معنى صرف خراجا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
خَرَجَ
خروجاً
ومَخْرَجاً.
وقد يكون
المَخْرَجُ
موضع الخروج.
يقال: خرج
مخرجاً
حسناً، وهذا
مَخْرَجُهُ.
وأما
المُخْرَجُ
فقد يكون
مصدرَ قولك أَخْرَجَهُ،
والمفعولَ
به، واسمَ
المكان والوقتِ؛
تقول:
أَخْرِجْني
مُخْرَجَ
صِدق، وهذا
مُخْرَجُهُ؛
خَرَجَ
خروجاً
ومَخْرَجاً.
وقد يكون
المَخْرَجُ
موضع الخروج.
يقال: خرج
مخرجاً
حسناً، وهذا
مَخْرَجُهُ.
وأما
المُخْرَجُ
فقد يكون
مصدرَ قولك أَخْرَجَهُ،
والمفعولَ
به، واسمَ
المكان والوقتِ؛
تقول:
أَخْرِجْني
مُخْرَجَ
صِدق، وهذا
مُخْرَجُهُ؛
والاستخراج،
كالاستنباط. والحَرْجُ
والخَراجُ:
الإتاوة،
ويجمع على أَخْراجٍ،
وأخاريجَ،
وأخْرِجَةٍ.
والخَرْجُ: السَحاب
أوَّل ما
ينشأ. يقال
خَرَجَ له
خَرْجٌ حسَن.
والخَرْجُ:
خِلاف
الدَخْل.
وخَرَّجَهُ
في الأدَب
فتخرَّج، وهو
خِرِّيجُ
فلان على
فِعِّيل بالتشديد،
بمعنى مفعول.
وناقةٌ
مُخْتَرَجَةٌ،
إذا خَرَجَتْ
على خِلْقَةِ
الجمَل. والخُرْجُ
من الأوعية
معروف، وهو
عربيٌّ
والجمع خِرَجَةٌ.
والخُراجُ: ما
يخرُج في
البدن من
القُروح. ورجل
خُرَجَةٌ
وُلجة، أي
كثير الخروج
والوُلوجِ.
والخارجيُّ:
الذي يَسُودُ
بنفسه من غير أن
يكونَ له
قديم.
والخَرَجُ،
بالتحريك:
لونان سوادٌ
وبياض. يقال:
كبشٌ
أَخْرَجُ،
وظَليمٌ أخرجُ
بَيِّنُ
الخَرَج.
وتقول:
اخرجَّت النعامةُ
اخرجاجاُ
واخراجَّتْ
اخْريجاجاً،
أي صارت
خَرْجاءَ.
والخرجاء من
الشاء: التي
ابيضَّت
رجلاها مع
الخاصرتين.
وتَخريجُ الراعية
المرتعَ: أن
تأكل بعضَه
وتترك بعضاً.
وأرض
مُخَرَّجَةٌ،
أي نَبْتُها
في مكان دونَ
مكان. وعامٌ
فيه تَخريجٌ،
أي خِصب
وجَدْبٌ. والخَريجُ:
لُعبةٌ لهم،
يقال فيها
خَراجِ
خِراجِ، مثل
قَطامِ.
والمُخارجَةُ:
المناهَدة
بالأصابع.
والتَخاريجُ:
التناهد.
معنى
في قاموس معاجم
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
والنهارُ.
والصَرْفَةُ:
منزلٌ من منازل
القمر.
والصَرْفَةُ
أيضاً: خرزةٌ
من الخَرَز
الذي
يُذْكَرُ في
الأُخَذ.
والصِرْفُ بالكسر:
صِبْغٌ أحمرُ
يُصْبَغُ به
شرَكُ النعالِ،
ومنه قول
الشاعر:
كُمَيْتٌ
غيرُ
مُحْلِفَةٍ
ولـكـنْ
كلَوْنِ
الصَرْفِ
عُلَّ به
الأديمُ
وشرابٌ
صِرفٌ، أي بحت
غير ممزوجٍ.
وصَريفُ البَكَرَةِ:
صوتُها عند
الاستقاء. وقد
صَرَفَتْ
تَصْرِفُ
صَريفاً.
وكذلك صَريفُ
البابِ، وصَريفُ
نابُ البعير.
يقال: ناقةٌ
صَروفٌ، بيِّنة
الصَريفِ.
وقال ابن
السكيت:
الصَريفُ:
الفضةُ.
وأنشد:
بَني
غُدانَةَ ما
إنْ أنتم
ذَهَـبـاً
ولا
صَريفاً
ولكن أنتم
الخَزَفُ
والصَريفُ:
اللبنُ
يُنْصَرَفُ
به عن الضَرع حارّاً
إذا حُلِبَ.
والصَرَفانُ:
الرصاصُ. والصَرَفانُ
أيضاً: جنسٌ
من التمر.
والصَيْرَفُ:
المحتالُ
المتصرِّفُ
في الأمور.
وكذلك الصيرفيّ.
قال سُويد بن
أبي كاهلٍ
اليشكريّ:
ولساناً
صَيْرَفـيّاً
صـارمـاً
كحسامِ
السَيفِ ما
مَسَّ
قَطَعْ
والصَيْرَفيُّ:
الصَرَّافُ،
من المُصارَفَةِ.
وقومٌ
صَيارِفَةٌ،
والهاء
للنسبة. وقد جاء
في الشعر
الصَيارفُ.
وقال:
تَنْفي
يَداها
الحَصى في كل
هاجرةٍ
نَفْيَ
الدَراهيم
تَنْقادُ الـصَـياريف
يقال:
صَرَفْتُ
الدراهم
بالدنانير.
وبين الدرهمين
صَرْفٌ، أي
فَضْلٌ لجودة
فضّة أحدهما. وفي
الحديث: "من
طلب صَرْفَ
الحديث"، قال
أبو عبيد:
صَرْفُ
الحديث:
تزيينه
بالزيادة فيه.
وصَرَفْتُ
الرجل عني
فانْصَرَفَ.
والمُنْصَرَفُ،
قد يكون
مكاناً وقد
يكون مصدراً.
وصَرَفْتُ الصبيان:
قَلَبْتهم.
وصَرَفَ الله
عنك الأذى. وكلبةٌ
صارفٌ، إذا
اشتهت الفحل.
وقد صَرَفَتْ تَصْرِفُ
صُروفاً
وصِرافاً.
وتَصْريفُ
الخمر:
شُرْبُها
صِرْفاً.
وصَرَّفْتُ
الرجل في أمري
تَصْريفاً،
فتصَرَّفَ
فيه.
واصْطَرَفَ في
طلب الكسب.
وقال:
قد
يَكْسَبُ
المالَ
الهِدانُ
الجافي
بغيرِ
ما عَصْفٍ
ولا
اصْطِرافِ
واسْتَصْرَفْتُ
الله
المَكارِهَ.