معنى ضرب بطانة معطف في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَطنُ:
خلاف الظهر،
وهو مذكر.
وحكى أبو حاتم
عن أبي عبيدة
أنَّ تأنيثه
لغة.
والبَطْنُ: دونَ
القبيلة.
والبَطْنُ:
الجانب
الطويل من الريش،
والجمع
بُطْنانٌ.
والبُطْنانُ
أيضاً: جمع
البَطْنِ،
وهو الغامض من
الأرض.
وبَطْنانُ
الجَنَّةِ:
وسَطُها
البَطنُ:
خلاف الظهر،
وهو مذكر.
وحكى أبو حاتم
عن أبي عبيدة
أنَّ تأنيثه
لغة.
والبَطْنُ: دونَ
القبيلة.
والبَطْنُ:
الجانب
الطويل من الريش،
والجمع
بُطْنانٌ.
والبُطْنانُ
أيضاً: جمع
البَطْنِ،
وهو الغامض من
الأرض.
وبَطْنانُ
الجَنَّةِ:
وسَطُها.
وبَطَنْتُهُ:
ضربتُ
بَطْنَهُ. وقال
قومٌ:
بَطَنَهُ
وبَطَنَ له،
مثل شَكَرَهُ وشَكَرَ
له،
ونَصَحَهُ
ونَصَحَ له.
وبَطَنْتُ
الواديَ:
دخلتُه.
وبَطَنْتُ
هذا الأمرَ:
عرفت
باطِنَهُ.
ومنه
الباطِنُ في
صفة الله عزّ
وجلّ.
وبَطَنْتُ
بِفُلانٍ: صرت
من خواصه. وبُطِنَ
الرجل، على ما
لم يسمّ
فاعله: اشتكى
بَطْنَهُ.
وبَطِنَ
بالكسر
يَبْطِنُ
بَطَناً: عَظُمَ
بَطْنُهُ من
الشبع.
والبِطانُ
للقتب: الحزامُ
الذي يجعل
تحتَ بطن
البعير.
ويقال: التقتْ
حَلَقَتا
البِطانِ
للأمر إذا
اشتدّ. وهو
بمنزلة
التصدير
للرَحْلِ.
يقال منه:
أَبْطَنْتُ
البعير
إبْطاناً،
إذا شددتَ
بطانَهُ. والأَبْطَنُ
في ذراع
الفرس: عِرْقٌ
في باطنها؛
وهما
أَبْطَنَانِ.
وبِطَانَةُ
الثوب: خلاف ظِهارته.
وبِطانَةُ
الرجل:
وَليجَتُهُ.
وأَبْطَنْتُ
الرجل إذا
جعلته من
خواصك وابطنت
السيفَ
كَشْحس.
وبَطَّنْتُ
الثوب
تَبْطِيناً،
إذا جعلتَ له
بِطانَةً.
واسْتَبْطَنْتُ
الشيءَ.
وتَبَطَّنَتِ
الجاريةَ. قال
امرؤ القيس:
كَأَنّيَ
لَمْ أركبْ
جواداً
لِـلَـذَّةٍ
ولم
أَتَبَطَّنْ
كاعباً ذاتَ
خَلْخالِ
وتَبَطَّنْتُ
الكلأ:
جَوَّلْتُ
فيه. وابْتَطَنْتُ
الناقةَ عشرة
أَبْطُنٍ، أي
نَتَجتُها
عشرَ مرات.
والبِطْنَةُ:
الكِظَّةُ،
وهو أن تمتلئ
من الطعام
امتلاءً
شديداً. يقال:
ليس
للبِطْنَةِ خيرٌ
من خَمْصةٍ
تتبعها.
والبَطِن:
النَهِمُ الذي
لا يُهِمُّه
إلا بَطْنُهُ.
والمَبْطونُ:
العليل
البَطْنِ.
والمِبْطانُ:
الذي لا يزال
عظيمَ
البَطْنِ من
كثرة الأكل.
والمُبَطَّنُ:
الضامرُ
البَطْنِ.
والمرأةُ
مُبَطَّنَةٌ.
قال ذو الرمة:
رخيمات
الكلام
مُبَـطَّـنـاتٌ
جَواعِلُ
في البُرى
قَصَباً
خِدالا
والبَطينُ
العظيم
البَطْنِ.
