الصِدْقُ:
خلاف الكذب.
وقد صَدَقَ في
الحديث. ويقال
أيضاً:
صَدَقَهُ
الحديثَ. وصَدَقوهُمْ
القتالَ.
وتَصادَقا في
الحديث وفي
المودّة.
والمُصَدٍِّقُ:
الذي
يُصَدِّقُكَ
في حديثك،
والذي يأخذ
صَدَقاتِ
الغنمِ. والمُتَصَدِّقُ:
الذي يُعطي
الصَدَقَةَ
الصِدْقُ:
خلاف الكذب.
وقد صَدَقَ في
الحديث. ويقال
أيضاً:
صَدَقَهُ
الحديثَ. وصَدَقوهُمْ
القتالَ.
وتَصادَقا في
الحديث وفي
المودّة.
والمُصَدٍِّقُ:
الذي
يُصَدِّقُكَ
في حديثك،
والذي يأخذ
صَدَقاتِ
الغنمِ. والمُتَصَدِّقُ:
الذي يُعطي
الصَدَقَةَ.
ومررت برجلٍ
يسأل، ولا تقل
يَتَصَدَّقُ.
وقوله تعالى:
"إنَّ
المُصَّدِّقينَ
والمُصَّدِّقاتِ"
بتشديد
الصاد، أصله
المُتًصَدِّقينَ
فقلبت التاء
صاداً وأدغمت
في مُثلها.
والصَداقَةُ
والمُصادَقَةُ:
المُخَالَةُ،
والرجل
صَديقٌ والأنثى
صَديقَةٌ
والجمع
أَصْدِقاءُ،
وقد يقال
للواحد
والجمع
والمؤنث
صَديقٌ. قال
الشاعر:
نَصَبْنَ
الهَوى ثم
ارْتَمَيْنَ
قُلوبَنا
بأَعْيُنِ
أعداءٍ
وهُنَّ صَـديقُ
ويقال:
فلان
صُدَِّقي،
أخصُّ
أَصْدِقائي،
وإنَّما
يصغَّر على
جهة المدح،
كقول حباب بن
المنذر: أنا
جُذَيلُها
المحَكَّكُ،
وعُذَيْقُها
المُرَجَّبُ.
والصِدِّيقُ:
الدائمُ التَصْديقِ،
ويكون الذي
يُصَدِّقُ
قولَه بالعمل.
والصَدْقُ،
بالفتح:
الصُلبُ من
الرماح،
ويقال
المستوِي.
ويقال أيضاً:
رجلٌ صَدْقُ
اللقاء،
وصَدْقُ
النظرِ، وقومٌ
صُدْقٌ بالضم.
وهذا
مِصْداقُ
هذا، أي ما
يُصَدِّقُهُ.
ويقال للرجل
الشجاع
والفرسِ الجوادِ:
إنّه لذو
مَصْدَق
بالفتح، أي
صادِقُ
الجملةِ
وصادِقُ
الجريِ، كأنه
ذو صِدْقٍ فيما
يَعِدُكَ من
ذلك. قال
خُفاف بن
نَدْبة:
إذا
ما استحمّتْ
أَرْضُهُ من
سمائه
جَرى وهو
مَوْدوعٌ
وواعِدُ
مَصْدَقِ
يقول:
إذا ابتلّتْ
حوافره من
عَرَقِ
أعاليه جرى
وهو متروكٌ لا
يُضْرَبُ ولا
يُرْجَزُ، ويَصْدُقُكَ
فيما
يَعِدُكَ من
البلوغ إلى
الغاية.
والصَدَقَةُ:
ما
تَصَدَّقْتَ
به على
الفقراء.
والصَداقُ والصِداقُ:
مَهْرُ
المرأةِ،
وكذلك
الصَدُقَةُ،
ومنه قوله
تعالى: "وآتوا
النساءَ
صَدُقاتِهِنَّ
نِحْلَةً"،
والصُدْقَةُ
مثله. وقد أَصْدَقْتُ
المرأةَ، إذا
سمَّيتَ لها
صَداقاً.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.