معنى `طواعين` في معجم عربي عربي - معاجم

طَوْعٌ - [ط و ع]. (مص. طَاعَ). 1. "هُوَ طَوْعُ أَمْرِكَ" : تَحْتَ تَصَرُّفِكَ، مُنْقَادٌ لَكَ. "كَانَ عَلَى الدَّوَامِ طَوْعَ يَدَيْهِ": مُنْقَاداً لَهُ. 2. "طَوْعاً أَوْ كَرْهاً" : شَاءَ أَمْ أَبَى... 3. "فَرَسٌ طَوْعُ العِنَانِ" : سَلِسُهُ.

طَوَّعَ - [ط و ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طَوَّعْتُ، أُطَوِّعُ، طَوِّعْ، مص. تَطْوِيعٌ. 1. "طَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ الْمَسَاسَ بِحُقُوقِ النَّاسِ" : زَيَّنَتْ لَهُ وَشَجَّعَتْهُ عَلَى...![المائدة آية 30] فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ ...

طوع يطوع ، تطويعا ، فهو مطوع ، والمفعول مطوع• طوع حيوانا مفترسا : أخضعه ، قهره ، جعله يطيع طوع حصانا له - يجب تطويع اللغة لملاءمة متطلبات العصر . • طوعت له نفسه كذا : رخصت له ، سهلت ، زينته وشجعته عليه { فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله } . ...

طوع [ مفرد ] : مصدر طاع / طاع بـ / طاع لـ ° خرج عن طوعه : خالفه وعصاه - طوعا أو كرها : بموافقته أو برفضه - فرس طوع العنان : سهل منقاد - فلان طوع القياد : لا رأي له ، إمعة - هو طوع يديك / هو طوع يمينك : يفعل ما تأمره به ، منقاد لك . ...

الطَّوْعُ نَقِيضُ الكَرْهِ طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب كلاهما مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ ولا فِعْل لطاعٍ قال حَلَفْتُ بالبَيْتِ وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ ط

فلانٌ طَوْعُ يديك، أي منقادٌ لك. وفرسٌ طَوْعُ العنان، إذا كانَ سلساً. والاستِطاعة: الإطاقَة، وربَّما قالوا اسْطاعَ يَسْطيعُ، يحذفون التاء استثقالاً لها مع الطاء. ويقال: تطاوَعْ لهذا الأمر حتَّى تَسْتَطيعَهُ، وتَطَوَّعَ، أي تكلَّف اسْت

طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً فهو مَطْعُون وطَعِينٌ من قوم طُعَْنٍ وخَزَه بحربة ونحوها الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى والطَّعْنة أَثر الطَّعْنِ وقول الهذلي فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ قد عَلِمْتُمْ مكانه أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الط

ط و ع : هو طَوْعُ يديه أي منقاد له و الاسْتِطَاعةُ الإطاقة وربما قالوا اسْتَطاعَ يستطيع يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء وبعض العرب يقول اسْتَاعَ يستيع فيحذف الطاء وبعض العرب أَسْطَاعَ يُسطيع بقطع الهمزة و التَّطَوُع بالشيء التبرع به و طَوَّعَتْ له نفس

ط ع ن : طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن

طاع لهُ يَطوعُ طَوعاً : أَطاعَ فهو طائعٌ نقله الأَزْهَرِيُّ عن بعضِ العَرَبِ قال : طاعَ يَطاعُ لُغَةٌ جَيِّدَةٌ . وقال ابنُ سِيدَه : طاعَ يَطاعُ وأَطاعَ : لانَ وانْقادَ وأنشدَ ابنُ برّيّ للرّقّاصِ الكَلبيّ : سِنانُ مَعَدٍّ في الحُروبِ أَدات

الكلمات الأكثر شيوعاً