أَسَرَ
قَتَبَهُ
يأسِرُهُ
أَسْراً:
شَدَّهُ
بالإسارِ،
وهو القِدُّ.
ومنه سمِّي
الأَسِيرُ،
وكانوا
يُشدُّونه
بالقِدِّ،
فسُمِّيَ
كلُّ أَخِيذٍ
أَسيراً وإنْ
لم يُشَدَّ
به. يقال:
أَسَرْتُ
الرجلَ
أَسْراً وإساراً،
فهو أَسيرٌ
ومَأْسوراٌ،
والجمع
أَسَرَ
قَتَبَهُ
يأسِرُهُ
أَسْراً:
شَدَّهُ
بالإسارِ،
وهو القِدُّ.
ومنه سمِّي
الأَسِيرُ،
وكانوا
يُشدُّونه
بالقِدِّ،
فسُمِّيَ
كلُّ أَخِيذٍ
أَسيراً وإنْ
لم يُشَدَّ
به. يقال:
أَسَرْتُ
الرجلَ
أَسْراً وإساراً،
فهو أَسيرٌ
ومَأْسوراٌ،
والجمع أَسْرى
وأُسارى.
وتقول:
اسْتَأْسِرْ،
أي كنْ أَسيراً
لي. وهذا
الشيءُ لكِ
بأسْرِهِ، أي
بِقدِّهِ،
تعني بجميعه،
كما يقال:
برُمَّتِهِ.
وأَسَرَهُ
الله، أي
خَلَقه. وقوله
تعالى: "وشَدَدْنا
أسْرَِهُمْ،
أي
خَلْقَهُمْ.
معنى
في قاموس معاجم
الإسْوارُ
والأُسْوارُ:
الواحد من
أَساوِرَةِ
الفُرْسِ. قال
أبو عبيدة: هم
الفُرسانْ والهاء
عوض من الياء،
وكأنَّ أصله
أَساويرُ. وكذلك
الزنادقة،
أصله زناديق
عن الأخفش....
الإسْوارُ
والأُسْوارُ:
الواحد من
أَساوِرَةِ
الفُرْسِ. قال
أبو عبيدة: هم
الفُرسانْ والهاء
عوض من الياء،
وكأنَّ أصله
أَساويرُ. وكذلك
الزنادقة،
أصله زناديق
عن الأخفش.
معنى
في قاموس معاجم
أمرٌ
شَتٌّ، أي
متفرِّق.
وشَتَّ الأمر
شَتَّاً
وشَتاتاً:
تفرَّق.
واشْتَشَتَّ
مثله. وكذلك
التشَتُّتُ.
وشَتَّتَهُ
تَشْتيتاً.
وأَشَتَّ بي قومي،
أي فرَّوا
أمري.
والشَتيتُ:
المُتَفرِّقُ.
وثَغْرٌ
شَتيتٌ، أي
مُفَلَّجٌ.
وقوم شَتّى،
وأشياءُ
شَت
أمرٌ
شَتٌّ، أي
متفرِّق.
وشَتَّ الأمر
شَتَّاً
وشَتاتاً:
تفرَّق.
واشْتَشَتَّ
مثله. وكذلك
التشَتُّتُ.
وشَتَّتَهُ
تَشْتيتاً.
وأَشَتَّ بي قومي،
أي فرَّوا
أمري.
والشَتيتُ:
المُتَفرِّقُ.
وثَغْرٌ
شَتيتٌ، أي
مُفَلَّجٌ.
وقوم شَتّى،
وأشياءُ
شَتّى. وتقول:
جاؤا
أَشتاتاً، أي متفرِّقين،
واحِدُهم
شَتٌّ.
وشَتَّانَ ما
هما،
وشَتَّانَ ما
عمروٌ وأخوه،
أي بَعُدَ ما بينهما.
قال الأعشى:
شَتَّانَ
ما يومي على
كورِها
ويومِ
حَيَّانَ
أخي جـابِـرِ
ويقال:
إنَّ المجلس
ليَجمعُ
شُتوتاً من
الناس، أي
ناساً ليسوا
من قبيلةٍ
واحدة.