الخَطَر:
الإِشراف على
الهَلاكِ.
قال: خاطَرَ بنفْسِه.
والخَطَرُ:
السَبَقُ
الذي يُتَراهَن
عليه. وقد
أَخْطَرَ
المالَ، أي
جعلَه خَطَراً
بين
المُتَراهِنين.
وخاطَرَهُ
على كذا. وخَطَرُ
الرَجُل
أيضاً:
قَدْرُهُ
ومَنْزِلَتُهُ.
وهذا خَطَرٌ
لهذا
الخَطَر:
الإِشراف على
الهَلاكِ.
قال: خاطَرَ بنفْسِه.
والخَطَرُ:
السَبَقُ
الذي يُتَراهَن
عليه. وقد
أَخْطَرَ
المالَ، أي
جعلَه خَطَراً
بين
المُتَراهِنين.
وخاطَرَهُ
على كذا. وخَطَرُ
الرَجُل
أيضاً:
قَدْرُهُ
ومَنْزِلَتُهُ.
وهذا خَطَرٌ
لهذا
وخَطيرٌ، أي
مثلهُ في
القَدْرِ.
والخِطْر
بالكسر: نبات
يُخْتَضَبُ
به، ومنه قيل
للبن الكثير
الماء: خِطْرٌ.
والخِطْرُ
أيضاً: الإبل
الكثيرةُ،
والجمع أخْطارٌ.
وخَطَرَ
البعير
بذنَبِهِ
يَخْطِرُ
بالكسر خطراً
وخطرانا إذا
رفعه مرة بعد
مرة وضرب به
فخذيه وخطر
الرمح يخطر:
اهْتَزَّ. ورُمْحٌ
خَطَّارٌ: ذو
اهتزاز.
ويقال:
خَطَرانُ الرُمْح:
ارتفاعُه
وانخفاضه
للطعن. ورجل
خَطَّارٌ
بالرُمْحِ:
طَعَّانٌ.
وقال:
مَصاليتُ
خَطَّارونَ
بالرُمحِ في
الوَغى
وخَطَرانُ
الرَجُلِ
أيضاً:
اهتزازه في
المَشْي
وتَبَخْتُرُهُ.
وخَطَر
الدَهْرُ
خَطَرانَهُ،
كما يقال
ضَرَبَ
الدَهْرُ
ضَرَبانَهُ.
والخَطيرُ: الزِمامُ.
ورَجُلٌ
خَطيرٌ، أي له
قَدْرٌ وخَطَرٌ.
وقد خَطُرَ
بالضم
خُطورَةً.
وخَطَرَ الشيءُ
ببالي
يَخْطُرُ
بالضم
خُطوراً،
وأَخْطَرَهُ
الله بِبالي.
معنى
في قاموس معاجم
الشَكْلُ
بالفتح:
المِثْلُ،
والجمع
أَشْكالٌ
وشُكولٌ.
يقال: هذا
أَشْكَلُ
بكذا، أي أَشْبَهُ.
والشِكْلُ
بالكسر:
الدَلُّ.
يقال: امرأةٌ
ذات شِكْلٍ.
والأَشْكَلُ
من الشاءِ:
الأبيضُ
الشاكِلَةُ؛
والأنثى شَكْلاءُ
بيِّنَةُ
الشَكَلِ.
والشَكْلاءُ:
الشَكْلُ
بالفتح:
المِثْلُ،
والجمع
أَشْكالٌ
وشُكولٌ.
يقال: هذا
أَشْكَلُ
بكذا، أي أَشْبَهُ.
والشِكْلُ
بالكسر:
الدَلُّ.
يقال: امرأةٌ
ذات شِكْلٍ.
والأَشْكَلُ
من الشاءِ:
الأبيضُ
الشاكِلَةُ؛
والأنثى شَكْلاءُ
بيِّنَةُ
الشَكَلِ.
والشَكْلاءُ:
الحاجةُ،
وكذلك
الأَشْكَلَةُ.
يقال: لنا
قِبَلَكَ
أَشْكَلَةٌ،
أي حاجةٌ.
والشُكْلَةُ:
كهيئة الحُمْرَةِ
تكون في بياض
العين،
كالشُهْلَةِ
في سوادها.
وعينٌ
شَكْلاءُ
بيِّنة
الشَكَلِ،
ورجلٌ
أَشْكَلُ
العينِ. ودمٌ
أَشْكَلُ،
إذا كان فيه
بياضٌ
وحُمْرَةٌ.
قال ابن دريد:
إنَّما سُمِّيَ
الدم
أَشْكَلَ
للحمرة
والبياض
المختلطَينِ
فيه.
والأَشْكَلُ:
السِدْرُ
الجبَليّ. والشاكِلَةُ:
الخاصرةُ،
وهي
الطِفْطِفَةُ.
و"كلٌّ
يَعْمَلُ على
شاكِلَتِهِ"
أي على جَدِيلَتِهِ،
وطريقته،
وجهته. قال
قُطْرُبٌ:
الشاكِلُ: ما
بين العِذارِ
والأذُن من
البياض. والشِكالُ:
العقالُ،
والجمع
شُكُلٌ.
الأصمعي: الشِكالُ
حبْل
يُجْعَلْ بين
التَصدير
والحَقَبُ،
كي لا يدنُوَ
الحقَب من
الثيلِ. وهو
الزِوارُ
أيضاً. ويقال
أيضاً:
بالفرسِ
شِكالٌ، وهو
أن تكون ثلاث
قوائم
مُحَجَّلَةً
وواحدة مُطْلَقَةً؛
شُبِّهَ
بالشكالِ،
وهو العقال.
أو تكون
الثلاثُ
مُطلقةً
ورجلٌ
محجَّلة. قال
أبو عبيد:
وليس يكون
الشِكال إلا
في الرِجل،
ولا يكون في
اليد. والفرسُ
مَشْكولٌ.
وأَشْكَلَ الأمر،
أي التبَسَ.
قال الكسائي:
أَشْكَلَ النخلُ،
أي طاب رُطَبه
وأدرك.
وتَشَكَّلَ
العنبُ: أينع
بعضُه.
وشَكلْتُ
الطائر،
وشَكَلْتُ الفرس
بالشِكالِ.
وشَكَلءتُ عن
البعير، إذا شددتَ
شِكالَه بين
التصدير
والحقَبِ،
أَشْكُلُ
شَكْلاً.
وشَكَلْتُ
الكتاب
أيضاً، أي قيَّدته
بالإعراب.
ويقال أيضاً:
أَشْكَلْتُ الكتاب
بالألف،
كأنَّك أزلت
به عنه
الإشْكالَ
والالتباسَ
وهذا نقلته من
غير سماع.
والمُشاكَلَةُ:
الموافَقةُ:
والتَشاكُلُ
مثله.