معنى شطب الكاتب الكلام في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الشَطْبَةُ:
السَعَفَةُ
الخضراء
الرَطبَةُ،
والجمع
الشطْبُ.
وشَطَبتِ
المرأةُ
الجَريدَ
شَطْباً، إذا
شَقَّقتْهُ
لتعمل منه الحُصْرَ.
قال أبو عبيد:
ثم تلقيه
الشاطِبةُ
إلى المُنَقِّيةِ.
قال قيس بن
الخَطيم:
تَرى
قِصَدَ
المُرَّانِ
الشَطْبَةُ:
السَعَفَةُ
الخضراء
الرَطبَةُ،
والجمع
الشطْبُ.
وشَطَبتِ
المرأةُ
الجَريدَ
شَطْباً، إذا
شَقَّقتْهُ
لتعمل منه الحُصْرَ.
قال أبو عبيد:
ثم تلقيه
الشاطِبةُ
إلى المُنَقِّيةِ.
قال قيس بن
الخَطيم:
تَرى
قِصَدَ
المُرَّانِ
تُلْقى
كَأَنَّهـا
تَذَرَّعُ
خِرْصانٍ
بأَيْدي
الشَواطِبِ
وجاريةٌ
شطبة، أي
طويلة.
والشطيبَةُ:
قطعة من السَنامِ
تُقْطَعُ
طولاً، وكذلك
هي من الأديمِ،
وشَطِيبَةٌ
من نَبْعٍ
تُتَّخَذُ
منها القوسُ.
والانْشِطابُ:
السَيَلانُ.
وطريقٌ
شاطبٌ، أي
مائلٌ. وشُطَبُ
السيفِ:
طَرائِقُهُ
التي في
مَتْنِهِ، الواحدة
شُطْبَةٌ،
وكذلك شُطُبُ
السيف. وسيفٌ
مُشَطَّبٌ
وثوبٌ مشطبٌ:
فيه طرائقُ.
معنى
في قاموس معاجم
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
قال
ابن الأعرابي:
الكاتب عندهم:
العالِم. قال
الله تعالى:
"أمْ عندهم
الغيْبُ فهم
يَكتُبونَ".
والكَتْبُ:
الجمع، تقول
منه: كتبْتُ
البغلَة، إذا
جمعتَ بين
شُفريها
بحَلْقةٍ أو
سيرٍ، أكْتِبُ
وأكْتُبُ
كَتْباً.
وكَتَبْت
القِربة أيضاً
كَتْباً، إذا
خرزْتها، فهي
كَتيبٌ. والكُتْبَةُ
بالضم:
الخُرْزَةُ.
قال ذو
الرمّة:
وَفْراءَ
غَرْفِيَّةٍ
أثْأى
خوارزَها
مُشَلْشَلُ
ضَيَّعَتْهُ
بينها الكُتَبُ
والكُتَّابُ:
الكَتَبَةُ.
والكُتَّابُ
أيضاً
والمَكْتَبُ
واحد، والجمع
الكتاتيب. والكُتَّابُ
أيضاً: سهمٌ
صغير مُدوَّر
الرأس يتعلَّم
به الصبيُّ
الرمْي.
والكتيبة:
الجيش، تقول
منه: كَتَّبَ
فلانٌ
الكتائب
تكتيباً، أي
عبَّاها
كتيبةً كتيبةً.
وتَكَتَّبَت
الخيلُ، أي
تجمَّعت. قال
أبو زيد:
كَتَّبْتُ
الناقة
تكتيباً، إذا
صَرَرْتَها.
وتقول:
أكْتِبْني
هذه القصيدة،
أي أملِها
عليّ.
وأكْتَبْتُ
القِربةَ
أيضاً: شددتها
بالوِكاء؛
وكذلك
كَتَبْتُها
كَتْباً، فهي
مُكْتَبٌ
وكَتيبٌ.
واكْتَتَبْتُ
الكتابَ، أي
كَتَبْتُه.
ومنه قوله
تعالى:
"اكْتَتَبَها
فهيَ تُمْلى
عَلَيه".
وتقول أيضاً:
اكتتب
الرجلُ، إذا
كَتَبَ نفسه
في ديوان
السلطان.
والمُكْتِبُ:
الذي يعلِّم
الكتابة. قال
الحسن: كان
الحجَّاج
مُكْتِباً
بالطائف،
يعني معلِّماً.
واستكتبه
الشيءَ، أي
سأله أن يكتبه
له. والمكاتبة
والتكاتب
بمعنًى.
والمُكاتَبُ:
العبد
يُكاتَب على
نفسه بثمنه،
فإذا سعى وأَدَّاه
عَتَقَ.
معنى
في قاموس معاجم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
والفعل
والحرف، فجاء
بما لا يكون
إلا جمعاً، وترك
ما يمكن أن
يقع على
الواحد
والجماعة. وتميمٌ
تقول: هي
كَلِمَةٌ
بكسر الكاف.
وحكى الفراء
فيها ثلاث
لغات:
كَلِمَةٌ،
وكِلْمَةٌ،
وكَلْمَةٌ.
والكَلِمَةُ
أيضاً:
القصيدة
بطولها. والكَليمُ:
الذي
يُكَلِّمُكَ.
يقال: كَلَّمْتُهُ
تَكْليماً
وكَلاماً.
وتَكَلَّمْتُ
كِلْمَةً
وبكِلْمَةٍ.
وكالَمْتُهُ،
إذا جاوبته.
وتَكالَمْنا
بعد التهاجر.
ويقال: كانا
مُتَصارِمَيْنِ
فأصبحا
يَتَكالَمانِ،
ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
وما أجد
مُتَكَلَّماً،
أي موضعَ
كَلامٍ.
والكَلمانِيُّ:
المِنْطيق.
والكَلْمُ:
الجراحة،
والجمع
كُلومٌ
وكِلامٌ. تقول:
كَلَمْتُهُ
كَلْماً. وقرأ
بعضهم:
"دابَّةً من
الأرض
تَكْلِمُهُمْ"،
أي تجرحُهم
وتَسِمُهُمْ.
والتَكْليمُ:
التجريح. قال
عنترة:
إذ
لا أزالُ على
رِحالَةِ
سابحٍ
نَهْدٍ
تَعاوَرَهُ
الكُماةُ مُكَـلَّـم