صَدَقَ
فلانٌ في الحديثِ ـُ صَِدْقاً: أخبَرَ بالواقع. وـ في القتال ونحوه: أقبل عليه في قوة. وـ فلاناً: أنبأه بالصِّدْقِ. ويقال: صَدَقَهُ الحديث. وـ فلاناً النصيحةَ والإخاءَ: أخلصهما له. وـ فلاناً الوعدَ: أوفى به. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ}. فهو صادق، ...
فلانٌ في الحديثِ ـُ صَِدْقاً: أخبَرَ بالواقع. وـ في القتال ونحوه: أقبل عليه في قوة. وـ فلاناً: أنبأه بالصِّدْقِ. ويقال: صَدَقَهُ الحديث. وـ فلاناً النصيحةَ والإخاءَ: أخلصهما له. وـ فلاناً الوعدَ: أوفى به. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ}. فهو صادق، وصَدوق للمبالغة. ( الجمع ) صُدُق.( أَصْدَقَ ) فلاناً: عدَّه صادقاً. وـ المرأة. سمَّى لها صَدَاقاً. وـ أعطاها الصَّداق.( صَادَقَهُ ) مصادقةً، وصِداقاً: اتخذه صديقاً. وـ فلاناً المودَّة والنصيحة: أخلصهما له.( صَدَّقَهُ )، وصدَّق به، تصديقاً، وتَصْدَاقاً: اعترف بصِدْقِ قوله. وـ حقَّقه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ}. ويقال: صدَّق على الأمر: أقرَّه. ( محدثة ).( تَصَادَقَا ): تصاحبا وتوَادَّا. وـ الحديث والمودَّة أو فيهما: قال كلٌّ منهما الصدق. وـ على الأمر: أقرَّاه. ( محدثة ).( تَصَدَّقَ ) عليه: أعطاه الصدقة.( التصديق ): ( عند المناطقة والمتكلمين ): إدراك الحكم أو النسبة بين طرفي القضية. وـ ( في القانون الدولي ): موافقة رئيس الدولة على المعاهدة النهائية. ( مج ).( الصَّادِقُ ): يقال: تَمْرٌ صادقُ الحلاوة: شَديدها. وهو صادق الحكم: مخلصٌ فيه. بلا هوًى. ويقال: فجر صادق، وهو البياض المعترض في الأفق. وقبله الفجر الكاذب، ويبدو مستدِقًّا طولاً.( الصَّادِقَةُ ): مؤنث الصادق، ويقال: حمل عليه حملةً صادقة. وفعله غِبَّ صادِقَةٍ: بعد تبيّنِ الأمر.( الصَّدَاقُ ): مَهْرُ الزوجة. ( الجمع ) أصدِقةٌ، وصُدُقٌ.( الصَّدَاقَةُ ): علاقة مودَّة ومحبَّة بين الأصدقاء.( الصِّدِّيقُ ): الدائم التَّصْديق. وـ المبالغ في الصدق. وـ الذي يُصَدِّقُ قوله بالعمل. وفي التنزيل العزيز: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا}. وـ لقب أبي بكر رضي الله عنه.( الصَّدْقُ ): الكامل من كلِّ شيء. يقال: رُمْحٌ صَدْقٌ: مستوٍ صُلبٌ. ورجلٌ صَدْق اللقاء: ثَبْتٌ فيه.( الصِّدْقُ ): مطابقة الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلم. وـ الصلابة والشدة. ويقال: رجل صدق، وامرأة صدق. وـ الأمر الصالح لا شيةَ فيه من نقص أو كذب. وفي التنزيل العزيز: {وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ}.( الصَّدُقَةُ ): الصَّدَاق. ( الجمع ) صَدُقات. وفي التنزيل العزيز: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً}.( الصَّدَقَةُ ): ما يُعطى على وجه القُربَى لله لا المكرُمَةِ.( الصَّدِيقُ ): الصاحب الصادق الودِّ. ( الجمع ) أصدِقاءُ، وصُدَقاءُ. وقد يستعمل للواحد والجمع والمؤنث. فيقال: هو صديقٌ، وهم صديقٌ، وهي صديقٌ، وهن صديقٌ. وفي التنزيل العزيز: {أَوْ بُيُوتِ خَالاَتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَو صَدِيقِكُمْ}. ويقال أيضاً للواحدة: صديقةٌ.( الماصَدَق ): ( عند المناطقة ): الأفراد التي يتحقق فيها معنى الكلِّيّ.( مِصداقُ ) الأمرِ: الدليل على صِدْقه.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).