الضَّوْبَانُ بالفَتْحِ ويُضَم لُغَتَان في الضُّؤْبَان بالهَمْزِ وهو الجَمَلُ المُسْنُّ القَوِيُّ الضَّخْم وقد تقدم واحده كجَمْعِه سَوَاءٌ . وذكره الأَزْهَريّ في ضَبَن وقال : من قال ضَوْبَان جعله من ضَابَ . يَضُوب . وقَوْلُ شَيْخنا : إِنَّه سَبَق في مَادَة الهَمْزِ وأَنَّه تَصَحَّفَ عند الأَكْثَر ولذلك لم يَذْكُرْه الجَوْهَرِيّ هَنَاك لَيْسَ بِسَدِيد فقد ذَكَرَه أَبُو زَيْد وغَيْرهُ من أَئِمَّةِ اللُّغَة في الهَمْزَة وأَنْشَدُوا :
" لَمَّا رأَيْتُ الهَمَّ قَدْ أَجْفَانِي إِلى آخره كما تَقَدَّم ولَعَلَّه اشْتَبَه عَلَيْه بضَيْأَب الذي هو تَصْحِيف ضَيْأَن . الضُّوبَانُ بالضَّمِّ : كَاهِلُ البَعِيرِ . عن الفرَّاء : ضَابَ الرَّجُلُ إِذَا اسْتَخْفَى . و عن ابن الأَعْرَابِيّ : ضَابَ إِذَا خَتَلَ عَدُوّاً نَقَلَه الصَّاغَانِيّ