معنى شوك جدارا بقطع زجاج في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الجَدْرُ
والجِدارُ:
الحائط. وجمع
الجِدارِ
جُدُرٌ، وجمع
الجَدْرِ
جُدْرانٌ. والجَدْرُ
أيضاً: نَبْت.
وقد أَجْدَرَ
المكان. والجَدَرُ:
أثر الكَدْمِ
بعنق الحمار.
وشاة جَدْراء،
إذا
تَقَوَّبَ
جلدها من داء
يصيبها. والجُدَرِيُّ
بضم الجيم
وفتح الدا
الجَدْرُ
والجِدارُ:
الحائط. وجمع
الجِدارِ
جُدُرٌ، وجمع
الجَدْرِ
جُدْرانٌ. والجَدْرُ
أيضاً: نَبْت.
وقد أَجْدَرَ
المكان. والجَدَرُ:
أثر الكَدْمِ
بعنق الحمار.
وشاة جَدْراء،
إذا
تَقَوَّبَ
جلدها من داء
يصيبها. والجُدَرِيُّ
بضم الجيم
وفتح الدال،
والجَدَريُّ
بفتحهما:
لغتان. تقول:
جُدِّرَ
الرجل فهو
مُجَدَّرٌ.
وأرض
مُجَدَّرَةٌ:
ذات جُدَريٍّ.
ويقال أيضاً:
هذا الأمر
مَجْدَرَةٌ
لذلك، أي مَحْراةٌ.
وفلان جديرٌ
بكذا، أي
خليق. وأنت جديرٌ
أن تفعل كذا.
والجمع
جُدَراءُ
وجَديرونَ. والجَديرُ:
مكان قد بُني
حوالَيْه
جِدارٌ. ويقال
للحظيرة من
صخرٍ:
جَديرَةٌ.
والجَدَرَةُ:
خُرَّاجٌ،
وهي
السِلْعة،
والجمع جَدَرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الزُجُّ:
طرف المِرفَق.
والزُجُّ
أيضاً:
الحديدة التي
في أسفل
الرمح، والجمع
زِجَجَةٌ
وزِجاجٌ؛ ولا
تقل أَزِجُّه.
ابن السكيت:
أَزْجَجْتُ
الرمح فهو
مُزَجٌّ، إذا
عمِلت له
زُجَّاً. قال:
وزَجَجْتُ
الرجلَ
أَزُجُّهُ
زَجَّاً فهو
مزجوجٌ، إذا
طعنت
الزُجُّ:
طرف المِرفَق.
والزُجُّ
أيضاً:
الحديدة التي
في أسفل
الرمح، والجمع
زِجَجَةٌ
وزِجاجٌ؛ ولا
تقل أَزِجُّه.
ابن السكيت:
أَزْجَجْتُ
الرمح فهو
مُزَجٌّ، إذا
عمِلت له
زُجَّاً. قال:
وزَجَجْتُ
الرجلَ
أَزُجُّهُ
زَجَّاً فهو
مزجوجٌ، إذا
طعنتَه
بالزُجِّ.
والمِزَجُّ،
بكسر الميم:
رُمْحٌ قصيرٌ
كالمِزْراق:
والزَجَجُ:
دِقَّةٌ في
الحاجبَين
وطولٌ. والرجل
أَزَجُّ.
وزَجَّجَتِ
المرأة
حاجبَها:
دَقَّقَتْهُ
وطَوَّلتْهُ.
وقول الشاعر:
إذا
ما
الغانياتُ
خَرَجْنَ
يوماً
وزَجَّجْنَ
الحَواجِبَ
والعُيُونا
يعني:
وكَحَّلْنَ
العيون.
وظليمٌ
أَزَجُّ: بعيد
الخَطْوِ.
ونعامةٌ
زَجَّاءُ.والزُجاجة
معروفة، والجمع
زُجاجٌ
وزِجاجٌ
وزَجاجٌ. وجمع
زُجّ الرُمْحِ
زِجاجٌ
بالكسر لا
غير.
معنى
في قاموس معاجم
الشَوْكَةُ:
واحد
الشَوْكِ.
وشجرٌ
شائِكٌ، أي ذو
شَوْكٍ. قال
ابن السكيت:
هذه شجرةٌ
شاكَةٌ، أي
كثيرة
الشَوْكِ. قال
الأصمعي: يقال
شاكَتْني الشَوْكَةُ
تَشوكُني،
إذا دخلَتْ في
جسده. وقد شِكْتُ
فأنا أَشاكُ
شاكَةً
وشيكَةً
بالكسر، إذا
وقعتَ في
الشَوْكَةُ:
واحد
الشَوْكِ.
وشجرٌ
شائِكٌ، أي ذو
شَوْكٍ. قال
ابن السكيت:
هذه شجرةٌ
شاكَةٌ، أي
كثيرة
الشَوْكِ. قال
الأصمعي: يقال
شاكَتْني الشَوْكَةُ
تَشوكُني،
إذا دخلَتْ في
جسده. وقد شِكْتُ
فأنا أَشاكُ
شاكَةً
وشيكَةً
بالكسر، إذا
وقعتَ في
الشَوْكِ.
