الشَّمْرَجَة
حُسْنِ قيامِ الحاضِنة على الصبي واسم الصبي مُشَمْرَج مِن ذلك اشْتُقَّ وقد
شَمْرَجَتْه وثوب شُمْرُوج ومُشَمْرَج رقيق النَّسْج وشَمْرَج ثوبه خاطه خِياطة
مُتباعِدة الكُتَب وباعَد بين الغُرَزِ وأَساءَ الخياطة والشُّمْرُج الرَّقيق من
الثياب و
الشَّمْرَجَة
حُسْنِ قيامِ الحاضِنة على الصبي واسم الصبي مُشَمْرَج مِن ذلك اشْتُقَّ وقد
شَمْرَجَتْه وثوب شُمْرُوج ومُشَمْرَج رقيق النَّسْج وشَمْرَج ثوبه خاطه خِياطة
مُتباعِدة الكُتَب وباعَد بين الغُرَزِ وأَساءَ الخياطة والشُّمْرُج الرَّقيق من
الثياب وغيرها قال ابن مقبل يصف فرساً ويُرْعَدُ إِرْعادَ الهجِينِ أَضاعَه غَداةَ
الشَّمالِ الشُّمْرُجُ المُتَنَصَّحُ يريد الجُلَّ والشُّمْرُجُ بالضم الجُلُّ
الرقيق النَّسْج يقول هذا الفرس يُرْعَد لِحِدَّته وذَكائه كالرجل الهجين وذلك مما
يُمْدَح به الخيل والمتنصَّح المَخِيط يقال تَنَصَّحْت الثوبَ إِذا خِطْتَه وكذلك
نَصَحْته والشُّمْرُج كل خياطة ليست بجيِّدة والشَّمَرَّج يوم للعجم يستخرجون فيه
الخراج في ثلاث مرات وعرَّبه رؤْبة بأَن جعل الشين سيناً فقال يوم خَراجٍ يُخْرِجُ
السَمَرَّجا