والبَطينُ:
البعيد. يقال:
شأوٌ بَطينٌ.
والبُطَيْنُ
من منازل القمر.
معنى
في قاموس معاجم
ضربه
يضرِبه ضرباً.
وضرب في الأرض
ضرباً ومَضرَباً
بالفتح، أي
سار في ابتغاء
الرزق. يقال: إنّ
في ألفِ درهمٍ
لمضرَبا أي
ضربا. و "ضربَ
اللهُ مثلاً"
أي وصفَ
وبيَّن. وقولهم:
فضرَب الدهر
ضَرَبانَه
كقولهم:
فقضَى، من القضاء.
وضرب الفحلُ
الناقةَ
ض
ضربه
يضرِبه ضرباً.
وضرب في الأرض
ضرباً ومَضرَباً
بالفتح، أي
سار في ابتغاء
الرزق. يقال: إنّ
في ألفِ درهمٍ
لمضرَبا أي
ضربا. و "ضربَ
اللهُ مثلاً"
أي وصفَ
وبيَّن. وقولهم:
فضرَب الدهر
ضَرَبانَه
كقولهم:
فقضَى، من القضاء.
وضرب الفحلُ
الناقةَ
ضِراباً.
وضربَ الجُرح
ضَرَباناً.
وضربَ على يد
فلانٍ، إذا حَجَر
عليه. والطير
الضَوارب:
التي تطلب
الرزق. وضرب
البعيرُ في
جَهازه، أي
نَفَرَ.
وضربَتْ فيه
فلانة
بِعِرْقٍ ذي
أشَبٍ، أي
التباس. ضرَبَ
الرجلُ في
بيته، أي أقام
فيه. وأضرب، أي
أطرق. تقول:
رأيت حيَّة
مُضْرِبا،
إذا كانت ساكنةً
لا تتحرك.
وأضْرَبَ
عنه، أي أعرض.
وأضْرَبَ
الرجل الفحلَ
الناقةَ
فضربَها.
والتضريب بين
القوم:
الإغراء.
وضرَّب
النجَّادُ
المُضَرَّبَةَ،
إذا خاطَها.
وضارَبَه، أي
جالدَه.
وتضاربا
واضطربا
بمعنًى.
والموج
يضطرب، أي
يضرب بعضُه
بعضا.
والاضطراب:
الحركة. واضطرب
أمرُه:
اختلَّ. وهذا
حديثٌ
مضطرِبُ
السَنَدِ.
وضاربه في
المال من
المضاربة،
وهي القِراضُ.
والضَرْبُ:
الخفيف من
المطر.
والضَرْبُ: الرجل
الخفيف اللحم.
قال طرفة:
أنا
الرجل الضَرْبُ
الذي
تعرفونه
خَشاشٌ
كرأس الحيّة المتـوقِّـدِ
والضَرْبُ:
الصيغة
والصِنف من
الأشياء. ودرهمٌ
ضَرْبٌ
وُصِفَ
بالمصدر،
كقولهم ماء
غَوْر
وسَكْبٌ.
ويقال الضرب:
الإسراع في
المشي. والضرَبُ
بالتحريك:
العسل الأبيض
الغليظ، يذَكَّر
ويؤَنَّث. قال
الهذلي:
وما
ضَرَبٌ
بيضاءُ يأوي
مَليكَها
إلى طُنُف
أعْيا
بِراقٍ ونـازِلِ
واستضرب
العسلُ: صار
ضَرَباً. وهذا
كقولهم: استنوق
الجمل،
واسْتَتْيَسَ
العنز، بمعنى
التحوُّل من
حال إلى حال.
وتقول: أتت
الناقة على مضرِبِها
بكسر الراء،
أي الوقت الذي
ضربها الفحلُ
فيه؛ جعلوا
الزمان
كالمكان.
وتقول أيضاً:
ما لِفلان
مَضْرِبُ عَسَلَةٍ،
أي مَضْرِبٌ
من النسب
والمال. وما
أعرف له
مَضْرِبَ
عَسَلَةٍ،
تعني أعراقَه.
