معنى صدق على مشروع أو قانون في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الشَريعَةُ:
مَشْرَعَةُ
الماءِ، وهو
موردُ الشاربةِ.
والشَريعَةُ:
ما شَرَعَ
الله لعباده
من الدين. وقد
شَرَعَ لهم
يَشْرَعُ
شَرْعاً، أي
سَنَّ.
والشارِعُ:
الطَريقُ
الأعظمُ. وشََعَ
لامنزلُ، إذا
كان بابُه على
طريقٍ نافذ. وشَرَعْتُ
الإهابَ، إذا
الشَريعَةُ:
مَشْرَعَةُ
الماءِ، وهو
موردُ الشاربةِ.
والشَريعَةُ:
ما شَرَعَ
الله لعباده
من الدين. وقد
شَرَعَ لهم
يَشْرَعُ
شَرْعاً، أي
سَنَّ.
والشارِعُ:
الطَريقُ
الأعظمُ. وشََعَ
لامنزلُ، إذا
كان بابُه على
طريقٍ نافذ. وشَرَعْتُ
الإهابَ، إذا
سلخْتَه. وقال
يعقوب: إذا
شققتَ ما بين
الرجلين ثم
سلختَه
وشَرَعْتُ في
هذا الأمر
شُروعاً، أي
خُضْتُ.
وشَرَعَتِ
الدوابُّ في
الماء تَشْرَعُ
شَرْعاً
وشُروعاً،
إذا
دَخَلَتْ، وهي
إبلٌ شُروعٌ
وشُرَّعٌ،
وشَرَعْتُها
أنا وفي
المثل: أهونُ
السَقْي
التَشْريعُ.
ويقال: شَرْعُكَ
هذا، أي
حَسْبُكَ. وفي
المثل:
شَرْعُكَ ما
بَلَّغَكَ
المَحَلَّ،
يُضْرَبُ في
التَبَلُّغِ
باليسير. ومرت
برجلٍ
شَرْعِكَ من
رجلٍ، أي
حَسْبِكَ.
والمعنى
أنَّه من
النحو الذي
تَشْرَعُ فيه
وتطلُبه.
يستوي فيه
الواحد والمؤنَّث
والجمع.
والشِرْعَةُ:
الشَريعَةُ، ومنه
قوله تعالى:
"لِكُلٍّ
جَعَلْنا
منكُمْ شِرْعَةً
ومِنْهاجاً".
ويقال أيضاً:
هذه شِرْعَةُ
هذه، أي
مِثلُها،
وهذا شِرْعُ
هذا، وهما شِرْعانِ
أي مِثْلانِ.
والشِرْعَةُ
أيضاً: الوَتَرُ،
والجمع
شِرْعٌ
وشِرَعٌ،
وشِراعٌ جمع
الجمع، عن أبي
عبيد.
والشِراعُ
أيضاً: شِراعُ
السفينةِ.
وربَّما
قالوا للبعير
إذا رفع عنقَه:
قد رفع
شِراعَهُ.
ورمحٌ
شِراعِيٌّ،
أي طويلٌ، وهو
منسوبٌ.
وأَشْرَعَتُ
باباً إلى
الطريق، أي
فتحتُ.
وأَشْرَعْتُ
الرمحَ
قِبَلَهُ، أي
سدَّدته،
فشَرَعَ هو.
ورماحٌ
شُرَّعٌ. وحينانٌ
شُرَّعٌ، أي
شارِعاتٌ من
غمرة الماء إلى
الجُدِّ.
معنى
في قاموس معاجم
الصِدْقُ:
خلاف الكذب.
وقد صَدَقَ في
الحديث. ويقال
أيضاً:
صَدَقَهُ
الحديثَ. وصَدَقوهُمْ
القتالَ.
وتَصادَقا في
الحديث وفي
المودّة.
والمُصَدٍِّقُ:
الذي
يُصَدِّقُكَ
في حديثك،
والذي يأخذ
صَدَقاتِ
الغنمِ. والمُتَصَدِّقُ:
الذي يُعطي
الصَدَقَةَ
الصِدْقُ:
خلاف الكذب.
وقد صَدَقَ في
الحديث. ويقال
أيضاً:
صَدَقَهُ
الحديثَ. وصَدَقوهُمْ
القتالَ.
وتَصادَقا في
الحديث وفي
المودّة.
والمُصَدٍِّقُ:
الذي
يُصَدِّقُكَ
في حديثك،
والذي يأخذ
صَدَقاتِ
الغنمِ. والمُتَصَدِّقُ:
الذي يُعطي
الصَدَقَةَ.
ومررت برجلٍ
يسأل، ولا تقل
يَتَصَدَّقُ.