ومنه قول
الشاعر:
لا
تَنْقُشَنَّ
بِرجْلِ
غـيرِك
شَـوْكَةً
فَتقي
بِرِجْلِكَ
رِجْلَ من قد
شاكها
يعني
من دخل بين
الشَوْكِ. قال
الكسائي:
شُكْتُ الرجل
أَشوكُهُ، أي
أدخلتُ في
جسده
شَوْكَةً.
وشيكَ هو، على
ما لم يسمَّ
فاعلُه،
يشاكُ
شَوْكاً، أي
ظهرتْ
شَوْكَتُهُ
وحِدَّته،
فهو شائِكُ السلاحِ.
وشاكِي
السلاحِ
أيضاً،
مقلوبٌ منه. وشاكَ
ثديُ الجارية
يَشاكُ، إذا
تهيَّأ للنُهود.
وكذلك
شَوَّكَ
يديثها
تَشْويكاً.
وشاكَ لَحْيا
البعير، أي
طلعت أنيابُه.
وشَوَّكَ تَشْويكاً
مثلُه، ومنه
إبلٌ
شُوَيْكِيَّةٌ.
قال ذو الرمة:
على
مُسْتَظِلاَّتِ
العُيونِ
سَواهِمٍ
شُوَيْكِيَّةٌ
يَكْسو
بُراها لُغامُهـا
وشَوَّكَ
الرأسُ بعد
الحلْق، أي
نبَتَ شعرهُ.
وشَوَّكَ
الفرخُ: أنبت.
وشَوَّكْتُ
الحائطَ، أي
جعلت عليه
الشَوْكَ.
وبُردةٌ شَوْكاءُ،
أي خشِنةُ
المَسّ
لأنَّها
جديدٌ. وقد أَشْوَكَتِ
النخلُ، أي
كثُر
شَوْكُها.
وشجرٌ مُشْوِكَةٌ
وأرضُ
مُشْوِكَةٌ،
أي كثيرة الشَوْكِ،
فيها
السِحاءُ
والقَتادُ
والهَراسُ.
وشَوْكَةُ
العقرب:
إبرتُها.
وشَوْكَةُ
الحائك: التي
يُسَوِّي بها
السَداةُ
واللُحْمَةُ،
وهي
الصيصِيَةُ.
معنى
في قاموس معاجم
قَطَعْتُ
الشيء قَطْعاً.
وقَطَعْتُ
النهر
قُطوعاً:
عبرته. وقَطَعَ
ماءُ
الركيَّة
قُطوعاً
وقِطاعاً، أي
انْقَطَعَ
وذهب.
وقَطَعَتِ
الطيرُ
قُطوعاً وقِطاعاً:
خرجت من بلاد
البرد إلى
بلاد الحر،
فهي قَواطِعُ
ذواهبُ أو
رواجع.
وقَطَعَ
رَحِمَهُ
ق
قَطَعْتُ
الشيء قَطْعاً.
وقَطَعْتُ
النهر
قُطوعاً:
عبرته. وقَطَعَ
ماءُ
الركيَّة
قُطوعاً
وقِطاعاً، أي
انْقَطَعَ
وذهب.
وقَطَعَتِ
الطيرُ
قُطوعاً وقِطاعاً:
خرجت من بلاد
البرد إلى
بلاد الحر،
فهي قَواطِعُ
ذواهبُ أو
رواجع.
وقَطَعَ
رَحِمَهُ
قَطيعَةً،
فهو رجلٌ
قُطَعٌ
وقُطَعَةٌ.
ويقال: رَحِمَ
قَطْعاءُ
بيني وبينك،
إذا لم
تُوصَل. وقوله
تعالى: "ثُمَّ
ليَقْطَع"
قالوا: ليختنق،
لأن المختنقَ
يمدُّ السببَ
إلى السقف ثم
يقطع نفسه من
الأرض حتَّى
يختنق. يقال
منه: قَطَعَ
الرجلُ.
وقَطَعْت
الشيء
فانْقَطَعْ.
وفلان
مُنْقَطِعُ
القرين في
سخاء أو غيره.
ومُنْقَطَعُ
الرملِ: حيثُ
يَنْقَطِعُ
ولا رملَ خلفه.
ومَقاطِعُ
الأوديةِ:
مآخيرها.
ومقاطِعُ
الأنهارِ: حيث
تُعْبَر فيه.
والأُقْطوعَةُ:
علامةٌ
تبعثها
المرأة إلى
أخرى للصريمة
والهجران.
ولبنٌ
قاطِعٌ، أي
حامضٌ.
والأقْطَعُ: المقطوعُ
اليدِ. والجمع
قُطْعانٌ.