ومَضْرِبُ
السيف أيضاً:
نحوُ من
شِبْرٍ من
طَرَفِهِ،
وكذلك
مَضْرِبَةُ
السيف،
والمَضرِبُ أيضاً:
العظْم الذي
فيه مُخٌّ.
تقول للشاة
إذا كانت
مهزولةً: ما
يُرِمُّ منها
مضرِبٌ، أي إذا
كُسِر عظمٌ من
عظامها لم
يُصَبْ فيه
مُخٌّ. والمِضراب:
الذي
يُضْرَبُ به
العود. ورجل
مِضْرَبٌ،
بكسر الميم:
شديد الضرب.
والضارب: المكان
ذو الشجر.
والضارب:
الناقة التي
تضرب حالبَها.
والضارب:
الليل الذي
ذهبت ظُلمته يميناً
وشِمالاً
وملأت الدنيا.
والضارب: السابح.
قال ذو
الرمّة:
لَياليَ
اللَّهْو
تُطْبيني
فأَتْـبَـعُـهُ
كأنّني
ضاربٌ في
غَمْرَةٍ
لَعِبُ
والضارب
والضَريب:
الذي يَضرب
بالقِداح، وهو
الموكَّل
بها، والجمع
الضرباء.
والضَريب: الصقيع،
تقول منه:
ضُرِبت
الأرض، كما
تقول طُلَّت
الأرض من
الطَلِّ.
وضريب الشيء: مِثله
وشَكله.
والضرائب:
الأشكال.
وضَريب الشَوْل:
لبنٌ يُحْلب
بعضه على بعض.
عن أبي نصر، وقال
بعض أهل
البادية: لا
يكون ضريباً
إلا من عِدَّةِ
أبل، فمنه ما
يكون رقيقاً،
ومنه ما يكون
خاثراً، قال
ابن أحمر:
وما
كنت أخشى أن
تكون
منـيَّتـي
ضريبَ
جِلاد
الشَوْلِ
خَمْطاً
وصافِيا
والضَريبة:
الطبيعة
والسجيَّة،
تقول: فلان كريم
الضَريبة،
ولئيم
الضَريبة.
والضريبة: واحدة
الضرائب التي
تؤخذ في
الأرصاد
والجزية ونحوها.
ومنه ضريبة
العبد، وهي
غَلَّتُه.
والضريبة:
المضروب
بالسيف. والضريبة:
الصوف أو
الشعر
يُنفَشُ ثم
يُدرَجُ ويشدُّ
بخَيط ثم
يغزل؛ والجمع
الضرائب.
معنى
في قاموس معاجم
عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما
عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما من
عاطِفٍ
والمُطْعِمونَ
زَمَان أينَ
المُطْعِمُ
وظبيةٌ
عاطِفٌ:
تَعْطِف
جيدَها إذا
ربضت. والعَطْفَةُ:
خَرَزَةٌ
تُؤَخِّذُ بها
النساءُ
الرجالَ.
والمِعْطَفُ
بالسكر: الرداء،
وكذلك
العِطافُ. وقد
تَعَطَّفْتُ
بالعِطاف، أي
ارتديت
بالرداء. ومنه
سمِّيَ السيفُ
عِطافاً.
وتَعَطَّفَ
عليه: أشفقَ.
وتعاطَفوا:
عَطَفَ بعضهم
على بعض.
والناقةُ
العَطوفُ:
التي تَعْطِف
على البوِّ
فترأمُه.
واسْتَعْطَفَهُ
عليه فعَطَفَ.
وعَطَّفتُ
العيدان، شدِّد
للكثرة.
وقِسِيٌّ
مُعَطَّفَةٌ،
ولقاحٌ مُعَطَّفَةٌ.
وربما
عَطَفوا
عِدَةَ
ذَوْدٍ على
فصيلٍ واحد
فاحتلبوا
ألبانهنّ
ليدْرُرْنَ.
والقوسُ
المعطوفةُ،
هي هذه
العربيّة. وعِطْفا
الرجل: جانباه
من لدن رأسه
إلى وركيه. وكذلك
عِطفا كلِّ
شيءٍ: جانباه.
ويقال: ثَنى
فلانٌ عنِّي
عِطفَه، إذا
أعرض عنك.
ومُنْعَطَفُ
الوادي:
مُنْعرجه
ومُنحناه.