وقوله تعالى:
"إنَّ
المُصَّدِّقينَ
والمُصَّدِّقاتِ"
بتشديد
الصاد، أصله
المُتًصَدِّقينَ
فقلبت التاء
صاداً وأدغمت
في مُثلها.
والصَداقَةُ
والمُصادَقَةُ:
المُخَالَةُ،
والرجل
صَديقٌ والأنثى
صَديقَةٌ
والجمع
أَصْدِقاءُ،
وقد يقال
للواحد
والجمع
والمؤنث
صَديقٌ. قال
الشاعر:
نَصَبْنَ
الهَوى ثم
ارْتَمَيْنَ
قُلوبَنا
بأَعْيُنِ
أعداءٍ
وهُنَّ صَـديقُ
ويقال:
فلان
صُدَِّقي،
أخصُّ
أَصْدِقائي،
وإنَّما
يصغَّر على
جهة المدح،
كقول حباب بن
المنذر: أنا
جُذَيلُها
المحَكَّكُ،
وعُذَيْقُها
المُرَجَّبُ.
والصِدِّيقُ:
الدائمُ التَصْديقِ،
ويكون الذي
يُصَدِّقُ
قولَه بالعمل.
والصَدْقُ،
بالفتح:
الصُلبُ من
الرماح،
ويقال
المستوِي.
ويقال أيضاً:
رجلٌ صَدْقُ
اللقاء،
وصَدْقُ
النظرِ، وقومٌ
صُدْقٌ بالضم.
وهذا
مِصْداقُ
هذا، أي ما
يُصَدِّقُهُ.
ويقال للرجل
الشجاع
والفرسِ الجوادِ:
إنّه لذو
مَصْدَق
بالفتح، أي
صادِقُ
الجملةِ
وصادِقُ
الجريِ، كأنه
ذو صِدْقٍ فيما
يَعِدُكَ من
ذلك. قال
خُفاف بن
نَدْبة:
إذا
ما استحمّتْ
أَرْضُهُ من
سمائه
جَرى وهو
مَوْدوعٌ
وواعِدُ
مَصْدَقِ
يقول:
إذا ابتلّتْ
حوافره من
عَرَقِ
أعاليه جرى
وهو متروكٌ لا
يُضْرَبُ ولا
يُرْجَزُ، ويَصْدُقُكَ
فيما
يَعِدُكَ من
البلوغ إلى
الغاية.
والصَدَقَةُ:
ما
تَصَدَّقْتَ
به على
الفقراء.
والصَداقُ والصِداقُ:
مَهْرُ
المرأةِ،
وكذلك
الصَدُقَةُ،
ومنه قوله
تعالى: "وآتوا
النساءَ
صَدُقاتِهِنَّ
نِحْلَةً"،
والصُدْقَةُ
مثله. وقد أَصْدَقْتُ
المرأةَ، إذا
سمَّيتَ لها
صَداقاً.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
القِنُّ:
العبدُ إذا
مُلِكَ هو
وأبواه، ويستوي
فيه الاثنان
والجمع
والمؤنَّث.
وربَّما قالوا:
عبيدٌ
أقْنانٌ،
ثمَّ يجمع على
أقِنَّةٍ.
وقُنُّ
القميص
وقُنانَهُ
بالضم: كُمّه.
والقُنانُ
أيضاً: ريح
الإبط أشدَّ
ما تكون. أبو
عبيد:
القِنَّةُ
بالك
القِنُّ:
العبدُ إذا
مُلِكَ هو
وأبواه، ويستوي
فيه الاثنان
والجمع
والمؤنَّث.
وربَّما قالوا:
عبيدٌ
أقْنانٌ،
ثمَّ يجمع على
أقِنَّةٍ.
وقُنُّ
القميص
وقُنانَهُ
بالضم: كُمّه.
والقُنانُ
أيضاً: ريح
الإبط أشدَّ
ما تكون. أبو
عبيد:
القِنَّةُ
بالكسر: قوَّة
من قِوى حبل
الليف،
وجمعها
قِنَنٌ.
والقِنَّةُ
أيضاً: ضربٌ
من الأدوية،
وهو
بالفارسية
بيرْزَذْ.
والقُنَّةُ
بالضم: أعلى
الجبل، مثل
القُلَّة.
قال:
أمَا
ودماءٍ
مائراتٍ
تخـالُـهـا
على
قُنَّةِ
العزَّى
وبالنَسْرِ
عَنْدَما
والجمع
قِنانٌ،
وقُنَنٌ
وقُنَّاتٌ.
واقْتَنَّ
الوعل، إذا
انتصبَ على
القُنَّةِ.
والقِنِّينَةُ
بالكسر
والتشديد: ما
يُجعل فيه الشراب؛
والجمع
القَنانِيُّ.
والقوانينُ:
الأصول،
الواحد
قانونٌ، وليس
بعربيّ.