والقَطَعَةُ:
موضع
القَطْعِ،
يقال ضربه
بقَطَعَتِهِ.
وكذلك
القُطْعَةُ
بالضم مثل
الصُلْعَةِ
بالضم. والصُلْعَةُ
والقُطْعَةُ
أيضاً: قطعة
من الأرض إذا
كانت مفروزةً.
ويقال أيضاً:
أصاب الناسَ
قُطْعٌ
وقُطْعَةٌ،
إذا
انْقَطَعَ
ماء بئرهم في
الغَيظ.
وأصابه
قُطْعٌ أي
بُهْرٌ، وهو النَفَسُ
العالي من
السِمَنِ
وغيره.
والقُطَيْعاءُ:
ضربٌ من
التمر.
والقِطْعُ
بالكسر: ظُلمة
آخر الليل.
ومنه قوله
تعالى:
"فأسْرِ
بأهْلِكَ
بقِطْعٍ من
الليل" قال
الأخفش:
بسوادٍ من الليل.
والقِطْعُ
أيضاً:
طِنْفِسَةٌ
يجعلها الراكب
تحتَه
تغَطِّي كتفي
البعير.
والقِطْعُ
أيضاً: نصلٌ
قصيرٌ عريضُ
السهم،
والجمع أقْطعٌ
وأقْطاعٌ.
والقِطْعَةُ
من الشيء:
الطائفةُ منه.
ويقال: الصومُ
مَقْطَعَةٌ
للنكاح. والمِقْطَعُ
بالكسر: ما
يُقْطَعُ به
الشيء. والمُقَطَّعاتُ
من الثياب:
شبه الجباب
ونحوها، من
الخزِّ وغيره.
وقال أبو
عمرو:
مُقَطَّعاتُ
الثياب
والشعر:
قُصارُها.
وقَطَّعَ
الفرسُ الخيلَ
تَقْطيعاً،
أي خَلَّفَها
ومضى. ويقال:
جاءت الخيل
مُقْطَوْطِعاتٍ،
أي سراعاً بعضها
في إثر بعض.
والقِطاعُ
والقَطاعُ:
الجَرامُ.
والقَطيعُ:
الطائفةُ من
البقر
والغنم، والجمع
أقاطيعُ على
غير قياس.
قالوا
قُطعانُ البقر.
والقَطيعُ:
السَوْطُ. قال
الأعشى:
تراقب
كَفّي
والقَطيعَ
المُحَرَّما
وفلانٌ
قَطيعُ
القيام، إذا
وُصِفَ
بالضعف أو
السِمَن.
والقَطيعَةُ:
الهجرانُ.
والقُطاعَةُ
بالضم: ما سقط
عن القَطْعِ.
وقُطِعَ
بفلان فهو
مَقْطوعٌ به.
وانْقُطِعَ
به فهو
مُنْقَطَعٌ
به، إذا عجز
عن سفره من
نفقةٍ ذهبت.
أو قامت عليه
راحلته، أو
أتاه أمر لا
يقدر على أن
يتحرَّك معه.
ومُنْقَطَعُ
كلِّ شيء
أيضاً: حيث
ينتهي إليه طرفه،
نحو
مُنْقَطَعِ
الوادي
والرملِ
والطريق.
وانْقَطَعَ
الحبلُ وغيره.
وقَطَّعْتُ
الشيء،
شدِّدَ
للكثرة،
فتَقَطَّعَ.
وتَقَطَّعُوا
أمرهم بينهم،
أي تقسَّموه.
وتَقْطيعُ
الشعر: وزنه
بأجزاء
العَروضِ.
والتَقْطيعُ:
مَغْصٌ في
البطن.
وأقْطَعْتُهُ
قُضباناً من
الكرم، أي
أذِنت له في
قطعها. وهذا
الثوب
يُقْطِعُكَ
قميصاً.
وأقْطَعْتُهُ
قَطيعَةً، أي
طائفةً من أرض
الخراج.
وأقْطَعَ
الرجلُ، إذا
انْقَطَعَتْ
حُجَّته
وبكَّتوه
بالحق فلم
يُجب، فهو
مُقْطِعٌ.
والمُقْطَعُ
بفتح الطاء:
البعير إذا
جَفَر عن
الضِراب.
ويقال أيضاً
للغريب: أُقْطِعَ
عن أهله فهو
مُقْطَعٌ،
وكذلك الذي يُفرض
انظرائه
ويُترك هو.
وأقْطَعْتُ
الشيءَ، إذا
انْقَطَعَ
عنك. يقال: قد
أقْطَعْتُ
الغيثَ، أي
خلَّفته.
وأقْطَعَتِ
الدجاجةُ،
مثل أقَفَّتْ.
وقاطَعْتُهُ
على كذا.
والتقاطُعُ:
ضدُّ التواصل.
واقْتَطَعْتُ
من الشيء
قِطْعَةً.
يقال
اقْتَطَعْتُ
قَطيعاً من
غنم فلان.