
منها.
والمَشاوِرُ:
المَحابِضُ،
الواحد
مِشْوَرٌ،
وهو عودٌ يكون
مع مُشْتارِ
العسل. ابن
السكيت:
الشَُِوارُ:
متاع البيت
ومتاع
الرَحْلِ
بالحاء. قال:
والشَوارُ
فَرْجُ
المرأة
والرجل. قال:
ومنه قيل
شَوَّرَ به، أي
كأنه أبدى
عورته. ويقال:
أبدى الله
شَوارَهُ، أي
عورته.
والشَوارُ
والشارَةُ:
اللِباس
والهيئة. قال
زهير:
مُقْوَرَّةٌ
تتبـارى لا
شَـوارَ
لـهـا
إلا
القُطوعُ
على
الأَجوازِ
والوُرُكُ
والمَشارَةُ:
الدَبْرَةُ
التي في
المزرعة. وشُرْتُ
الدابة
شَوْراً:
عرضتها على
البيع، أقبلْتُ
بها وأدبرْت.
والمكان الذي
تعرض فيه الدواب:
مِشْوارٌ.
يقال: إياك والخُطَبَ
فإنها:
مِشْوارٌ
كثير
العِثارِ. واشتارَتِ
الإبل، إذا
سمنتْ بعض
السِمَن. يقال:
جاءت الإبل
شِياراً، أي
سماناً
حِساناً. وقد
شارَ الفرسُ،
أي سَمِنَ
وحَسُنَ.
وفرسٌ شَيِّرٌ،
وخيلٌ شِيارٌ.
وكانت العرب
تسمِّي يوم السبت:
شِياراً
والمَشْوَرَةُ:
الشُورى. وكذلك
المَشُورَةُ
بضم الشين.
تقول منه:
شاورْتُهُ في
الأمر
واسْتَشَرْتُهُ،
بمعنىً. أبو
عمرو:
المُسْتَشيرُ:
السمين. وقد
اسْتَشارَ
البعيرُ مثل
اشْتارَ، أي
سَمِنَ.
وشَوَّرْتُ
الرجلَ
فتَشَوَّرَ،
أي أخجلْتُه
فخجل. وشَوَّرَ
إليه بيده، أي
أشارَ. ورجلٌ
حسنُ الصورة
والشُورةِ،
وإنه
لصَيِّرٌ
شَيِّرٌ، أي
حسن الصورة
والشارَةِ،
وهي الهيئةُ،
وفلان خَيِّرٌ
شَيِّرٌ، أي
يصلح
للمُشاوَرة.
معنى
في قاموس معاجم
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس ل
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس له نَفْسٌ
سائِلَةٌ
فإنَّه لا يُنَجِّسُ
الماءَ إذا
مات فيه".
والنَفْسُ أيضاً:
الجسدُ. قال
الشاعر:
نُبِّئْتُ
أنَّ بني
سُحَيْمٍ
أَدخلوا
أبياتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
والتامورُ:
الدمُ. وأمَّا
قولهم: ثلاثة
أنْفُسٍ،
فيذكِّرونه
لأنَّهم
يريدون به
الإنسان. والنَفْسُ:
العينُ. يقال:
أصابت فلاناً
نَفْسٌ.
ونَفَسْتُهُ
بنَفْسٍ، إذا
أصبته بعينٍ.
والنافِسُ:
العائِنُ.
والنافِسُ:
الخامسُ من سهام
الميسر،
ويقال هو
الرابع.
ونَفْسُ الشيء:
عينه يؤكَّد
به. يقال: رأيت
فلاناً
نَفْسَهُ،
وجاءني
بنَفْسِهِ.
والنَفْسُ
أيضاً: قَدْرُ
دَبْغَةٍ مما
يُدْبَغُ به
الأديمُ من
القَرَظِ
وغيره. يقال:
هَبْ لي
نَفْساً من
دِباغٍ.
والنَفَسُ
بالتحريك:
واحد
الأَنْفاسِ.
وقد
تَنَفَّسَ
الرجل،
وتَنَفَّسَ
الصُعَداء. وكلُّ
ذي رئةٍ
مُتَنَفِّسٌ.
ودوابُّ
الماء لا رِئاتَ
لها.
وتَنَفَّسَ
الصبح، أي
تَبَلَّج. وتَنَفَّسَتِ
القوسُ، أي
تصدَّعتْ.
ويقال للنهار
إذا زاد:
تَنَفَّسَ،
وكذلك الموجُ
إذا نضحَ
الماء. وقول
الشاعر:
عَيْنَيَّ
جودا عَبْرَةً
أَنْفاسا
أي
ساعة بعد
ساعة.
والنَفْسُ
أيضاً:
الجُرعة. يقال:
اكْرَعْ في
الإناء
نَفساً أو
نَفَسَيْنِ،
أي جُرعةٌ أو
جرعتين، ولا
تزد عليه.
والجمع
أَنْفاسٌ. قال
جرير:
تعَللُ
وهيَ
ساغِبَة
بنيهـا
بأَنْفاسٍ
من الشَبِمِ
القَراحِ
ويقال
أيضاً: أنت في
نَفَسٍ من
أمرك، أي في
سعةٍ. وشيءٌ
نَفيسٌ، أي
يُتَنافَسُ
فيه
ويُرْغَبُ.
وهذا
أَنْفَسُ
مالي، أي
أحبُّهُ
وأكرمُهُ
عندي.
وأنْفَسَني
فلانٌ في كذا،
أي رغَّبني
فيه. ولفلان
مُنْفِسٌ ونَفيسٌ،
أي مالٌ
كثيرٌ. يقال:
ما يسرُّني
بهذا الأمر
مُنْفِسٌ
ونَفيسٌ.
ونَفِسَ به
بالكسر، أي
ضنَّ به. يقال:
نَفِسْتُ
عليه الشيءَ
نَفاسَةً إذا
لم تَره
يستأهله.
ونَفِسْتَ
عليَّ بخير
قليل، أي
حسدتْ.
ونَفُسَ
الشيء بالضم
نَفاسَةً، أي
صار نفيساً
مرغوباً فيه.
ونافَسْتُ في
الشيء
مُنافسةً
ونِفاساً،
إذا رغبت فيه على
وجه المباراة
في الكرم.
وتنافسوا
فيه، أي
رغِبوا.
وقولهم: لك في
هذا الأمر
نُفْسَةٌ، أي
مُهْلَةٌ.
ونَفَّسْتُ
عنه
تَنْفيساً،
أي رفَّهت.
يقال: نَفَّسَ
الله عنه
كربته، أي فرَّجها.
والنِفاسُ:
وِلادُ
المرأة إذا
وضَعَتْ، فهي
نُفَساءٌ
ونسوةٌ
نِفاسٌ. ويجمع
على نُفَساواتٍ،
وامرأتان
نُفَساوانِ.
وقد نَفِسَتِ
المرأةُ
بالكسر
نِفاساً
ونَفاسَةً.
ويقال أيضاً:
نُفِسَتِ
المرأةُ
غلاماً، على
ما لم يسمّ
فاعله،
والولد
منْفوسٌ. وفي
الحديث: "ما من
نَفْسٍ
مَنْفوسَةٍ
إلا وقد
كُتِبَ مكانُها
من الجنَّة
والنار".
وقولهم:
وَرِثَ فلانٌ قبل
أن يُنْفَسَ
فلانٌ، أي قبل
أن يولد.