معنى ضبب على غل في قلبه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أصل
الضَبِّ:
اللُصوص
بالأرض.
وضَبَّ الماء
والدم
يَضِبُّ
بالكسر،
ضَبيباً، أي
سال: وأضبته
أنا. وفلان
يضُبُّ
ناقتَه
بالضم، أي
يحلُبها بخمس
أصابع. والضَبُّ:
دُوَيْبَّة،
والجمع ضِباب
وأَضُبٌّ، وفي
المثل: أعقُّ
من ضبّ لأنّه
ربّما أكل
حُسول
أصل
الضَبِّ:
اللُصوص
بالأرض.
وضَبَّ الماء
والدم
يَضِبُّ
بالكسر،
ضَبيباً، أي
سال: وأضبته
أنا. وفلان
يضُبُّ
ناقتَه
بالضم، أي
يحلُبها بخمس
أصابع. والضَبُّ:
دُوَيْبَّة،
والجمع ضِباب
وأَضُبٌّ، وفي
المثل: أعقُّ
من ضبّ لأنّه
ربّما أكل
حُسولَهُ.
والأنثى
ضَبَّةٌ.
وقولهم: لا
أفعلُه حتّى يحنَّ
الضبُّ في
أثَر الإبل
الصادرة، و:
لا أفعله حتّى
يرد الضبّ،
لأن الضبّ لا
يشرب ماء. وضَبِبَ
البلد وأضبَّ
أيضاً، أي
كثُرت ضِبابه.
وأرض
ضَبِبَةٌ:
كَثيرة
الضِباب.
ووقعنا في
مَضابَّ
مُنْكَرَة،
وهي قِطع من
الأرض كثيرة
الضِباب،
والواحد
مَضَبَّة.
والمُضَبِّب:
الحارشُ الذي
يصب الماءَ في
جحره حتّى
يخرج ليأخذه.
والضَبُّ:
الحِقد، تقول:
أضبَّ فلان على
غِلٍّ في
قلبه، أي
أَضمره. وقال
الأصمعي:
أضبَّ على ما
في نفسه، إذا
سكت، مثل
أضْبَأَ. وقال
أبو زيد:
أضبَّ، إذا
تكلَّم. ومنه
يقال: ضبَّت
لثَّتُهُ
دماً، إذا
سالت؛
وأضببتها أنا.
فكأَنَّ
أضَبَّ أخرج
الكلام. ويقال
أضبُّوا
عليه، إذا
أكثروا عليه.
والضبُّ: ورمٌ
يصيب البعيرَ
في
فِرْسِنِهِ،
تقول منه:
ضَبَّ البعير
يَضَب
بالفتح، فهو
بعير أضبُّ،
وناقةٌ
ضبَّاء
بيِّنت
الضَبَبِ.
والضَبّ: داء
في الشَفة
يسيل دماً؛
ومنه قولهم:
جاء فلان تَضِبُّ
لِثاتُه
بالكسر، إذا
اشْتدَّ حرصه
على الشيء.
قال بشر بن
أبي خازم:
وبني
تميم قد
لقينا
منهـمُ
خَيلا
تَضِبُّ
لِثاتُها
للمَغْنَمِ
قال
أبو عبيدة: هو
قلبٌ
تَبِضُّ، أي
تسيل وتَقطر.
والضَبُّ:
واحد ضِباب
النَخل، وهو
طَلْعه. قال
الشاعر:
أطافَت
بفُحَّالِ
كأنَّ
ضِبـابـه
بُطُونُ
الموالي
يومَ عيدٍ
تَغَدَّتِ
والضَبُّ:
انْفتاقٌ من
الإِبْط
وكثرةٌ من اللحم.
تقول: تضبَّب
الصبيُّ أي
سَمِن وانفتقت
آباطُه
وقَصُرَ عنقه.
ورجلٌ ضُباضِبٌ
بالضم، إذا
كانَ قصيراً
سميناً.
والضَبيبة:
سمنٌ ورُبٌّ
يُجعل للصبيّ
في عُكَّةٍ
يُطْعَمُه،
يقال:
ضَبِّبوا
لصبيِّكم.
ورجلٌ خَبٌّ
ضَبٌّ، أي
جُرْبُزٌ
مراوغ.
والضَبَّة:
حديدة عريضة
يضَبَّب بها
الباب.
والضَبابة:
سَحابة تُغَشِّي
الأرض
كالدخان،
والجمع
الضَباب. تقول
منه: أضبَّ
يومنا.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
و
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
وتقلَّب الشيء
ظَهراً
لبطنٍ،
كالحيَّة
تتقلَّب على
الرَمْضاء.
وقَلَبْتُ
القومَ، كما
تقول صَرَفْتُ
الصِبيان، عن
ثعلب.
وقَلَبْتُهُ،
أي أصبت قلبه.
وقَلَبْت
النخلةَ: نزعت
قِلْبَها.
وقَلَبَت
البُسْرَةُ،
إذا احمرَّت.
وأقْلَبَت الخُبْزَةُ،
إذا حان لها
أن تُقْلَبَ.
قال الأصمعيّ:
القُلابُ:
داءٌ يأخذ
البعير
فيشتكي منه
قَلبه فيموت
من يومه، يقال
بعير مقلوب،
وقد قُلِبَ
قُلاباً،
وناقة مقلوبة.
وأقْلَبَ
الرجُل، إذا
أصاب لإبله
ذلك. وقولهم:
ما به
قَلَبَةٌ، أي
ليست به
عِلَّةٌ. قال
الفراء: هو
مأخوذ من القُلابِ.
وقَلْبُ
العقرب:
منزِلٌ من منازل
القمر وهو
كوكبٌ
نَيًّرٌ
وبجانبه
كوكبان. وقولهم:
هو عربيٌّ
قَلْبٌ، أي
خالص؛ يستوي
فيه المذكَّر
والمؤنَّث
والجمع؛ وإن
شئت قلت امرأة
قَلْبَةٌ
وثنَّيتَ
وجمعتَ.
وقَلْبُ النخلة:
لُبُّها،
وفيه ثلاث
لغات: قَلْبٌ
وقُلْبٌ
وقِلْبٌ،
والجمع
القِلَبَة.
والقُلْبُ من
السِوارِ: ما
كان قلباً
واحداً.
والقُلْبُ
أيضاً: حيَّة
تشبَّه به.
والمِقْلَبُ:
الحديدة التي
تُقلبُ بها
الأرض
للزراعة.
وقولهم: هو
حُوَّلٌ
قُلَّبٌ، أي
محتالٌ بصير
بتقليب
الأمور. والقِلِّيبُ:
الذئبُ،
وكذلك
القِلَّوبُ.
والقالَبُ،
بالفتح:
قالَبُ
الخُفّ وغيره.
والقالِبُ،
بالكسر:
البُسْرُ
الأحمر.
والقَليب: البئر
قبل أن
تُطْوى،
تذكَّر
وتؤنَّث،
وقال أبو
عبيدة: هي
البئر
العاديَّة
القديمة؛ وجمع
القلَّة
أقْلِبَةٌ،
والكثير:
قُلُبٌ. قال الشاعر:
وما
دام غَيْثٌ
من تِهامَةَ
طَيِّب
بها
قُلُـب
عـاديَّةٌ وكِـرارُ
وقد
شبَّه العجَّاج
بها
الجِراحات
فقال:
عن
قُلُبٍ
ضُجْمٍ
تُوَرِّي من
سَبَرْ