شَطَبَ
عنه ـُ شَطْباً: عَدَل. وـ الأديم ونحوه: شقَّه. وقالوا: شطب الكاتب الكلمة: طَمَسها عُدولاً عنها. ( مو ). وـ القاضي الدعوى: حذفها من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ. ( مج ).( شَطَّبَ ): مبالغة شَطَبَ. ويقال: شطَّب العمل: أنهاه. ( مج ). وـ اللحم: شرَّحَه. وـ السيف ...
عنه ـُ شَطْباً: عَدَل. وـ الأديم ونحوه: شقَّه. وقالوا: شطب الكاتب الكلمة: طَمَسها عُدولاً عنها. ( مو ). وـ القاضي الدعوى: حذفها من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ. ( مج ).( شَطَّبَ ): مبالغة شَطَبَ. ويقال: شطَّب العمل: أنهاه. ( مج ). وـ اللحم: شرَّحَه. وـ السيف جسمه: ترك فيه أثراً.( انْشَطَبَ ) الماءُ وغيره: سال.( الشَّاطِبُ ): طريقٌ شاطبٌ: مائل. ومكان شاطب: بعيد. ورمية شاطبة: مالت عن الهدف.( الشُّطَبُ ): شُطَبُ السيف: الخطوط تتراءى في متنه. الواحدة: شُطْبَة.( الشَّطْبُ ): الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقُ. وـ ( في اصطلاح الدواوين ): تقييد المصروفات في الدفاتر لإسقاطها من جملة المبلغ المعتمَد في الميزانية. ( مج ).( الشَّطْبَةُ ) من الشيء: قطعةٌ تقطعُ طولاً. وـ خطٌّ يُمَد على الغَلَط الواقع في المكتوب. ( مو ).( الشَّطِيبَةُ ): ما يُقْطَعُ من الأديم أو نحوه طُولاً. ( الجمع ) شَطائِبُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).