الشَطْبَةُ:
السَعَفَةُ
الخضراء
الرَطبَةُ،
والجمع
الشطْبُ.
وشَطَبتِ
المرأةُ
الجَريدَ
شَطْباً، إذا
شَقَّقتْهُ
لتعمل منه الحُصْرَ.
قال أبو عبيد:
ثم تلقيه
الشاطِبةُ
إلى المُنَقِّيةِ.
قال قيس بن
الخَطيم:
تَرى
قِصَدَ
المُرَّانِ
الشَطْبَةُ:
السَعَفَةُ
الخضراء
الرَطبَةُ،
والجمع
الشطْبُ.
وشَطَبتِ
المرأةُ
الجَريدَ
شَطْباً، إذا
شَقَّقتْهُ
لتعمل منه الحُصْرَ.
قال أبو عبيد:
ثم تلقيه
الشاطِبةُ
إلى المُنَقِّيةِ.
قال قيس بن
الخَطيم:
تَرى
قِصَدَ
المُرَّانِ
تُلْقى
كَأَنَّهـا
تَذَرَّعُ
خِرْصانٍ
بأَيْدي
الشَواطِبِ
وجاريةٌ
شطبة، أي
طويلة.
والشطيبَةُ:
قطعة من السَنامِ
تُقْطَعُ
طولاً، وكذلك
هي من الأديمِ،
وشَطِيبَةٌ
من نَبْعٍ
تُتَّخَذُ
منها القوسُ.
والانْشِطابُ:
السَيَلانُ.
وطريقٌ
شاطبٌ، أي
مائلٌ. وشُطَبُ
السيفِ:
طَرائِقُهُ
التي في
مَتْنِهِ، الواحدة
شُطْبَةٌ،
وكذلك شُطُبُ
السيف. وسيفٌ
مُشَطَّبٌ
وثوبٌ مشطبٌ:
فيه طرائقُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.