الصِحَة:
خلاف السَقَم.
وقد صَحَّ
فلان من عِلَّتِه
واستَصَحَّ.
قال الأعشى:
نَفَضَ
الأَسْقامَ
عنه
واسْتَصَحّْ
وصَحَّحَهُ
الله فهو
صَحيحٌ
وصَحاحٌ
بالفتح. وكذلك
صَحيح الأديم
وصَحَاح
الأَديم بمعنىً،
أي غير مقطوع.
وأَصَحَّ
الصِحَة:
خلاف السَقَم.
وقد صَحَّ
فلان من عِلَّتِه
واستَصَحَّ.
قال الأعشى:
نَفَضَ
الأَسْقامَ
عنه
واسْتَصَحّْ
وصَحَّحَهُ
الله فهو
صَحيحٌ
وصَحاحٌ
بالفتح. وكذلك
صَحيح الأديم
وصَحَاح
الأَديم بمعنىً،
أي غير مقطوع.
وأَصَحَّ
القوم فهم
مُصِحُّونَ،
إذا كانت قد
أصابت
أموالهم
عاهةٌ ثم ارتفعت.
وفي الحديث:
لا يورِدَنَّ
ذو عاهَةٍ على
مُصِحٍّ.
وتقول:
السَفَر
مَصَحَّةً،
بالفتح.
معنى
في قاموس معاجم
الناصِيَةُ:
واحدة
النواصي.
ونَصَوْتُهُ:
قبضتُ على
ناصِيَتِهِ.
ونَواصي
الناس:
أشْرافُهُمْ.
وقالت:
ومَشْهَدٍ
قد
كَفَـيْتُ
الـغـائبـين
بـه
في مجمعٍ
من نَواصي
الناسِ
مَشْهودِ
والنَصِيَّةِ
م
الناصِيَةُ:
واحدة
النواصي.
ونَصَوْتُهُ:
قبضتُ على
ناصِيَتِهِ.
ونَواصي
الناس:
أشْرافُهُمْ.
وقالت:
ومَشْهَدٍ
قد
كَفَـيْتُ
الـغـائبـين
بـه
في مجمعٍ
من نَواصي
الناسِ
مَشْهودِ
والنَصِيَّةِ
من القوم:
الخيارُ،
وكذلك من الإبل
وغيرها، وهي
البقيَّة.
وانْتَصَيْتُ
الشيءَ:
اخترته. وهذه
نَصِيَّتي.
وتَذَرَّيْتُ
بني فلانٍ
وتَنَصَّيْتُهُمْ،
إذا تزوَّجت
في الذِروة
منهم
والناصِيَةِ.
وتَنَصَّتِ المرأةُ:
رجَّلتْ
شعرها.
وانْتَصى الشعرُ،
أي طال.
والنَصِيُّ:
نبتٌ ما دام
رطباً، فإذا
ابيضَّ فهو
الطريفَةُ،
وإذا ضَخُمَ
ويبس فهو
الحَلِيُّ.
وأَنْصَتِ
الأرضُ، أي
كثر نَصِيُّها.
وهذه فلاةٌ
تُناصي
فلاةً، أي تتَّصل
ببعضها.
والمُناصاةُ
أيضاً: الأخذُ
بالنواصي.