سَعَدَ
ـَ سَعْداً، وسُعُوداً: نقيضُ شَقِيَ. ويُقال: سَعَدَ يومُك: يَمُن. و ـ الله فلاناً سعداً: وفَّقَهُ. فهو مَسْعُودٌ.( سَعِدَ ) ـَ سَعَادةً: سَعَدَ. فهو سَعِيدٌ. ( الجمع ) سُعَدَاءُ. و ـ الماءُ: جَرَى سَيْحاً لا يحتاج إِِلى دالية.( أَسْعَدَهُ ) الله: وفَّقَهُ. فهو مُسْعَدٌ، ...
ـَ سَعْداً، وسُعُوداً: نقيضُ شَقِيَ. ويُقال: سَعَدَ يومُك: يَمُن. و ـ الله فلاناً سعداً: وفَّقَهُ. فهو مَسْعُودٌ.( سَعِدَ ) ـَ سَعَادةً: سَعَدَ. فهو سَعِيدٌ. ( الجمع ) سُعَدَاءُ. و ـ الماءُ: جَرَى سَيْحاً لا يحتاج إِِلى دالية.( أَسْعَدَهُ ) الله: وفَّقَهُ. فهو مُسْعَدٌ، ومَسْعُودٌ. و ـ فلاناً: أَعانه. ويُقال" أَسْعَدَتِ النائحةُ الثَّكْلَى: أعانتها على البكاء والنَّوْح.( ساعَدَهُ ) على الأَمر مُساعدةً، وسِعاداً: عاونه.( اسْتَسْعَدَ ) بِرُؤيته: عدَّها سعداً له.( السَّاعِدُ ): ما بين المِرْفَق والكَفِّ من أعلى ( مذكَّر ). ويُقال: شدَّ الله على ساعِدِك: أَعانَكَ. وساعِدُ القوم: رئيسُهُم. و ـ ( في الهندسة الميكانيكية ): جزء ذراع الإِدارة الذي يصل بين المرفق وبين عمود الإِدارة. و ـ مَجْرَى المُخِّ في العظام، والماء إِِلى النهر أَو البحر، واللَّبن إِِلى الضَّرع أَو الثَّدْي. ( الجمع ) سَوَاعِدُ. وسواعِدُ الطير: أَجنحَتُها. ويُقال: أَمرٌ ذو سَوَاعِدَ: ذو وجوه ومخارج.( الساعِدَةُ ): ساعدةُ الساق: شظِيّتُها.( السَّعَادةُ ): معاونة الله للإِنسان على نيل الخير. وتُضَادُّ الشقاوة.( السَّعْدَانُ ): شوك النخل. و ـ نبت ذو شوك، وهو من أنجع المرعَى. وفي المثل ( مَرْعىً ولا كالسَّعْدَان ): يضرب مثلاً للشيء يفضَّل على أَقرانه.( السَّعْدَانةُ ): الحمامةُ. و ـ العُقدة في أَسفل كِفَّةِ الميزان. و ـ ما استدارَ من السواد حول حَلَمَة الثَّدْي.( سَعْدَيْكَ ): يُقالُ في الدعاء: لبّيك وسعْدَيْك: إِسعاداً لك بعد إِسعاد.( السُّعُودُ ): سُعُودُ النجوم: عِدَّةُ كواكب يُقال لكل واحد منها: سَعْدُ كذا، ومنها: سعد السعود، وهو أحدُها.( السَّعِيدُ ): النهر الصغير. ( الجمع ) سُعُدٌ.( السَّعيدةُ ): سعيدةُ القميص: لَبِنَتُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
شَمَرَ
ـُ شَمْراً: مرَّ جادًّا. وـ مشى مُخْتالاً. وـ الشيءَ: قلَّصَه وضمَّ بعضه إلى بعض.( أَشْمَرَ ) الدَّابَّة: ساقَها وأعْجَلَها.( شَمَّرَ ): شَمَرَ. وـ في الأمر: خَفَّ ونهض. وـ للأمر: تهيأ. ويقال: شمَّر عن ساعده، أو عن ساقه: جدَّ. وشمَّرَت الحربُ، وشمَّرَت عن ساقِها: اشتدَّتْ. ...
ـُ شَمْراً: مرَّ جادًّا. وـ مشى مُخْتالاً. وـ الشيءَ: قلَّصَه وضمَّ بعضه إلى بعض.( أَشْمَرَ ) الدَّابَّة: ساقَها وأعْجَلَها.( شَمَّرَ ): شَمَرَ. وـ في الأمر: خَفَّ ونهض. وـ للأمر: تهيأ. ويقال: شمَّر عن ساعده، أو عن ساقه: جدَّ. وشمَّرَت الحربُ، وشمَّرَت عن ساقِها: اشتدَّتْ. وـ الشيءَ: قلَّصه. وـ ثوبه: رفعه عن سَاعِدَيْهِ أو عن ساقيه. وـ الدابَّة: أَشْمَرَها.( انْشَمَرَ ): مطاوع شَمَرَهُ.( تَشَمَّرَ ): مطاوع شَمَّره. وـ الشيء: تقَلَّص. ويقال: تَشَمَّرَت اللِّثَةُ.( الشَّامِرُ ): يقال: ناقةٌ أو شاةٌ شامِرٌ: تقلَّص ضرعُها وانضم إلى بَطْنِها.( الشَّمَارُ ): بقلة من الفصيلة الخيمية، ومنه نوع حلو يزرع ويؤْكل ورقه وسوقه نيئاً، ونوع آخر سكريّ يؤكل مطبوخاً.( الشَّمَرُ ): الشَّمار.( الشِّمْرُ ): الجادّ المجتهِد في أمرِه. وـ النافذ. وـ السخيّ.( الشَّمِرُّ ): الأمر الشديد يستوجب التشمير له. قالوا: أجاءَه الخوف إلى شَرٍّ شِمِرٍّ: خافَ شرًّا فردَّه الخوف إلى شَرٍّ منه.( الشَّمَّرِيّ ): الأشدُّ مَضاءً في أمره.( الشِّمِّيرُ ): مبالَغة في الشِّمْر.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.