معنى شرف بلاده في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
بَلَدَ
بالمكان: أقام
به؛ فهو
بالِدٌ. والبَلْدَةُ
والبَلَدُ:
واحد
البلادِ،
والبُلْدانِ.
والبَلادَةُ:
ضدُّ الذكاء.
وقد بَلُدَ بالضم
فهو بَليدٌ.
وتَبَلَّدَ:
تكلَّف
البَلادَةَ.
وتَبَلَّدَ،
أي تردَّد
متحيِّراً.
وبَلَّدَ تَبْليداً:
ضرب بنفسه
بَلَدَ
بالمكان: أقام
به؛ فهو
بالِدٌ. والبَلْدَةُ
والبَلَدُ:
واحد
البلادِ،
والبُلْدانِ.
والبَلادَةُ:
ضدُّ الذكاء.
وقد بَلُدَ بالضم
فهو بَليدٌ.
وتَبَلَّدَ:
تكلَّف
البَلادَةَ.
وتَبَلَّدَ،
أي تردَّد
متحيِّراً.
وبَلَّدَ تَبْليداً:
ضرب بنفسه
الأرضَ.
وأَبْلَدَ
لصق بالأرض.
وقال الشاعر
يصف حوضاً:
ومُبْلِدٍ
بَيْنَ
مَوْماةٍ
بمَهْـلَـكَةٍ
جاوزْتُهُ
بِعَلاةِ
الخَلْقِ
عِلْيانِ
والمُبَالَدَةُ
مثل المبالطة.
وأَبْلَدَ الرجل،
إذا كانت
دابَّتُهُ
بليدةً.
والبَلَدُ:
الأثر؛
والجمع أَبْلادٌ.
قال ابن
الرِقاع:
عَرَفَ
الدِّيارَ
تَوَهُّماً
فاعْتادَهـا
مِنْ
بَعْدِ ما
شَمِلَ
البِلى
أَبْلادَها
وقال
القُطاميّ:
ليستْ
تُجَرَّحُ
فُرَّاراً
ظهورُهُمُ
وبالنُحورِ
كُلومٌ ذاتُ أَبْـلادِ
والبَلَدُ:
أُدْحِيُّ
النَعامِ.
يقال: هو
أَذَلُّ من
بيضة
البَلَدِ، أي
من بيضةِ
النعامِ التي
تتركها.
والبَلْدَةُ:
الأرض. يقال:
هذه
بَلْدَتُنا،
كما يقال بَحْرَتُنا.
والبَلْدَةٌ
من منازل
القمر، وهي
ستّة
أَنْجُمٍ من
القوس
تَنْزِلُها
الشمسُ في
أقصر يومٍ من
السنة.
والبَلْدَةُ:
الصدر. يقال:
فلان واسعُ
البَلْدَةِ،
أي واسع الصدر.
قال الشاعر ذو
الرمة:
أُنيخَتْ
فَأَلْقَتْ
بَلْدَةً
فَوْقَ بَلْـدَةٍ
قليلٍ
بها
الأصْواتُ
إلاّ
بُغامُها
يقول:
بَرَكَتِ
الناقة
وألقتْ صدرها
على الأرض.
والبَلْدَةُ
والبُلْدَةُ:
نَقاوَة ما بين
الحاجبين.
يقال: رجل
أَبْلَدُ، أي
أبلج بيِّن
البَلَدِ،
وهو الذي ليس
بمقرونٍ.
والأَبْلَدُ:
الرجل العظيم
الخَلْق.
والبَلَنْدي:
العريض.
