معنى شفع فلانا عند فلان في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الشَفْعُ:
خلافُ الزوج،
وهو خلاف
الوِتْرُ تقولك
كان وِتْراً
فَشَفَّعْتُهُ
شَفْعاً. والشُفْعَةُ
في الدار
والأرض.
والشَفيعُ:
صاحب
الشُفْعَةِ
وصاحب
الشَفاعَةِ. وناقةٌ
شافِعٌ: في
بطنها ولدٌ
ويتبعها آخر.
تقول منه:
شَفَعَتِ
الناقةُ
شَفْعاً. و
الشَفْعُ:
خلافُ الزوج،
وهو خلاف
الوِتْرُ تقولك
كان وِتْراً
فَشَفَّعْتُهُ
شَفْعاً. والشُفْعَةُ
في الدار
والأرض.
والشَفيعُ:
صاحب
الشُفْعَةِ
وصاحب
الشَفاعَةِ. وناقةٌ
شافِعٌ: في
بطنها ولدٌ
ويتبعها آخر.
تقول منه:
شَفَعَتِ
الناقةُ
شَفْعاً. وفي
الحديث: أنَّه
بعث مصدِّقاً
فأتاه بشاةٍ
شافِعٍ فلم يأخُذْها
وقال: ائتني
بمُعْتاطٍ.
قال أبو عبيد:
فالشافِعُ
التي معها
ولدُها،
سمِّيتْ شافِعاً
لأنّ ولدها
شَفَعَها
وشَفَعَتْهُ
هي. وناقةٌ
شَفوعٌ، وهي
التي تجمع بين
مِحْلَبَيْنِ
في حَلْبَةٍ
واحدةٍ.
واسْتَشْفَعُهُ
إلى فلان، أي
سألته أن
يَشْفَعَ لي
إليه. وتَشَفَّعْتُ
إليه في فلان
فَشَفَّعَني
فيه تَشْفيعاً.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَدَ
عن الطريق
يَعْنُدُ
بالضم
عُنوداً، أي
عدل، فهو
عَنودٌ.
والعَنودُ
أيضاً من النوق:
التي ترعى
ناحيةً،
والجمع
عُنُدٌ.
وعَنَدَ العرقُ
أيضاً: سال
ولم يرْقأ،
وهو عِرقٌ
عانِدٌ.
وأعْنَدَ في
قيئِهِ، أي
اتَّبع بعضه
بعضاً.
والعَنَدُ
بالتح
عَنَدَ
عن الطريق
يَعْنُدُ
بالضم
عُنوداً، أي
عدل، فهو
عَنودٌ.
والعَنودُ
أيضاً من النوق:
التي ترعى
ناحيةً،
والجمع
عُنُدٌ.
وعَنَدَ العرقُ
أيضاً: سال
ولم يرْقأ،
وهو عِرقٌ
عانِدٌ.
وأعْنَدَ في
قيئِهِ، أي
اتَّبع بعضه
بعضاً.
والعَنَدُ
بالتحريك:
الجانبُ.
يقال: هو يمشي
وَسَطاً، لا
عَنَدا.
وعَنَدَ
يَعْنِدُ
بالكسر
عُنُوداً، أي
خالفَ وردّ
الحقَّ وهو
يعرفه، فهو
عَنيدٌ
وعانِدٌ،
والجمع
عُنُدٌ
وعُنَّدٌ.
والعانِدُ:
البعير الذي
يجور عن
الطريق
ويعدِل عن القصد،
والجمع
عُنَّدٌ. وجمع
العَنيدِ
عُنُدٌ.
وعانَدَهُ
معانَدَةً
وعِناداً.
وعانَدَهُ،
أي عارضه. قال
أبو ذؤيب:
وعانَدَهُ
طَريقٌ
مَهْيَعُ
وطعنٌ
عَنِدٌ
بالكسر، إذا
كان يمنةً
ويسرةً. قال
أبو عمرو:
أخفُّ الطعن
الوَلْقُ،
والعانِدُ
مثله. وأما
عِنْدَ فحضور
الشيء
ودنوُّه.
وفيها ثلاث
لغات: عِنْدَ،
وعَنْدَ،
وعُنْدَ، وهي
ظرفٌ في
الزمان
والمكان. تقول:
عِنْدَ
الليل،
وعِنْدَ
الحائط، إلا
أنَّها ظرفٌ
غير متمكِّن،
ولا تقول
عِنْدُكَ واسع
بالرفع. وقد
أدخلوا عليه
من حروف الجر
مِنْ وحدها،
كما أدخلوا
على لَدُنْ.
قال الله تعالى:
"رحمةً من
عِنْدِنا"
وقال: "من
لَدُنَّا". وقد
يُغرى بها،
وتقول:
عِنْدَكَ
زيداً، أي
خذه. أبو زيد:
ما لي منه
عُنْدَدٌ
ومُعْلَنْدَدٌ،
أي بُدٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام....
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام.