الصوْتُ
معروف. وأما
قول رُوَيشدِ
ابن كَثيرٍ
الطائيّ:
يا
أيُّها
الراكب
المُزْجي
مَطِيَّتَهُ
سائلْ بني أسدٍ
ما هذه
الصَوْتُ
فإنّما
أنَّثه لأنّه
أراد به
الضوضاء
والجلبة
والاستغاثة.
والصائِتُ:
الصوْتُ
معروف. وأما
قول رُوَيشدِ
ابن كَثيرٍ
الطائيّ:
يا
أيُّها
الراكب
المُزْجي
مَطِيَّتَهُ
سائلْ بني أسدٍ
ما هذه
الصَوْتُ
فإنّما
أنَّثه لأنّه
أراد به
الضوضاء
والجلبة
والاستغاثة.
والصائِتُ:
الصائحُ. وقد
صات الشيء
يَصوتُ
صَوْتاً؛
وكذلك
صَوَّتَ
تَصويتاً.
ورجل
صَيِّتٌ، أي
شديد الصوت.
وكذلك رجلٌ
صاتٌ وحِمار
صاتٌ.
والصيتُ:
الذِكْرُ
الجميل الذي
ينتشر في
الناس، دون
القبيح. يقال:
ذهب صيتُهُ في
الناس، وأصله
من الواو.
وقولهم دعى
فانْصاتَ، أي
أجاب وأقبل،
وهو
انْفَعَلَ من
الصَوْتِ.
والمُنْصاتُ:
القويمُ
القامة. وقد
انْصاتَ
الرجل إذا اسْتَوَتْ
قامته بعد
الانحناء،
كأنه
اقْتَبَلَ
شبابُه. قال
الشاعر:
ونَصْر
بن دُهْمانَ
الهُنَيْدَةَ
عاشَها
وتسعين
عاماً ثم
قُوِّمَ
فانْصاتـا
وعادَ
سوادُ
الرأسِ بعد
بياضـه
وعاوَدَهُ
شَرخُ
الشباب الذي
فاتا
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عبيد:
الفَيْلَمُ
من الرجال:
العظيم. وأنشد:
ويَحمي
المُضافَ
إذا ما دَعا
إذا فَرَّ
ذو
اللِمَّةِ الفَـيْلَـمُ
ابن
السكيت: بئرٌ
فَيْلَمٌ، أي
واسعةٌ.
ويقال:
الفَيْلَمُ
الرجل العظيم
الجمّة. وقال:
أبو
عبيد:
الفَيْلَمُ
من الرجال:
العظيم. وأنشد:
ويَحمي
المُضافَ
إذا ما دَعا
إذا فَرَّ
ذو
اللِمَّةِ الفَـيْلَـمُ
ابن
السكيت: بئرٌ
فَيْلَمٌ، أي
واسعةٌ.
ويقال:
الفَيْلَمُ
الرجل العظيم
الجمّة. وقال:
يُفَرِّقُ
بالسيف
أقْرانه
كما
فرَّقَ
اللِمَّةَ
الفَيْلَمُ
معنى
في قاموس معاجم
لَمَّا
أصله لَمْ
أُدخِلَ عليه
ما، وهو يقع موقع
لَمْ، تقول:
أتيتك ولمَّا
أصل إليك، أي
ولَمْ أصل
إليك. وقد
يتغيَّر
معناه عن معنى
لَمْ. فيكون
جواباً
وسبباً لِما
وقع ولِما
لَمْ يقع،
تقول: ضربته
لمَّا ذهب
ولمَّا لم
يذهب. وقد
يختزل الفعل
بع
لَمَّا
أصله لَمْ
أُدخِلَ عليه
ما، وهو يقع موقع
لَمْ، تقول:
أتيتك ولمَّا
أصل إليك، أي
ولَمْ أصل
إليك. وقد
يتغيَّر
معناه عن معنى
لَمْ. فيكون
جواباً
وسبباً لِما
وقع ولِما
لَمْ يقع،
تقول: ضربته
لمَّا ذهب
ولمَّا لم
يذهب. وقد
يختزل الفعل
بعده. تقول: قاربت
المكان
ولَمَّا،
تريد ولَمَّا
أدخلْه. ولا
يجوز أن يختزل
الفعل بعد
لَمْ.