المُبْلِنْدي
من الجِمال:
الصُلبُ
الشديدُ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَرَفُ:
العلوُّ،
والمكان
العالي. قال
الشاعر:
آتي
النِّدِيَّ
فلا
يُقَرَّبُ
مَجْلِسـي
وأَقودُ
للشرفِ
الرفيعِ
حِماري
يقول:
إنِّي
خَرِفْتُ فلا
يُنتفع
برأيي،
وكبِرتُ فلا
أستطيع أن
أركب من
الشَرَفُ:
العلوُّ،
والمكان
العالي. قال
الشاعر:
آتي
النِّدِيَّ
فلا
يُقَرَّبُ
مَجْلِسـي
وأَقودُ
للشرفِ
الرفيعِ
حِماري
يقول:
إنِّي
خَرِفْتُ فلا
يُنتفع
برأيي،
وكبِرتُ فلا
أستطيع أن
أركب من الأرض
حماري إلاّ من
مكان عالٍ.
وجبلٌ
مُشْرِفٌ عالٍ.
ورجلٌ
شَريفٌ،
والجمع
شُرَفاءُ
وأَشْرافٌ.
وقد شَرُفَ
بالضم فهو
شَريفٌ
اليومَ، وشارِفٌ
عن قليل، أي
سيصير
شَريفاً.
وشَرَّفَهُ
الله
تَشْريفاً.
ويقال
شَرَفْتُهُ
أَشْرُفُهُ
شَرْفاً، أي
غلبته
بالشَرَفِ
فهو مِشْروفٌ،
وفلانٌ
أَشْرَفُ منه.
ومَنْكِبٌ
أَشْرَفُ، أي
عالٍ. وأذنٌ
شَرْفاءُ، أي
طويلةٌ. وشُرفَة
القصر: واحدةُ
الشُرَفِ.
وشُرْفَةُ
المالِ أيضاً:
خِيارُه.
والشارِفُ:
المُسِنَّةُ
من النوق،
والجمع
الشُرْفُ.
ويقال: سهمٌ
شارِفٌ، إذا
وُصِفَ
بالعِتْقِ
والقِدَمِ.
قال أوس بن حجر:
يُقَلِّبُ
سهماً
راشَهُ
بِمَـنـاكِـبِ
ظُهارٍ
لُؤَامٍ فهو
أَعْجَفُ
شارفُ.
وتَشَرَّفَ
بكذا، أي
عدَّه
شَرَفاً.
وتَشَرَّفْتُ
المربأَ
وأَشْرَفْتُهُ،
أي عَلَوْتُهُ.
وأَشْرَفْتُ
عليه، أي
اطّلعْتُ
عليه من فوق،
وذلك الموضع
مَشْرَفٌ.
ومَشارِفُ
الأرض: أعاليها.
والمَشْرَفِيَّةُ:
سُيوفٌ، قال
أبو عبيدة:
نسبتْ إلى
مَشارِفَ وهي
قرىً من أرض
العرب تدنو من
الريف. يقال
سيفٌ
مَشْرَفِيٌّ،
ولا يقال
مَشارِفيٌّ؛
لأنّ الجمع لا
ينسب إليه إذا
كان على هذا
الوزن.
وشارَفْتُ
الرجلَ، أي فاخرتهُ
أيُّنا
أَشْرَفُ.
وشارَفْتُ
الشيءَ، أي
أَشْرَفْتُ
عليه.
والاشتِرافُ:
الانتصابُ.
وفرسٌ
مُشْتَرَفٌ،
أي مُشْرِفُ
الخَلْقِ.
واسْتَشْرَفْتُ
الشيءَ، إذا
رفعت بصرَك تنظُر
إليه وبسطتَ
كفَّك فوق
حاجبك، كالذي
يستظل من
الشمس. ومنه
قول ابن
مُطَيْر:
فيا
عجباً للناس
يَسْتشرِفـونـنـي
كَأَنْ لم
يَرَوْا
بعدي
مُحِبّاً
ولا قَبْلي
واسْتَشْرَفْتُ
إبلَهم، أي
تَعَيَّنتُها.
والشِرْيافُ:
ورقُ الزرع
إذا طال وكثر
حتى يُخافُ
فسادُه
فيُقْطَعُ.
يقال
شَرْيَفْتُ
الزرعَ، إذا
قطعت
شِرْيافَهُ.
والشاروفُ:
المكنسةُ،
وهو فارسيٌّ
معرّب.